رحيل بعض الناس فجأة غالباً ما تلازمه صدمة وصدى كبير، ولكن سريعاً ما ينتبه المودعون فى خضم المشهد الى أن راحلهم باقٍ فى الذاكرة، فتتراجع الأحزان والدموع فى خضم ذكريات خالدة يثريها الراحل بسيرته التى تركها، كأنه كما تعمد أن يعمل ويضحى لصالح بلده ومهنته وأهله، تعمد أيضاً أن يترك عزاء لمن سيفتقدونه يوماً ما مؤجل، يعلم الكافة أنه مكتوب ومحتوم. هذه الذكرى الباقية هى العزاء في من يعملون فى صمت، يضحون لأجل غيرهم وينسون أنفسهم ومصالحهم الذاتية.. من يعش لغيره لا ينساه الناس، وبين الكثرة التي تتذكره وتشهد له هناك من يدعون له بالخير فى مآله، صورة نكران الذات وإشباع المهنة والتضحية من أجل الآخرين موجودة فى كل فئات مجتمعنا ولله الحمد، ولكنها فى مجال العمل العام أوضح وخاصة مجال الإعلام، حيث كل شيء يتعرض للضوء ويرتبط العاملون فيه بذاكرة الناس ووجدانهم ومنابع تقديرهم، أوهكذا تبدو صورة وداع نجم الإذاعة السودانية نجم الدين محمد أحمد- عليه رحمة الله- صباح يوم الثلاثاء الماضى بمقابر أحمد شرفي بأم درمان وقد تنادى للوداع حشد من الخلق لا نملك لهم وصفاً، إلا أنهم (مجتمع أهل السودان).. هذا نسبه وانتماؤه وهاجسه كما كانت تنبىء حنجرته وبرامجه وأنفاس حواراته الدافئة التى اكتست بنزعة الشفافية، وتحلت بالمهنية والمرجعية والحياد الإيجابى، وما إلى ذلك من مفردات الخطاب الإعلامي الرائج فى عالم اليوم. الذين تابعوا برنامج (من جهة أخرى) لعدة سنوات صعبة خلت هى سنوات التحول الديمقراطي، وإشاعة ثقافة الرأي والرأي الآخر عبر الوسائط الرسمية، ولأول مرة بهذا المدى من الصراحة، البرنامج ارتبط بشخصية نجم الدين الذي تولى ملفاته الجريئة مع فريق منسجم ومستنير، بقيادة نائب مدير الإذاعة الأستاذ عبد العظيم عوض لعدة سنوات، شهدت تنامي الحوار مع الآخر فى الأجهزة الإعلامية الرسمية، التي ما كان لها أن تتخلف عن مواكبة تيار حرية الرأي التي كرستها الصحافة والقنوات الفضائية وكل وسائط الإتصال التفاعلي.. يقول الأستاذ عبدالعظيم (ما كان يليق أن نتحنط ونبقى فى مكاننا بحجة مراعاة التقاليد القديمة، بينما القنوات والإذاعات فى كل العالم تحرر خطابها التقليدي وانفتحت على الدنيا بالحوار التفاعلي الذي يحقق مشاركة الجمهور، ويشكل الرأي العام.. إن مستمعنا كان جديراً بتقديم خدمة موضوعية ليحترمنا، وقد فعلنا من خلال هذا البرنامج المستجيب لقضايا الساعة وبرامج أخرى تفاعلية عديدة تحظى بالإستماع والتجاوب، وتحافظ على تقاليدنا في نفس الوقت كإذاعة قومية.. أما لماذا اختيار نجم الدين لتقديم البرنامج، فلما قدرنا فيه من قدرات الموضوعية مع الحياد والجرأة على الحق فى تناول القضايا الساخنة بقبول ومشاركة من أطراف الحوار الوطني) . صلتي بإعلامي هذه صفاته تعززت من خلال متابعتي لمنهجه فى إدارة الحوار الساخن، عبر إذاعة طابعها قومي وذات تقاليد، فكنت أحدثه عن ملاحظاتي وإعجابي