لن تصدّق مما يبني سكان هذه القرية منازلهم    بدء ملتقى مفوضي العون الإنساني بالولايات    نائب البشير يدشن مشروع حزام الصمغ العربي    العجز في البنوك …. تحديات جديدة    وزراء القطاع الاقتصادي .. الوقوف على منصة الصناعة    مسودة الثروة الحيوانية .. دعوة للاعتماد على التخطيط    سقوط 45 رياضيا دوليا مع إعادة فحص المنشطات    نايم.. ولا صاحي.. ولا إصحاح؟! بالتزامن مع موسم الأمطار تنذر الأوضاع البيئية “غير المطمئنة” بحدوث كارثة صحية.. تشكيل هيئة طوارئ عاجلة لدرء آثار المخلفات.. هل يحد من تراكم النفايات    المشروبات الكحولية تسبب 7 أشكال من السرطان    كيف تخسر الوزن من خلال لعبة “بوكيمون غو”؟    ورثة إبراهيم الفقى يقيمون دعوى قضائية ضد شركتى نشر وزعتا أعماله دون إذن    شاروخان: تأثرت في حياتي بالنساء في محيط الأسرة والعمل    السفارة التركية: مدارس تتبع ل”غولن” بالخرطوم بدعم من أمريكا وإسرائيل    فلسطين ضيف شرف بمعرض عمان الدولي للكتاب    البرلمان التونسي يتجه لعزل رئيس الوزراء    استعداداً لمواجهة الأمير غداً.. المريخ يؤدي مرانه الرئيس وعمر بخيت يقتحم التشكيل الأساسي    اكتشاف مجرة تبعد عن الأرض 13 مليار سنة ضوئية    العثور على جثة شاب مقتول طعناً في الشارع العام    علماء يرسمون خريطة شاملة لقشرة المخ    شرطة ميونيخ: منفذ الهجوم من أصل إيراني    ولا مناص من النقد الموضوعي، (4 من 10)    6 معلومات لا تعرفها عن الشامات    داعش والأخوان المسلمين والجنجويد في السودان    امطار الخرطوم .. و فضيحة الثقة الكاذبة .. ؟؟    إقلاع أول طائرات فيسبوك للإنترنت المجاني    مدير الجمارك .. لعنة العقارب!    بالفيديو.. رقصة الهولا في هاواي.. حكاية عشق للرقص    أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة يوم السبت 23 يوليو 2016م    ما بين اردوغان واورهان (مؤلف الكتاب الاسود)    بالصور.. “رجل الأعمال” رونالدو يفتتح فندقه الأول    كلينتون تختار نائبها في الانتخابات المقبلة    بكتيريا عمرها 15 مليون سنة تعيش في أمعاء البشر    قتلى وجرحى في إطلاق نار ب(ميونيخ) الألمانية    ضبط أسلحة وذخائر مهربة إلى جنوب دارفور    بعثة هلال (المحمل) تغادر صباح اليوم إلى الفاشر تأهباً لمباراة الديربي    الهلال يتدرب بعد الرباعية..ويستعد لموقعة "نيالا"    بكل الوضوح    ربع مقال    هاشتاق آخر الأسبوع    تنفيذ حكم الإعدام على مغتصب وقاتل الطفل "عز الدين" بأمبدة    وزير النفط يعلن عن بشريات نفطية بحقل "الراوات" بالنيل الأبيض    الوكالة الوطنية تتوقع ضعف انسياب صادرات الهدي لهذا الموسم    القبض على أخطر تاجر بشر وتحرير خمس رهائن بينهم ثلاثة أطفال وطالب واحد بكسلا    تقارير تكشف بنودا سرية في اتفاقية تمنح السعودية زراعة مليون فدان بالسودان    الإتحاد الأوروبي : التدابير التي اتخذتها الحكومة التركية عقب محاولة الانقلاب (غير مقبولة)    قالوا عن (غناوي وحكاوي)    وزير الخارجية الفلسطيني: استمعنا إلى ملاحظات "البشير" بشأن زيارة "نتنياهو" الأخيرة لأفريقيا    عالم سوداني يتوصل لاكتشاف طبي لعلاج الايدز والسرطان    البخور السوداني يعطر أجواء الكشافة العربية    إنقلاب أبيض شيكان على أزرق أم درمان...!    المحكمة العليا تسحب ملف قضية مدان بقتل جارة بسبب مبلغ مالي    محاكمة اثنين من ممارسي مهنة الطب البديل    معتمد حلفا يشيد بشرطة مكافحة التهريب    مهاب وآمنة حيدر في قرية البوم بدبي    نضال في انتظار التتويج بلقب الملكة    في ذكرى ميلاد وردي    فاستخف قومه!!    من هو الصحابي الذي قبل رأس ملك الروم؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الملكة الأم تحمل رسالة للسيد رئيس الجمهورية
نشر في آخر لحظة يوم 05 - 12 - 2012

توجت الحاجة فتحية محمد العمدة والدة رجل الأعمال الشهير أسامة داؤود عبد اللطيف ملكة للنوبة خلال المهرجان النوبي السياحي الثقافي الأول الذي شهدته مدينة حلفا القديمة برعاية شركة دال، وجاء تتويج الحاجة فتحية من قبل فرقة دنقلا وأبناء حلفا عبر مسرحية تم عرضها بعنوان «الكنداكة» حيث بدأت مراسم التتويج بترانيم «التعميد الملكي» ومن ثم تم تقديم «مفتاح الحياة» للملكة الأم بحضور الأمير حامل مفتاح الحياة وتوجت بها السيدة فتحية محمد العمدة، واشتمل التتويج على اغنيات نوبية من دنقلا إلى الكنوز استخدمت فيها لغة وسطية تجمع كل المفردات النوبية من منطقة دنقلا وحتى أسوان وهي مفردات مروية قديمة في الأصل.
واجهشت الحاجة فتحية بالبكاء عندما ردد الفنانون اغنيات النوبة البكائية وهي ترثي على حال الوطن القديم «حلفا القديمة» بنخيله وتراثه وقالت قبل تتويجي كملكة للنوبيين شعرت بأن كل ما يؤلمني من أمراض زال فور وصولي لمدينة حلفا فأنا قدمت لها في ظروف صعبة جداً نسبة لحالتي الصحية وحضرت من المستشفى للطيارة مباشرة لحلفا ومعي الممرضة الخاصة وقاومت المرض حتى أكون حضوراً في هذا المهرجان وزالت كل أوجاعي وآلامي عند دخولي لحلفا، وتتويجي كملكة للنوبيين وهو شرف كبير جداً لي وسوف أعمل بكل ما لدي أنا وأبنائي من مال وجهد لتطوير أرض الجدود التي شهدت النضال وللعمل على تحفيز أبنائنا للعودة الطوعية والاستقرار لتعمير مدينتهم حلفا. وتم خلال المهرجان مُخاطبة ملكة النوبيين بأن تخاطب السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير لإعادة النظر في سد كجبار ودال ووافقت على تحمل هذه المسؤولية وحمل الرسالة. الجدير بالذكر أن الحاجة فتحية محمد العمدة ملكة النوبيين هي مناضلة نوبية قديمة وكان والدها عمدة المنطقة وناهض قيام السد العالي ورفض التهجير.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.