لم تقفز موريتنانيا الى القلب في زمن السفراء «الكبكابة » ودبلوماسية الغزل ومعاني الانبهار بجمال الوزيرة ممشوقة القوام وابتسامتها الساحرة فاليالي من الزمان حبالى مثقلات يلدن كل عجيب .هذا زمن سفراء السفارات الناصية وسفراء المعاش الباحثين عن مواقع نضالية ضد ما يسمونه«النظام» في ربيعهم السبعيني أو الثمانيني من وراء البحار والسفراء السياح وسفراء الحزب و ليته كان زمن السفراء الرجال المكتوين بنار ظلم ذوي القربى في الوطن في أزمنة الاستوزار السياسي ووضع الثلج على كفاءات نراها كنسور مقيدة جريحة عندما اختلط حابل المخلصين أولي الكفاءة بنابل نظرة الحزب الضيقة التي لا تعبأ بحواء هذا الوطن ولا قدرات رجاله وحسهم الوطني العارم. تقفز موريتنانيا الى القلب والذاكرة فتمتد كوطن للتلاوات والشعر وذاك امتداد يرجع الى أيام الطفولة . على درب الاخوة في الله وفي رحاب الطريقة العجيمية يفد العالمان القرآنيان الذاكران السفيرين محمد الحسين ومحمد عزوز الى دائرة السيد العجيمي ذات يوم بالبرصة عند منحنى النيل في منتصف الخمسينات. وهناك يطيب لهما المقام دارسين ومدرسين لكتاب الله في خلوة شيخنا عبدالحليم المسماة بالقرآنية. يفد الشيخان العالمان الى دارنا في قرية الأركي تواصلا مع أخيهما في الله . تعمر صلات السفيران القرآنيين القادمين من بلاد شنقيط في ذلك المكان زواجا واعمارا للأرض ووجدان الناس وينجبان من البنين والبنات من المنطقة عبورا بهم بعد حين الى المملكة العربية السعودية ما بين جدة ومكة والمدينة. 2 عند قدوم الشيخين ، يطلب منا مضيفهما الوالد الشيخ الذاكر انزال السروج الجميلة من على ظهور المطايا واطعامها حين يتفرغ هو لاضاءة حوش الدار بالرتائن وبعدها ينخرط أولئك الذاكرين في تدارس الذكر الحكيم وهناك يبرع سفراء التلاوة والعلم الموريتانيين في اعداد الشاى الموريتاني المركز الأخضر .ذاك شاى مر المذاق يعين على سهر التلاوة ولا تتحمله المعدة الا بايلام الشيخ المضيف لحما وثريدا ينتظم كل أرجاء الدار. وعندما رحل العالمان عبر البحر الى البلد الحرام ، أصبح الشيخ محمد الحسين أحد دبلوماسيي بعثة موريتنانيا لدى بنك التنمية الاسلامي واستمر عزوز دارسا ومدرسا للقرآن في الحرم المكي . عندما كان مضيفهما الوالد رحمة الله عليه يأتي الى جدة زائرا تكون زيارة الشيخين أول همومه تحت ظلال القرآن وتأمل قسمات حقيبة طويلة مضت عند منحنى النيل حيث أثمرت للشيخين روابط بنين وبنات صاروا رسل وصل بين الرمال الموريتانية والبيت الحرام وشاطيء النيل.ذاك لقاء لا ينتهي أبدا وأحباب الله بوجوههم الباهرة يحدثونك بأن الأخاء في الله عملة يتم صكها في مسابك الذكر والايمان. 3 يكتب الشيخ محمد الحسين ولد حبيب الله بعد ما يزيد عن خمسين عاما من زيارته الى البرصة ومنها الى قرية الحلة البيضاء عبر النيل ذكرياته : فلا فرق في السودان بين شماله وشرق وغرب كلهم نبلاؤها سيصفع وجه المعتدي من يمينها ليرجع مهزوما حقيرا حذاؤها وان بني شنقيط بالحب دائما بنوك وفي مغناك هم سفراؤها عشق ولد حبيب الله البرصة وعشق السادة العجيمية واخوانه في الله في تلك البقعة التي وصلها عام 1956م في ضيافة السيد نور الدائم العجيمي لتدريس القرآن والتفسير والحديث والفقه وهنا خاطبه في اصداره الفريد «ذكريات لفضيلة الشيخ محمد الحسين ولد حبيب الله في جمهورية السودان» الصادر عام 2009 في نواكشوط : الأ يا أيها الشيخ الهمام عليك ورحمة الله السلام أبوك القطب ذو الشرف المعلى وأنت مجدد قطب أمام لعم المصطفى العاس تنمى اذا افتخرت بنسبتها الأنام 4 كتب سفير متقاعد «كبكاب » في حسن الوزيرة المريتانية: ما كنت أعرف كيف الشعر لولاها حتى تبدت ولاحت لي ثناياها فتجيبه من بعيد ومن عمق الذاكرة كرجع صدى عذب أبيات السفير محمد الحسين ولد حبيب الله : سماؤك يا سودان تبقى نقية تضيء بدين الهاشمي ذكاؤها يريد لك الأعداء ما لا نريده ويأباه من هذي البلاد اباؤها فذي أمة السودان فينا ولم يزل بشنقيط في الغرب البعيد أخاؤها.