مثل كل المناسبات الاجتماعية، تفرض السياسة دوماً نفسها على الجميع، ويجد المرء نفسه جارّاً أو مجروراً نحوها، حتى أصبحنا نشك في أننا نتنفس السياسة ونعيشها، ولا نجد لأنفسنا مهرباً منها. وهكذا كان الحال عصر أمس، ونحن في رحاب مسجد الشهيد بالخرطوم نجلس ونقف شهوداً على أحدث زيجة في أوساط (الغنادير) وذلك بعقد قران الدكتور خالد إبراهيم أحمد عبد العزيز غندور، من الدكتورة نورة صلاح حاج علي غندور، والذي شهده خلق كثيرون، وهذا أمر متوقع لعلاقات والد العريس البروفيسور إبراهيم غندور ولعلاقات الأسرة الكبيرة ببقية ألوان الطيف الاجتماعي.. لحظة التشرف بالدخول إلى مسجد الشهيد، قابلت الشيخ الجليل عثمان الهادي، أمين عام الحركة الإسلامية السابق بولاية الخرطوم، وهو رجل تجمعني به علاقة طيبة وأكن له إحتراماً خاصاً وتقديراً زائداً لما أعرفه عنه من حميد الخصال وبعد النظر والفكر الصائب.. وبعد السلام والتحايا قال لي: (ليه بعض الناس بهاجموا الاتفاق الإطاري مع دولة جنوب السودان؟).. وقبل أن أرد عليه قال مستطرداً: (يا أخي نحنا في حاجة للحريات الأربع، زي ما الجنوبيين محتاجين ليها.. ويا ريت تبقى عشر حريات ما أربع.. لأنو نحنا علينا واجب كبير نحو الجنوب، وإذا كان انفصل الآن بالحسنى علينا أن نعمل على أن يعود الجنوب إلى الوطن الكبير.. بالحسنى أيضاً). نظرت نحو الرجل وأمعنت النظر في وجهه دون تعليق.. وأحسب أنه قرأ ما جال بخاطري، فأمسك بيدي، ونحن نخطو إلى داخل المسجد، وقال لي: (ده رأيي ورأي ناس كتار.. انشروا لو داير على لساني). أحاديث كثيرة دارت بعد ذلك عقب الصلاة وعقب مراسم عقد القران، وكان إلى جواري الأستاذ بدوي الخير إدريس، الذي قال إن هذا الجمع يؤكد على شعبية «غندور».. ثم أضاف إلى ذلك: (حقو غندور يرشح نفسو لرئاسة الجمهورية) صمت برهة، وقال بصوت سمعه من كان إلى جوارنا: (غندور يمكن يخاف لو قلنا ليهو كده)، ابتسمتُ وقلت للأستاذ بدوي: (غندور مكتفي الظاهر برئاسة العمال)، ثم أضفت لما ذكرت قولاً آخر وجهته للأستاذ بدوي الخير: (القصة ما حتكون قصة غندور، لكن حتكون قصة صاحب فكرة ومقترح ترشيحه للرئاسة). وحولنا كان العشرات يزحفون لتهنئة البروفيسور غندور بمناسبة زواج ابنه الدكتور خالد، أكثرهم يتحدث في السياسة، وقلة منهم تتحدث في ماهو أخطر من السياسة وأعني الزواج من أكثر من واحدة، ومن بين هؤلاء وأولئك كان زملاؤنا الأساتذة كمال حامد وضياء الدين بلال وميرغني يونس، والمصور البارع كرار الذي هرب من المشاركة في الحديث إلى لغة الكاميرا والصورة.. وأصل ذلك الحديث أن المتحدث والخطيب الذي بدأ مراسم عقد الزواج، كان يتحدث عن ضرورة الزواج بأكثر من واحدة، مشيراً إلى الزيادة المضطردة في أعداد البنات مقابل الأولاد، وارتفاع نسبة الوفيات بين الرجال مقابل النساء، ودعا كل الرجال - فوق الخمسين - الذين يتجاوز عددهم الستة ملايين إلى الإقدام على هذه الخطوة.. وأخذ يدعو الله بحرارة وصدق لأن ييسّر أمر من لم يتزوجوا ليلحقوا بالمتزوجين، ويدعو الله أن ييسّر أمر الزيجة الثانية لمن في عصمتهم زوجة واحدة، وهكذا حتى يكتمل العدد أربع زوجات، دون نقصان.. كان شهود عقد الزواج - جميعهم - يؤمِّنون بشدة، وتخرج منهم كلمة (آمين) صادقة حارة.. لكن تلك الدعوة فاجأت في ما يبدو زميلنا وصديقنا الأستاذ ضياء الدين بلال، الذي شعر بأنه موضع رقابة شخصية من جانبي، فأنزل يديه وأخذ يقول: (اللهم حوالينا.. ولا علينا).. وحرص على تهنئة البروفيسور غندور سريعاً، ليغادر دون أن يقول وداعاً.