٭ الأستاذ أنور هاشم مخرج سينمائي وتلفزيوني له العديد من الأعمال التسجيلية وصلت إلى أربعة وستين فيلم سينمائي، منها ثلاثة أفلام رباعية وهي «شروق الادارج، ورحلة عيون، وسنوات الصبر» كله مسرحيتان الأولى باسم «اوكامبو»، والثانية «جايلك يا الخرطوم» ولكنها لم تعرض بعد، كما أنه مثّل السودان في مهرجانات عالمية ونال إحدى عشر جائزة عالمية. ٭ وفي إطار الاحتفال بمرور مائة عام على إنتاج أول فيلم سوداني «آخر لحظة» جلست إليه ليحدثنا عن بعض الموضوعات الخاصة بالسينما فكان هذا الحوار. ٭ ما هي آخر أعمالك السينمائية؟ - أعد مع الأستاذ صلاح بن البادية مسلسل من خمس عشرة حلقة باسم «نور الدور» وهذا أول لقاء لي مع صلاح بن البادية بعد فيلم رحلة عيون، وكذلك أقوم بإنتاج فيلم بأسم أرض البطولات يحكي عن تاريخ السودان ابتداءً من بعانخي حتى الإنقاذ. ٭ ما هي ملاحظاتك على الاحتفالية بمرور مائة عام على السينما؟ - في هذا السؤال بالتحديد أحب أن أوضح أن أول عرض لفيلم سوداني ودار للسينما كانت في مدينة عطبرة، وهناك كتيب صغير مكتوب عليه مئوية السينما في السودان وأوضحوا فيه العديد من أسماء أبطال السينما السودانية، ولكن للأسف الشديد لم يتعرضوا فيه لحياة كل من المخرج كمال محمد إبراهيم، وجاد الله جبارة، ومحمد عبده زكي، وبابكر عوض، وأسقطوا المخرجة حورية حاكم، ومن الأسماء التي ذُكرت في الكتيب لم يكن هناك واحد في الساحة قام بوضع فيلم روائي طويل، كما أنهم قاموا بوضع اسمي نمرة خمسة في الوقت الذي اعتبر أنني قمت بإعداد الكثير من الأفلام السينمائية كما ذكرت في المقدمة. ٭ أين السينما السودانية اليوم؟ - لم تكن هناك سينما في السودان فهي ماتت مع موت جاد الله جبارة وكمال محمد إبراهيم ومحمد عبده زكي. ٭ هل من المؤمل أن تنهض صناعة السينما بالسودان؟ - بالإمكان إذا توفرت بعض الأشياء. ٭ أين تذهب الكوادر التي تخرج من المعاهد في مجال السينما؟ - تهاجر إلى خارج البلاد وتعيش بالخارج. ٭ أستاذ أنور هل بالإمكان عودة السينما؟ - يمكن أن تعود السينما إلى تاريخها الأول إذا أبدت جماعة الفيلم السوداني حسن النية. ٭ دور العرض السينمائي لم تعد كما كانت في العاصمة؟ - لن يوافق المسؤولون عن قيام دور عرض في ظل الظروف التي تعيش فيها البلاد، ولقد سعت جماعة الفيلم السوداني مع السيد وزير الثقافة السموأل خلف الله ودكتور محمد عوض البارودي على قيام دور عرض في العاصمة المثلثة. ٭ المشاهد السوداني الآن انصرف عن متابعة المسلسلات المصرية إلى التركية والسورية ما قولك؟ - قسم الدراما في التلفزيون فيه شللية ثابتة كالدمغة فهي لا تحرك لك عملاً إذا لم تكن متجاوباً معهم، فأي عمل تقدمه فهو مرفوض، لذلك قلَّت مشاهدة المسلسلات السودانية واتجه المشاهد إلى المصرية والتركية والسورية وذلك للمواضيع الاجتماعية الهادفة التي يرى فيها المشاهد السوداني نفسه. ٭ كيف تصنف السينما العالمية الأمريكية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية والعربية المشتركة؟ - الأمريكية.. بدأت بداية طيبة من أفلام الرعاة وكلها تحولت إلى سينما سياسية معادية للإسلام. أما الإسرائيلية.. فهي نفس السينما الأمريكية لأن صُنَّاع هوليود كلهم من إسرائيل، لذلك تحكموا في الإنتاج العالمي وفرضوا هيمنتهم للعالم. وكذلك الإنجليزية.. نجد أن سبب تدهورها أنها استهلكت كل المواضيع التي تخص الشعب الإنجليزي وروايات شكسبير، وأصبحت تاريخية ليس لها أساس. أما الفرنسية.. بدأت بداية طيبة مع المخرج الشاب كلود ليوشي وأخذت مواضيع جادة وهي سينما ذات طابع مهذب. السينما الإيطالية هي أعظم سينما في أفلام الأكشن والحركة، وشاهدنا فيها أفلام الكاوبوي والمافيا وأفلام الممثل الأمريكي كلينتو استون. وأخيراً السينما العربية.. بداياتها كانت جادة، وكانت مصر هي الرائدة لهذا الفن واليوم إذا شاهدت الأفلام العربية القديمة تجد فيها موضوعية وتكنيك فني رائع بعكس اليوم إذ أصبحت أفلام تجارية ذات مستوى متدني جداً في التكنيك والموضوع. أما بالنسبة للأفلام المشتركة والمسلسلات العربية كان فيلم «رحلة عيون» السوداني هو أول فيلم مشترك مع مصر قبل (03) عاماً. ٭ لماذا تسجل السينما الأفريقية غياباً عن الساحة الدولية والإقليمية؟ - حقيقة السينما الأفريقية تدهورت بظهور الصراعات السياسية والحروب الأهلية التي شغلت الدول الأفريقية عن مسار الفن السابع وهو التدهور الحقيقي للسينما الأفريقية. نشر الحوار بتاريخ 9 مارس 2012م