بقدرته الهائلة للاحتفاظ بأطراف حواره، وتمكينهم من التعبير عن أنفسهم والبرنامج حي على الهواء مباشر ومعرض لاحتمالات تجاوز تقاليد هذه المؤسسة الإعلامية العريقة التي اعتمدت تاريخياً على التسجيل، والبعد عن نقاط الخلاف. وكان نجم الدين سمحاً فى تقبل الملاحظات والنقد، تماماً كما يفعل برنامجه.. لم تكن لديه فرص لنلتقي مع عدم وجود فاصل بين الإذاعة والتلفزيون، لكن الهاتف كان بيننا وهنيهات ما بعد الظهيرة فى حمى المسجد الرحب الذى توسط الحيشان وتكفل وحده بجمع شمل العاملين في الهيئتين التوأم وهيئة البث بانتظار ميلاد ناديهم، علهم يتواصلون فيما بينهم، وهم الذين يصلون الآخرين. لقائي الأخير به كان حين زرته بمستوصف آسيا قبل أن يغادر الى الأردن، فكان هاشاً باشاً كعهده تماماً يمتلىء حيوية واحتفاء بالآخرين، عليه رحمة الله. من فقدنا هو من مكوني النسيج الأساسي للمهنية والحرفية والإضافة فى مؤسساتنا الإعلامية ممن يعملون فى صمت غايتهم تميز الأداء وتطور المؤسسة التي ينتمون اليها، برغم وبرغم.. قصة إنتمائه للإذاعة هى مثال لهذه الصفات الإعلامية التى تشكل هوية المؤسسة فى النهاية، العمل بشغف والتجرد والموضوعية والإضافة، لم يعرض نفسه للأضواء وهو يصنعها، ولا يميل للحديث عن نفسه أو يتباهى بنجاحاته.. عثرت صدفة على حوار أجري معه مؤخراً وأعيد نشره بعيد رحيله ( الوفاق ، الأربعاء 11 مايو). إنه يحكي ربما للذكرى والتاريخ قصة إلتحاقه بالإذاعة ليؤكد ما قلنا، وقال خبراء الإعلام عن أهمية الإنتماء والعمل بشغف.. يقول إنه تعلق بالعمل الإذاعي وهو تلميذ مغرم بسماع الراديو لا يفارقه. إكتشفته الإذاعة المدرسية والنشاط الجامعي، تخرج فى الجامعة ودخل الإذاعة من باب الرغبة والإختيار. وبالثقة قدم العديد من البرامج، خاصة فى مجالات الأخبار والسياسة والنقل المباشر للأحداث والمناسبات العامة، ترقى بجهده المتميز مديراً للإدارة العامة للأخبار، وكان هاجسه كما يقول(إكتشاف الذات). هذا طرف من سيرة إعلامي موصوف بين زملائه بالتميز والعمل فى صمت، وهكذا لا يتم التعرف على المتميزين إلا بعد رحيلهم عن هذه الدنيا فيعرفون بكثافة، ربما هي شريحة قائمة بذاتها في مؤسساتنا الإعلامية، قوامها العمل فى صمت والسكوت عن كل ما يتعلق بأنفسهم، وهم الذين بأيديهم أبلغ وسائل التعبير وأوفرها إنتشاراً واتصالاً بالناس. ربما لذلك يفاجأ الناس برحيلهم، وسعة المكان الذى كانوا يشغلونه، وصدى التميز الذي اتصف به جهدهم، وشكل العزاء والسلوى.. إن الأمل فى الذي تركوه للذكرى، يثري ويعزز نهجهم فى العمل العام لصالح بلادهم وشعبهم، الذي أنجبهم ليبقى فتياً ينجب النجباء وبهم يتقدم. بين أيدي المشيعين وهم عائدون، تتمثل منظومة عظيمة من الرغبة فى الوفاء للذكرى، والتعهد للترويج للفكرة- فكرة العمل في صمت، فالله تعالى أعلم بالسرائر وكفيل بخير الجزاء لمن أحسن صنعاً. ولا حول ولا قوة إلا بالله.