لا أعرف شخصياً (أبو نضارة) أو لا ًأعرف لقبه.. عموماً هو الذي يعد الكلمات المتقاطعة لصحيفة آخر لحظة.. ولاحظت أنه أمدرماني ومن الأجيال السابقة.. وذلك بناء على ما يقدمه من معلومات وأمس الأول.. كان المطلوب في الكلمات الرأسية.. عربة خدمت في السودان زمناً طويلاً وكان الحل (الكومر).. ولديّ ذكريات مع الكومر.. وكان الكومر يخص الشرطة والأمن وعبره يتم الاعتقال أو التوقيف.. أو الكشة.. وكان يكفي أن نقول فلان جابو ليهو (الكومر).. فهذا يعني اعتقاله أو القبض عليه.. وكان الكومر لا يجيء إلا لثلاثة أشياء.. القبض على ستات العرقي أو تجار المخدرات أو الشيوعيين.. وحتى منتصف السبعينيات كان الكومر شغالاً.. الغريب أن الكومر عندما يهلك يتحول إلى (لوري تراب) وبه ينقل التراب.. كان لونه واحداً.. هو اللون الرمادي.. وكان هو لون الكوامر وعربات الموريس الصغيرة والتي كانت تعمل بكثافة في مشروع الجزيرة.. المهم في أواخر الثانوي وبداية الجامعة.. كان وفي مواسم معينة يتم اعتقالي عبر الكومر.. الغريب أن اعتقالي كان يتم في ذكرى رئاسة الجمهورية.. وذكرى 19 يوليو.. ويسمى اعتقالاً تحفظياً.. المهم أصبحت بسبب ذلك لديّ (فوبيا) من الكوامر.. وكنت كلما ألمح كومراً (أتضاير).. أو أغير الشارع.. وحتى بعد أن أستبدل الكومر بالبرنسات في الاعتقال.. كنت أتحاشى رؤية الكومر رغم أنه أصبح مخصصاً لنقل التراب فقط.. أو لشيل (الجنازة).. ولما كان الكومر مكشوفاً فكنت ترى المقبوض عليهم وقوفاً.. وأذكر في مره قبض على تجار مخدرات وكان ضمنهم (كاف).. وكان ممراحاً.. ورأوه واقفاً في الكومر.. فشاهده أحد (بتاعين الشمارات).. فقال له: كفارة يا (كاف) مالك؟.. فقال له بسرعه: أبداً بس شوية منشورات.. وضحك الجميع.. وكان المنلوجست الشهير آنذاك (باء) من المحششين وكان يسكن عزابياً مع شلة من الشيوعيين.. وكان عندما يجيئهم الكومر.. يقول (باء) للعساكر المنفذين حينما يقومون بالتفتيش.. والتفتيش أيضاً كان تابعاً لتنفيذ القبض.. ولديّ قصة معه.. لكن خلونا في المنلوجست.. كان يقول للشرطة: أي حشيش تلقوه بتاعي.. وأي منشورات هى بتاعة (الحيوانات) ديل.. (حقيقة لا يقول الحيوانات.. إنما يقول كلمة استعصى عليّ نشرها بنصها ذاتو).. لأنني لست (إسحق فضل الله) أولاً.. ولأن ناس لجنة الشكاوى في مجلس الصحافة قاصدني عديل (يا اخي ديل مرة زنقوني في قصة قصيرة.. بتاعة مهندسة).. ومن طرائف الكوامر والفن الغنائي أنه عندما ظهرت موضة الفنانين الواعدين تزامنت مع ظهور (البرنسات) فأطلق عليهم لقب البرنسات.. واحتلوا سوق الغناء لكن على حين غرة نافسهم الفنان الذري إبراهيم عوض.. وكان أن عاد (للعدادات) فعلق على ذلك أبو داؤود قائلاً: انتو في البرنسات والّا في الكومر العمل عمرة ده! بمناسبة التفتيش وكان هذا إجراءً ضمن الاعتقال وسابقاً له.. وكنت حينذاك أعيش قصة حب (عمت القرى والحضر).. ولم تكن الموبايلات متاحة وكانت بيننا خطابات يومية.. وكنت احتفظ في (كيس) بخطاباتها.. وعند التفتيش سألني (الصول) ما هذا؟.. قلت له: هذه جوابات من خطيبتي.. فقال لي: خاطبا رسمي!.. فقلت له: بنحب بعض!.. وقرأ بعضها فقلت له: هذه أسرار.. فقال لي: إما أن أطلع عليها أو نصادرها لقراءتها هناك ولا أدري هناك وين؟.. فأتركه يقرأ.. ويهز رأسه.. بعد ذلك أعاد الخطابات وقال لي في حسرة: أنا داير أعرف أبو حبيبتك دي منو؟ عشان أوريهو إنو بتو ما عندها شغلة غير كتابة الجوابات الفارغة.. فقلت له: مالك ومالها؟ بتك!!.. فتوتر الجو قليلاً ثم قال لي والله لو بتي كنت كسرت رقبتا.. تخيلت حبيبتي عند ذاك.. وهي مكسورة الرقبة.. أوحت لي تلك الواقعة بكتابة قصيدة اسمها (صوت الحب) فيها: أصلو مكتوب لينا صوت الحب ندسو لأنو لما الحب يزورنا حتى حيطانا بتحسو ومن المعجبين بالقصيدة وحافظا صم زميلنا عزمي أحمد خليل رد الله غربته.. وقد قرأ منها مقاطع للجميلة (نسرين النمر) حين استضافته ذات مرة في حلقة تلفزيونية!