تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    أبل الزيادية ام انسان الجزيرة    الفاشر ..المقبرة الجديدة لمليشيات التمرد السريع    وزير الداخلية المكلف يستعرض خلال المنبر الإعلامي التأسيسي لوزارة الداخلية إنجازات وخطط وزارة الداخلية خلال الفترة الماضية وفترة ما بعد الحرب    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    وزير الصحة: الجيش الأبيض يخدم بشجاعة في كل ولايات السودان    نائب وزيرالخارجية الروسي نتعامل مع مجلس السيادة كممثل للشعب السوداني    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    استجابة للسودان مجلس الأمن يعقد اجتماعا خاصا يوم الاثنين لمناقشة العدوان الإماراتي    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد الإنسان (هو كلمة السر لحضارة القرن الحادي والعشرين(1)
نشر في آخر لحظة يوم 09 - 10 - 2012

هذا عنوان كتاب لي كدت أفرغ من إعداده للنشر، بعد أن أمضيت في تطوير مادته السنين الطوال، وقد أسعفتني في هذا التطوير تحولات عالمية كبرى، تشكل قفزة في سلم الترقي، وبقوة دفع فائقة من التسارع، لا تخفي يد العناية الإلهية عن تقديرها بصورة مباشرة..وفيما هو آتٍ رؤية إيجازية لهذا الكتاب.
التحولات الكبرى: منها ما يجري في حقل البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، ثم ما يحدث في الساحة العالمية من متغيرات إيديولوجية عميقة الأثر على أنظمة الإقتصاد وأنماط الحكم . وأبرز هذه التحولات في الحقل الأول التقدم المتسارع في تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات ، والفيزياء الدقيقة (الجزيئات) وهندسة الجينات، وهي تحمل توسعاً أعرض في الإتجاهات المستقبلية لإستخدامات تكنولوجيا (النانو) بتخليق المواد على المستوى الذري والجزيئي، والتكنولوجيا الأحيائية ، علاوة على التوسع في إستخدامات الإنسان الآلي، والذكاء الصناعي، والعالم الإفتراضي.. ويبقى التحدي قائماً في بحوث التغلب على الجاذبية، وفي كشوف السرعات الأعلى من الضوء، وفي تحقيق الطاقة من بعد، والمواصلات من بعد ، حيث سيفرض البعد الروحي نفسه على البعد المادي لهذه التطورات تلقائياً من غير تعسف مما يوحد بين البعدين في نظام معرفي متكامل.
كل ذلك كما هي طبيعية المنهاج القرآني النبوي الذي أنشأ أول حضارة روحية مادية مزدوجة في التاريخ ، وسيكون المستقبل لهذا التواؤم بين العلم المادي والعلم الروحي، وفي مستوى جديد ، كل الجدة لا يخطر على بال بإذن الله، لخصائص ثلاث يملكها هذا المنهاج : علمية معطياته، وانفتاحها على التقدم العلمي، ثم ما يقدمه من علوم يقينية(بعد إنهيار يقينية العلم المادي) بنشأة الكون ونهايته، وأطوار خلق الإنسان في رحم الحياة، ثم في أرحام الأمهات ، ولعلم الوراثة ، ولحركة المادة ككتلة وطاقة، علاوة على بحوث الإعجاز العلمي في القرآن المحفوظ والسنة المعصومة . وقد ظهرت مؤخراً أفكار جديدة ذات مصدر غربي علماني تثبت الحياة الأخرى في الكون المحيط فيزيائياً ، كما هي الرؤية القرآنية لهذه الحياة الأبدية(يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات)كما كشفت البحوث الفيزيائية الحديثة عن جسيم(هيغز)الذي يمنح الكتلة للذرة، مما يثبت فرضية نشأة الكون جراء الإنفجار العظيم من نقطة مركزة للطاقة ، وهو ما يستوعبه المنهاج القرآني النبوي ويصححه ، ويزيد عليه بمعطيات ليست في الحسبان، ومن ذلك ما جاء في القرآن المحفوظ (أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شئ حي) وأما التحولات الكبرى على الساحة العالمية ، فتبرز من القارة الأوربية، موطن المفاعل الأول للحضارة المادية الراهنة ، وذلك بسقوط الأنظمة الشيوعية في شرق أوربا ، لفقدانها الحرية السياسية والإقتصادية، من خلال هيمنة الحزب الواحد، والقطاع الإقتصادي العام. وكأنها كانت تمثل شقاً من الرأسمالة، هو رأسمالية الدولة. وأما الشق الآخر فهو رأسمالية الطبقة، في أوربا الغربية وأمتدادها في أميركا الشمالية. وقد باتت تتعرض لإرهاصات قوية موحية بإقتراب نظامها من الإنهيار ولو بعد حين، وذلك من خلال الأزمات الإقتصادية والمالية الساحقة المتلاحقة ، وهي تضرب مراكز الرأسمالية العالمية في عقر ديارها، ومعها نظامها السياسي الذي صمم لحماية المصالح الرأسمالية الكبرى.