إن أكثر ما يشغل ساحة الدعاة في بلادنا هذه الأيام بروز الخلافات الفكرية والمذهبية والصراعات المحمومة بين الفرق والطوائف المتشددة حتى تجرأ بعضهم بتكفير الجماعات والأشخاص بسبب ما نسب إليهم من أفكار أو تأويلات أو فتاوى، فغدت الصحف تشيع ذلك وتدق الطبول غير آبهة بخطورة هذا المسلك الذي يفضي للفرقة والخصومة بين جماعات الإسلام وتحقيق مآرب أعداء الأمة المتربصين، وهي عداوة قديمة غير منقطعة وقد أخبرنا المصطفى صلى الله عليه وسلم: أن الشيطان قد يئس أن يعبد في جزيرة العرب ولكنه يرضى بالتحريش بين المؤمنين. لقد كثر في زماننا هذا أصحاب الأهواء والنزوات، الذين يتسقطون الهفوات ويهتبلون الأخطاء حباً في الظهور ورغبة في التطاول على الخلق والتعصب للجماعة، يرى أحدهم القذاة في عين أخيه، ولا يرى العود في عينه، ينتقد عمل الآخرين ويعظم صغائر الأمور، فيُجهل ويُفسق أو يُكفر أصحابها، وإذا وجد أمثالها عند قومه وجماعته التمس لهم الأعذار، وركب في تأويلها الصعب والذلول. لقد عصم الله أمة الإسلام من أن تختلف في أصل عقيدتها وفي مصدر شريعتها، كما اختلف اليهود والنصارى في سالف الأمم، وطالما حذرها الله من مغبة الفرقة والخلاف والإنجراف والتشتت والتمزق، فقال سبحانه وتعالى: «ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم».. صدق الله العظيم. هذا هو سر وحدة هذه الأمة في عقيدتها ومشاعرها وأحاسيسها وعواطفها، وفي أعرافها وعاداتها وتقاليدها رغم اختلاف الشعوب وتعدد الأوطان، ورغم تكالب الأعداء وكيدهم لها والدس الماكر لتفريق صفوفها وصدها عن سبيل ربها تبارك وتعالى. إن الخلاف الذي يكثر وروده في كتب الفقه، فهو اختلاف في فروع المسائل، لا يفسد في جملته للود قضية، ما دام خلافاً مشيّداً على الدليل المستمد من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ومؤسساً على ضوء القواعد الشرعية المقررة والمقاييس اللغوية المعتبرة التي تقوم على استقراء العلماء الثقاة من أبناء هذه الأمة المباركة، وهذا ما يشهد له قول الله عز وجل: «ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم».. صدق الله العظيم. أما الخلاف المردود، والمرفوض فهو ذلك الخلاف الذي يقوم على اتباع الهوى والتعصب الأعمى من غير بينة ولا حجة ولا برهان، وهو الذي تصدى له علماء المسلمين في القديم والحديث، إذ الأصل في علماء الإسلام ودعاته ورجاله أنهم لا يختلفون رغبة في الاختلاف، ولا حباً في النزاع ولا يكون دافعهم الهوى ولا الشهوة، وإنما بحثاً عن الحق ورغبة في رضوان الله. إن أمة الإسلام أمة لا تقبل الترف الفكري، لأنها أمة رسالة ومنهج لا أمة عبث ولغو ولهو، وأمة هذا شأنها لا تختلف وتشغل حياتها بما ليس له أثر عملي في الاعتقادات والعبادات أو المعاملات. إن من أهم خصائص أهل الدعوة إلى الله هداية الناس ووحدة أهل الحق، الأمر الذي يحتاج لبناء جسور الثقة بين الناس المستهدفين بالدعوة والإرشاد، ويكون الداعية شديد الحرص على إيصال الرسالة لكل الناس بكافة الوسائل، كانوا من أهل المعاصي أو حتى خارج نطاق الملة، بالحكمة والموعظة الحسنة، يقول تعالى: «اذهبا إلى فرعون إنه طغىü فقولا له قولاً ليّناً لعله يتذكر أو يخشى».. صدق الله العظيم. فإن وجد في الناس من يرتكب الكبائر أو ينكر المعلوم من الدين بالضرورة أو من يعارض صريح القرآن الكريم أو صحيح السنة المطهرة، يمكن مراجعتهم وإرشادهم، فإن أصروا على ذلك رغم الحجة والحيثيات والأدلة الواضحة، فحينئذ يجوز إعلان كفرهم بواسطة جهة حكمية مفوضة أو محكمة موكلة بإعلان الأحكام الخاصة بالردة والخروج عن الملة، ثم يقع لها إنفاذ ما يترتب على ذلك من أحكام فرعية تنتج عن هذا الأمر الخطير.. وعلى الله قصد السبيل.