كلكم يعرف «اللبلاب» وهو نبات متسلق والبعض يطلقه على بعض أصحاب المواقف من الانتهازين لأنهم في ظنهم أنهم يتسلقون مثله.. ولا يصدق المثل إن كان المقصود القدرة على التسلق.. فالتسلق ذاته فعل ينجزه اللبلاب أو الشخص حتى يصل إلى ما يريد.. والتسلق نشاط رياضي لا غبار عليه.. فهنالك من يتسلق جبلاً.. أو عموداً.. فهو قد بذل جهداً.. فإن وصل إلى ما يريد فليس فى ذلك سُبة.. بل هو نشاط وجهد مبذول للوصول إلى غاية.. لكن خطورة اللبلاب تجيء من أسطورة اسكندنافية حكاها الشاعر المصري المهول «نجيب سرور» في ديوانه الأثير «لزوم ما يلزم».. يبدو إنه كفر بنظرية «لزوم ما لا يلزم» للمشقة فيها ولأنها فقدت هدفها وأصبحت حُلية تنبيء عن مهارة بلاغية أصبحت متاحة لكل من حذق فقدانها.. وانتفى الإعجاز فيها وقد «مسخها» شعراء الحقيبة فقد كانت ديدنهم.. الطريف أن «سرور» ثبت في بداية الديوان مقولة لأحد أجدادنا الفراعنة وجدت في نص فرعوني قديم يرجع عهده إلى سنة 2150 قبل الميلاد للكاتب «خع خبر رع سنب».. يقول النص: «ألا ليتني أجد ألفاظاً لم يعرفها الناس.. وعبارات وأقوالاً بلغة جديدة لم ينقضِ عهدها.. فليس فيما تلوكه الألسن أقوال لم تصبح تافهة مملة ولم يقلها آباؤنا من قبل». إذن فماذا نقول نحن فهل نأتي بجديد.. وهل نتشدق بما نسميه «إبداعنا» وكله قيل وسبقنا عليه الناس وكون أننا لم نكتشف ذلك لقصور في معرفتنا وأنها محدودة.. لا نبعد عن «اللبلاب» فالمأساة ليست في تسلقه كما أسلفنا ولكن لتجاهله.. ولأننا لا نعيره انتباهاً.. نهمشه تهميشاً شديداً.. عندئذ يجد فرصته لينقض علينا.. تقول الأسطورة: إن الإله «بالدر» رأى أحلاماً مزعجة تنذره بالموت وقررت أمه إنقاذه من الموت فأخذت عهداً على جميع الأشياء الحية وغير الحية ألا تصيب ابنها بضرر.. لكنها نسيت أن تأخذ العهد على «اللبلاب» أو ربما تجاهلته لما بدا لها من قلة خطره.. وحاولت الآلهة بعد ذلك قتل «بالدر» فرمته بمختلف الأسلحة ولكن عبثاً.. فما كان من إله الشر «لوكي» إلا أن صنع حربة من اللبلاب وأعطاها للإله الأعمى «خودر» ووجه يده بها إلى صدر «بالدر» فقتله.. إذن فهذه خطورة اللبلاب.. أما التسلق الذي يميز اللبلاب والذي نطلقه على فئة من أولئك الذين يصلون على أكتاف الآخرين لمبتغاهم.. فهو فعل عادي من قبل الناس أصحاب النفوس الأمارة بالسوء وكل نفس تمر بهذه التجربة.. إذن خطورة اللبلاب ليست في تسلقه.. بل في إهماله وعدم الالتفات إليه.. حتى يصبح قاتلاً.. واللبلاب هذا صوره «نجيب سرور» في حكاية شعرية عنونها ب«طيب رغم أنفه».. وفيه صنع الناس من شخص لبلاباً قاتلاً.. أو قد يكون قاتلاً.. فاللبلاب في حد ذاته لا يضر ولا ينفع إلا إذا تم استخدامه في الشر فإنه عندئذ يضر ضرراً بليغاً.. فحكاية الطيب رغم أنفه تقول: لم يكن يفهم في الطب ولكن هجموا يوماً عليه.. بالسياط أنت في الطب نطاسي ضليع أنا حطاب بسيط! أنت ماكر.. والتواضع.. شأن كل الماكرين! ثم ماذا؟ صار ما شاءوا.. طبيباً.. بل وفي الطب نطاسياً ضليعاً لا تلوموا من تعذب.. فادعى الطب طريقاً للنجاة وجب اللوم على من خيروه بين موت.. حين يصدق.. وحياة حين يكذب.. فكذب!