والنظام البديل لابد واقعياً من أن يحقق المعادلة التي تتطلع إليها الشعوب وهي : العدالة الإجتماعية كغاية من الحرية الإقتصاديةفي النشاط الإنتاجي الحقيقي، والمجتمع المدني الشريك للمجتمع السياسي في سلطة صنع القرار. وطرف المعادلة الأولى يحول دون الجشع الرأسمالي، ودون الربح المالي في النشاط الإفتراضي الورقي. وطرف المعادلة الآخر يحول بين إنفراد المجتمع السياسي ، ومؤسساته الحزبية والبرلمانية والحكومية، بسلطة القرار المؤثر على مجمل المجتمع، على أن تكون منظمات المجتمع المدني مستقلة عن الخارج. وأما الطريق لإصلاح العلاقات الدولية فبتعددية الأقطاب إقتصادياً وسياسياً، وبتحرير المنظمة الدولية من هيمنة القوى الأقوى والأغنى لتكون أكثر ديمقراطية . تلك هي قيمة العدل العليا التي قام عليها المنهاج القرآني النبوي، كأمر إلهي وحاجة حياة أو موت للإنسانية المعاصرة.
المنهاج القرآني النبوي كعلم نفس:
هنا يبرز هذا المنهاج، التعبدي والتعاملي، ويبرز محمد الإنسان عليه أفضل الصلاة والسلام بحياته وسيرته كمثل أعلى لحل الإشكاليات العالمية بأسرها، ذلك بأنه يستأصل نزعة الإستبداد بمصادر القوة، من ثروة وسلطة، من جذورها في دخيلة النفس البشرية، حتى تستطيع أن تقيم في خارجيتها نظام العدل والعدالة، على قاعدة التغيير القرآنية النبوية(إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) وهو منهاج يرسي هذه الغاية العليا، وهي العدل والعدالة، ثم يترك للمجهود البشري التطور نحوها عبر المراحل، وفق القانون الإلهي في التطور، وهو التدافع بين الناس(ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض) أي لتوقف تطورها صوب الإصلاح.هذا المنهاج إنما هو في حقيقته علم نفس يطب الأمراض النفسية، المستعلنة والمستخفية، أما المستعلنة فتأخذ طريقها إلى العيادات والصيدليات ، وأما المستخفية، وهي الأبلغ تأثيراً والأوسع إنتشاراً ، فتعبر عن نفسها في الإنحراف عن غريزة البقاء إلى الإستبداد بالسلطة والثروة، وإليها ترجع الأزمات العالمية الراهنة. وقد عجزت مدارس علم النفس الحديثة عن التحليل العلمي المتعمق لأمراض النفوس بنمطيها ، ذلك بأنها تعمد إلى تشخيص الغلاف المادي الخارجي للنفس البشرية، دون أن ننفذ إلى أغوارها اللا مادية، أو اللامرئية.
üناشط وباحث وكاتب
وقد آن الأوان لأن يتطور علم الآفاق إلى علم النفوس وفقاً للمنهاج القرآني النبوي(سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق) وذلك خصوصاً بعد الإقتراب من علم العلوم ، وهو العلم بالنفس البشرية ، إقتراباً مادياً، من خلال ثورتين كبريين : ثورة المعلومات، وثورة الجينات أو المورثات، الأولى تزود الذهن البشري بقاعدة المعلومات المادية الضرورية، حتى يتفرغ للمعارف اللامادية المنفتحة على العلم الروحي. والثورة الثانية تستهدف إصحاح الجسم البشري،حتى يتهيأ للصحة الكاملة جراء السلامة القلبية الكاملة. وهذه وتلك مما يتوفر عليه المنهاج القرآني النبوي بمدى لا يوفره أي منهاج آخر، ديني أو علماني. فهذا المنهاج قادر على الإرتقاء بالنفس البشرية من الطور الحيواني المتهالك على الشهوات الجسدية والعقلية ، إلى الطور الإنساني الصاعد الذي يقيم العدل والعدالة فيما حوله من بيئات بشرية وطبيعية. وكذلك ينحو هذا المنهاج إلى إصحاح العقل البشري بالحوار الداخلي الذي يسرح الخواطر الضارة ويسمح للخواطر النافعة بالتعبير المشروع. كل ذلك من خلال المعالجات السلوكية للأطوار النفسية والعقلية، وهي معلومة التشخيصات، معلومة المعالجات.
