منى محمدين من جبال الشرق خرج كأعذب وأرق لحن.. شجى وأطرب كل عشاق الألحان .. ورواد الموسيقى.. أحمد سعيد أبو آمنة في حضرة آخر لحظة.. من هو أحمد سعيد أبو آمنة؟ أحمدسعيد أبو آمنه من مواليد جبيت ولاية البحر الاحمر وهو واحد من كُثر يعملون من أجل تعريف الناس بالموسيقى البجاويه والغناء ونشر الوعي الثقافي البجاوي... كيف كانت بداية الطريق إلى الفن ؟ كانت عبارة عن عزف علي آلة الربابة ومن ثم تطورت إلى آلة الاورغن والبداية الجادة كانت في عام 2000 بمركز التقدم ثم بدأت الغناء بمصاحبتها ودخلت إتحاد الأدباء والفنانين نهاية 2001 وأنا عضو باتحاد الأدباء والفنانيين حتي يومنا هذا... ماهو الشيء الذي تظن أنك مميز فيه؟ وبمن تأثرت ؟ ومن صاحب الفضل في هذا النجاح؟ الزي الذي ألبسه واستايل الغناء الذي تميزت به عن الاخرين وبحثي الدائم عن تأصيل الاشياء التي تخصي ثقافتي، تأثرت في بداياتي بالاستاذ عادل مسلم، وأما نجاحي هو بفضل الله والفنان الكبير أحمد محمد أدروب واخرين كثر لايسع المجال لذكرهم... كيف تكونت الفرقة ؟ وهل هناك دعم مادي للفرقة؟ تكونت الفرقه التي تقدم الاستعراض قبل عام براقص واحد هو صديقي موسي وهو ممثل وشارك في عدة مسرحيات وأعمال تلفزيونية ومغني راقص هو شخصي الضعيف، وكنا نتشارك الرقص وهذا العام قررنا زيادة الفرقة وأضفنا لها اثنين اخرين هم ابراهيم وحامد لإتفرغ للغناء وأحياناً نضيف عليها بعض راقصي الاستعراض المهرة من الفرق الاخرى، والحمد لله نبلي حسناً أما في ما يخص الدعم المادي بدأنا بالعون الذاتي والآن هذه الفرقه برعاية الدكتور محمد طاهر ايلا والي البحر الاحمر هذا الرجل الأمة الذي أنجز وأعجز، والدعم النفسي نجده من المعجبين ومن المهتمين بهذه الثقافة والموسيقيين الذين يتناولون أعمالنا ويخضعوها للتحليل والباحثين عن الجمال.... هل حاولتم تطوير أداء الفرقة وأسلوب التقديم من موسم إلى آخر؟ وهل هناك تجديد في توزيع الاغاني والايقاع؟ نعم نعمل من أجل المحافظة علي شكل الرقص الأصيل وتطويره دون تشويه لمحاربة المبتذل ونقدم رقصات مختلفة في كل موسم، وقد قدمنا أغنيات موزعة بشكل طيب بمصاحبة الأوركسترا مع وضع تراكيب علي الإيقاع تفي الأغراض الموسيقية التي تناسب حجم العمل دون مساس الجوهر ليكون حقيقيا ومفهوما.. وماذا عن المشاركات الخاجية ؟وكيف كان القبول من الجماهير؟ آخر مشاركة خارجية كانت بدولة إرتريا مهرجان الشباب الرابع عام 2010 وتفاعلت الناس جداً مع موسيقاي لأن الموسيقى لغة عالمية وليس لها حدود ولاتحتاج إلى ترجمة، الحفلات كثيرة ولكن أهمها كانت هي ختام مهرجان البحر الأحمرللسياحة والتسوق الرابع، المشاركات ليست مقصورة علي المهرجانات والأيام الموسمية، هناك ليالي ثقافية تقام في إتحاد الفنانيين والمراكز الثقافية الموجودة بالولاية وكذا الروابط الثقافية علي امتداد السودان بالجامعات والمعاهد العليا وأيضاً هناك المنتديات الثقافية كمنتدى الكنبة ببورتسودان الذي يناقش تجارب الفن و الفنانيين والقائمة تطول... أين هي الاغنية البجاوية من خارطة الأغنية السودانية في رأيك؟ الأغنية البجاوية موجودة وتناضل من أجل البقاء لأن اللغة ماضيه إلى الزوال. بسبب قلة المتحدثين بها... رأيك في الاغنية الشبابية الحالية ؟ وهل هناك أي عروض لتقديم اغنيات بغير اللغة البجاوية؟ ليس هناك مايسمي بأغنيه شبابية وأخري عجائزية يمكننا أن نقول بأن هنالك أغنيه تقدم علي ايقاع سريع و مفرداتها ركيكة وأحياناً جيدة وكل زمان له أدواته وله أغراضه التي يستخدمها للتعبر عنه وجدت روادها وإن ساءت أذت صاحبها، هناك مناشدات من الاخوه الشعراء وبعض الفنانيين والمعجبين بأن أقدم أعمال بغير البجاوية وبحمد لله قدمت أعمالاً خاصة بالعامية السودانية في القنوات الفضائية وأخرى لم ترى النور بعد.. ماهي خطط المسقبل؟ بدأت أنفذ جزء من خطة وضعتها قبل عامين ونصف.. لإحياء التراث البجاوي من خلال معرض جمعت جزء ليس بالقليل منه لعرضه خارج السودان، وكما أخطط الآن لجولة أوربية هذا الصيف مع فرقتي المتواجدة بالقاهرة والتي أسميتها «اوتك» وتعني بالبجاوية الرجل لتقديم موسيقي بجاوية بمصاحبة الاستعراض والآلات الشعبية والأزياء البجاوية القديمة بكل الاكسسوارت لتعريف الناس بهذه الامة التي لها خمسة ألف عام ولديها منتوج ثقافي بديع لم يكتشف حتي الآن. ختاماً: شكراً لكم أسرة صحيفة آخر لحظة لهذا الجهد الذي تبذلونه لنشر الوعي الثقافي، وهذا الجمال الذي تسكبونه عبرالاقلام لقرائكم الكرام وعبركم أشكراً الاستاذة زينب الحويرص والدكتور الموسيقار أنس العاقب لكتابتهم عني ولن نوفيكم حقكم ..