ارتحل بالأمس برعي أحمد البشير فهل يكون للصمت مكان ونجمه يأفل كما تأفل الأنجم دائماً؟ فكل شيء يهدمه المنون بحتمية أجل قاتل وذلك الشيء يستعصي على فهمنا لأن الاستفاقة مما نحن فيه لا تأتي إلا بعده.. أي الموت. كانوا ثلاثة... علي المك والسر المصباح وبرعي أحمد البشير. جمعهم مكان واحد يتشابهون فيه إلى حد الاستنساخ تشابهاً في السمات والمحيُا وتطابقاً في الصفات والأمزجة وعشقاً للمريخ، فأعطونا توازناً في العالم الذي يحيط بنا كل في مجاله في مدينة من تراب غارقة في الجمال عاش فيها الإمام محمد أحمد المهدي وخليل فرح وعبد الفضيل الماظ وعبد المنعم محمد وبابكر بدري والشيخ الفاتح قريب الله وإسماعيل الأزهري وخالدة زاهر الساداتي ومبارك زروق وعبد الخالق محجوب وسرور وولد بتي وبنت الخبير وود نفاش وكمال سينا والقانون..! لقد امتزج الدين والعلم والفن في أم درمان في ذلك الزمان بصورة جعلت كل قاطنيها يتحدون بالحب لا بالحقد فتماثلت «الأنا» بحياة الآخرين كتماثل رأس برعي ورجله وهو يضيق لمقولة توماس الاكويني مفردة جديدة لتقرأ كالآتي: (إنما الإنسان عقل ورأس ويد ورجل) بدلاً من: (إنما الإنسان عقل ويد). برعي يا أيها القمر الذي اتمحق يا أيها الحي بين الأموات يا أيها النجم الذي كان امام النجوم وفوق العاصفة يا أيها الجمال يا أيها الروعة والإبداع الذي كان يسري بيننا وبنات البقعة يتغنين في خدورهن:- «الجزمة لون والبنطلون وشاتها برعي وجابها قون وينو.. وين يا ناس..» أما ما خطه يراع عاشقك الأكبر علي المك وأنت تبهر السودان كل السودان بعبقريتك الكروية الفذة فحري بإدارة المريخ أن تنحته على جدارية بالمدخل الرئيسى للقلعة الحمراء للاعب أعطى وما أخذ وكان حافز تسجيله بقية من مشروب «الحلو مر» عقب صلاة العشاء خلال أمسية رمضانية بمنزل حاج من حجاج النجمة الحمراء وقد أخبرني بتفاصيل ذلك بعظمة لسانه وامتطى دراجته عقب ذلك ومضى لحال سبيله وهاكم ما خطه علي المك في واحدة من أروع ما خط وصاغ. تُرفع الأصوات بالتحية إلى ساحر السحرة جامع الجماهير مزمار «هيلين» الذي كانت تتبعه الصبية والشموس أين سار ويعشقه أهل الملجة والقصيرية والناس كل الناس الأغنياء وأهل الفقر المتوسط وعموم الفقراء، ذلكم هو برعي أحمد البشير الذي حلمت الأمة في سباتها ساعة القيلولة بمولد فيه، وتنبأ باعجازه العرافون والمرافعات قالوا... يجيئكم يا أهل أم درمان ساحر تكون كرة القدم بفعله ضرباً من السمفونية المتقنة التراكيب وتكون كمثل رباعيات بتهوفن الوترية.. وعلمنا من بعد أنه صير الكرة إلى فن وإلى حقيقة وإنها الكسرة والملاح». - علي المك أما نحن وكنا صبية صغار نهاجر أيام الجميع في زمان بعيد والشمس في كبد السماء لدار الرياضة بأم درمان لنكمل اعيينا «بالقانون وهو يلعب بالكرة.. كان لاعباً لا يشابهه أي لاعب فكان يتماثل لنا كقبة المهدي طوراً وكالطابية حيناً وكزفة المولد جمالاً ومساعة البلدية ايقاعاً وترنيماً ودقة وتعريفهاً «للباص» بأنه مسافة وزمن!! فبين قدميه تنصهر ثقافة ملتقى النيلين الكروية وعلى جبينه تطالع لوحات السر المصباح الرومانسية الواقعية وهو يحول مسارات الكرات العابرة من قرعم وسري وطلب مدني إلى أهداف ضارع ما أشتهر به بوشكاش وبوجيك ودي استيفانو فتغنينا ونحن نتوعد الهونفيد المجري بعد أن هزم خصومنا بتسعة أهداف مدرسة. «يا بوجيك قرعم راجيك ويا بوشكاش برعي الحشاش والتسعة كتيرة خلاص» وماذا كنا نريد من «بريقع» أكثر من ذلك سوى حركة كروية تومض جمالاً وتشع برقاً وتزهر أهدافاً لتخرج في موكب فرح عفوي ميممين شطر المسالمة ونحن نتهف ونغني:- الفن..الفن.. مريخنا الفن؟؟ برعي بغيابك ترملت دار الرياضة وباتت حواري الركابية وحي العمدة والدومة والهجرة والقلعة والمسالمة وحي العرب ثاكلة نائحة فلن تنفع الكلمات ولن يغنينا الصمت فتجري الدموع من أعيننا مبللة الماضي والآت. الرحمة والمغفرة لك ولكل الرياضيين حسن العزاء...