معجزة الإسراء والمعراج كرسالة علمية :
وتأتي هذه المعجزة ، كمبحث محوري ، له هذه المخاطبات الموجهة للإنسانية المعاصرة :
1. تميزت هذه المعجزة بأنها كانت كونية ، بينما كانت معجزات الرسل السابقين عليهم السلام ، إما أرضية , وإما تتصل بالموت والحياة في الأرض .
2. تشكل هذه المعجزة حلقة الوصل بين الكون المادي وما وراءه من كون لا مادي ، أو بين الفيزيقيا والمينافيزيقيا .
3. ترجع هذه المعجزة الأرض لأصلها كجزء من هذا الكون المحيط .
4. كانت تكريماً للإنسانية بإرتقاء طليعتها ، محمد الإنسان ، عليه أفضل الصلاة والسلام ، في سلم التطور للحيوات العليا .
5. عودته إلى العالم الأرضي ليسوقه بمنهاجه إلى العوالم العليا ، وهي عودة حقيقية ليست منظورة أو منتظرة .
6. هي بمثابة رحلة خاطفة خارج الزمن إلى المستقبل المصيري للإنسان ، حيث رأى الجنة والنار ولاقى ربه ، ثم عاد إلى الحاضر الماثل ليشده إلى خارج الزمن من خلال الحياة في الزمن .
7. تثبت هذه المعجزة نسبية الزمن في الكون ، حيث تمت له(الروحنة)الجسدية حتى ينسجم مع تلك البيئات الروحية ، بأزمنتها المغايرة .
8. توجه هذه المعجزة مخاطبات عدة للإنسان المعاصر ، منها المضي في بحثه لكسر حاجز الزمن بتطوير الإتصالات والمواصلات على أن يعرف حدود العلم المادي وآفاق العلم الروحي .
محمد الإنسان( كمثل أعلى لإنسانية القرن الحادي والعشرين :
وقد شكلت حياته ، كما رصدتها سيرته وشمائله ، سبيل الخلاص ، الذي ليس له مناص ، لإنسان هذا العصر ، وهي حياة تخطت البيئة الجغرافية والظروف التاريخية لتكون منهاجاً علمياً معاصراً ، وذلك من خلال هذه القيم العليا :
1. التحرر من حب السلطة والثروة .
2. النزوع للسلم والمسالمة .
3. العدل مع الصديق والعدو .
4. إعزاز الكرامة الإنسانية .
5. الوفاء بالعهود والمواثيق .
6. إحقاق حق الإنسان في الحياة والحرية .
7. الحفاظ على البيئة الطبيعية والبشرية .
8. تحرير النساء والأرقاء والفقراء .
9. التعامل العلمي مع الظواهر الطبيعية .
10. حسن المعاملة مع الحيوان وسائر الأحياء والأشياء .
الرحمة النبوية تعم عالم اليوم وهو لا يعلم :
وهي الرحمة التي بعث من أجلها محمد الإنسان( للناس كافة سواء في عالم زمانه ، أو العوالم في كل الأزمنة ( (وما أرسلناك إلا رحمةً للعالمين ) ، ولهذه الرحمة الممتدة حتى اليوم معالم ثلاثة :
أولاً : كانت البعثة النبوية تحولاً نوعياً في مجرى تاريخ الأديان لا زالت آثاره تتداعى في هذا العصر ، والعصور المقبلة ، وهي أن المكذبين بالرسل السابقين كان يجري تعذيبهم بعناصر الطبيعة الصماء التي تجتاح إجتياحاً وتعمم تعميماً ، كالطوفان والريح ، فتحول التعذيب للمكذبين في البعثة النبوية إلى أيدي المؤمنين الرحيمة (قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ) وفي ذلك تكريم للبشرية ، وهم لم يقاتلوا إلا من قاتلهم ( وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إنّ الله لا يحب المعتدين ) ، ثم هم كانوا ممنوعين من قتل النساء والأطفال والشيوخ والمنصرفين لعباداتهم وأعمالهم ، ومن تخريب البيئة الطبيعية والإجتماعية ( من ذلك إنّ هذا المنهاج الإنساني يحرم الأسلحة الذرية وأسلحة الدمار الشامل ) ، كما كانوا ممنوعين من التمثيل بالقتلى أو تعذيب الأسرى . وذلك بخلاف بني إسرائيل الذين كانوا يقتلون المكذبين قتلاً ذريعاً بلا تمييز بين محارب وغير محارب ، كما جاء في العهد القديم سفر التثنية 20/10 14 ، وغيره من أسفار عديدة.
ثم إنّ المسلمين كانوا مأمورين بالجنوح للسلم حيثما جنح الأعداء المقاتلون لها ، كما حدث في صلح الحديبية الذي عقده المسلمون مع مشركي مكة ، وقد دخل بسبب ذلك الصلح أفواج من المشركين في الإسلام حتى جرى فتح مكة سلماً بغير حرب . واليوم فإنّ حرية الدعوة ، دينية وغير دينية ، صارت ممهدة السبل ، خصوصاً بعد تقدم الإتصالات والمعلومات ، فصار غير المسلمين ، حتى في الغرب المسيحي ، يتحولون إلى الإسلام بالعشرات كل عام ومن رموز المجتمع . فالإسلام إنما ينتشر في أجواء السلم بأكثر من أجواء الحرب ، حيث يقوم منهاجه على المعطيات العلمية ، مما لا يتوفر إلا في أجواء الحرية الفكرية التي يتيحها السلام .
ومن هذه الرحمة النبوية التي تعيش في ظلها البشرية منذ البعثة النبوية أن الحروب العالمية والإقليمية لم تعد تستأصل شعوباً بأكملها ، وإنما صار المنتصرون والمنهزمون يلجأون في نهاية الحروب إلى المفاوضات السلمية .
ثانياً : ومن الرحمة النبوية للإنسان منذ البعثة النبوية حتى اليوم إن الحضارة الإسلامية ، بالدفع الروحي لتلك البعثة ، قد أحدثت تحولاً مفصلياً في تاريخ الحضارات ، عن طريق منهاجها التحليلي(بخلاف الحضارة اليونانية ذات المنهاج الوصفي) فكان لها الفضل الأكبر في إخراج أوربا من عصورها المظلمة إلى عصر النهضة والتنوير ، حيث حملت إليها منهاج البحث العلمي الذي قامت عليه الثورة العلمية ، فتداعت إلى الثورة الصناعية التي إنبنت على أساسها الثورة التكنولوجية الراهنة .
وقد نبعت تلك المتغيرات العلمية متغيرات موازية في النظم الإقتصادية والسياسية ، فأحدثت الثورة الصناعية التحول من نظام الإقطاع إلى النظام الرأسمالي ، ومن النظام الملكي المستبد إلى النظام الديمقراطي المنفتح الآن على التطور بإنعتاقه عن الرأسمالية .
ثالثاً : ومن الرحمة النبوية رفعها التوحيد الخالص ، كقيمة عليا في الدِّين والحياة ، وذلك بتنزيه الألوهية عن الشريك أو الكفؤ ، وعن الصاحبة والولد ، وعن تأبيد (شعب الله المختار)وهذه القيمة التوحيدية إنما هي لمصلحة تطور الإنسان الفكري والروحي ، حيث تنقطع الوسائط بينه وبين الحق ذي الكمال المطلق إلا أن تكون واسطة معينة على هذا الطريق ، لا تعوقه ولا تحجبه ، كالواسطة النبوية ومن على طريقها الإرشادي .
وأما العبودية لله ، وهي الوجه الآخر للتوحيد الخالص ، فهي تحرر الإنسان من العبودية لغير الله من العناصر والأشياء والأحياء ، ومن سيطرة الشهوات الجسدية والعقلية .. كما أن هذه العبودية الخالصة لله ، تحرر الإنسان من الظلم(ظلم الظالم وظلم المظلوم) مستطير وكمظلوم مستكين(ولها كذلك إنعكاساتها على نظم العدل السياسي والعدالة الإجتماعية . ولذلك كانت العبودية أفضل الصفات التي وصف بها محمد الإنسان ( في الإسراء والمعراج(سبحان الذي أسرى بعبده) ، فكان أهلاً لهذه المعجزة الخالدة بهذه الصفة العليا .
رابعاً : ومن الرحمة النبوية ما تضمنه المنهاج القرآني النبوي من جوهر الحقوق الأساسية للإنسان ، وهو الحرية الفردية وما يقابلها من مسؤولية فردية .. وحق الحرية الفردية طرف من حق الحياة ومناطه العقل الذي كرم الله به الإنسان ، فميزه عن سائر مخلوقاته العلوية والسفلية . فلا أحد يحمل عن أحد هذه المسؤولية عن الحرية ، وإنما الإنسان يتطور عن طريق التعلم من صوابه وخطئه ، ومن ذلك إستغفاره الدائم وتوبته النصوح ، كمنهاج فردي ليس له وسيط أو وكيل . وقد تاب الله عن أبينا آدم(فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه) فلا خطيئة موروثة من النبي الأول عليه السلام .
هذه رؤية مجملة لهذا الكتاب وستكون الرؤية المفصلة قريباً إن شاء الله ، وهي تحمل ثبت النصوص والمراجع الوافي مع التحليل العلمي الكافي .. والله المستعان ،،،
عوض الكريم موسى - ناشط وباحث وكاتب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.