الحكومة السودانية تتهم (الشعبية) بالسعي لاقامة دولة في (المنطقتين)    لمعرفة المزيد عن فضائح رشيد نكاز المتكفل بدفع غرامات منقبات البوركيني    إتحاد طالبي اللجوء السودانيين بهولندا يعقد جمعيته العمومية    دبِّي يشارك في ختام وثيقة الدوحة الشهر المقبل    1500 مشروع استثماري بالولاية الشمالية    السجن ستة أشهر على مدمن مخدرات تعاطى البنقو في كبري المك نمر    بالصور.. النجمة السورية سلاف فواخرجي تخلع الثوب السوداني وتظهر بملابسها العادية في “سودانية 24    سرقة مليار جنيه من منزل موظف سابق في منظمة أجنبية    "حجو" يفوز بمنصب نائب رئيس الأهلي شندي    القطارات .. النقل النهري .. بصات الوالي ..حلول فاشلة لحل أزمة المواصلات    مؤشر سوق الخرطوم للأوراق المالية يغلق مستقراً    وزير الخارجية يؤكد تجاوز خلافات "سد النهضة" بالكامل    نبيل أديب : إلتزامات الدولة تجاه المنظمات غير الحكومية    من (هنوووك) !!!    أين تنتهي العلمانية ويبدأ الإلحاد ؟    توبة عبد السخي !!    إتجاه لزراعة (450) ألف فدان قطن بالجزيرة    الخرطوم الوطني يسقط المريخ بلمسة صلاح الأمير    تعرف على راتب انفانتينو رئيس الفيفا    القبض على تجار العملة ... قطع رأس الحية    تلاعب بأوزان الغاز بالجزيرة    جلسة لاستجواب المتهمين بقتل نظامي بحجر    إعلان مدير شؤون ديوان الخدمة للإدلاء بإفادته للمحكمة    مع اقتراب عيد الأضحى.. المواطن في مفترق طرق.. خراف ومستلزمات وسفر للولايات    إعادة تصنيف الأسر الفقيرة من مستحقي العلاج المجاني بالخرطوم    بين صلعة أبو داؤود وإبتسامة صلاح مصطفى    بلقيس عوض : شكراً وزير الثقافة    فرفور يقدم آخر ألحان وردي في القبطية اليوم    مع القيادى بحركة مشار عن الجبهة الجديدة    وزير العدل يشكل لجنة لمراجعة قانون ديوان المظالم    ما الفرق بين الحزن والاكتئاب؟    سيدة تفقد جارتها الوعي بضربة "سيخة"    براءة رجل وابنه من سرقة منزل جارهما    حكايات إخبارية    بالفيديو.. أحمد كريمة: الإسلام لا يقتصر على أتباع النبي مُحمد    محاولة تجميل الخيبة الاقتصادية    قتلى بغارات للنظام وروسيا على حلب وريفها    بالفيديو.. خروف يقتحم ملعب بيسبول ويتسبب في تأخر المباراة    فقهاء السلطان والشيطان والنسوان ..لكم دينكم ولنا ديننا    الخرطوم يسقط المريخ بهدف صلاح الأمير    متاحف إيطاليا تتبرع بعوائدها لصالح ضحايا الزلزال    إحباط تهريب ذخيرة مخبأة داخل جوالات بصل    كيف تمنع واتساب من تسليم محادثاتك لفيسبوك؟    المسبار "جونو" يقترب من كوكب المشترى    رحيل الطيب صالح .... آهات حيرى!    هل هذا هو المطعم الأكثر ابتكاراً في العالم؟    بالفيديو.. “روبوت ثعبان” ينزلق عبر الفم لإجراء عمليات جراحية    الإستغلال السياسي ل (تهمة ازدراء الدين الإسلامي)    مانشستر يونايتد يخرج من عنق الزجاجة أمام هال سيتي    يفهموها كيف.. بعد اسبوع من مؤتمر (مكافحة الإرهاب)، رياك مشار في الخرطوم؟!!    هذه مخاطر شحن الهاتف باستخدام منفذ USB    ترامب يتعهد بترحيل آلاف المهاجرين وبناء جدار حدودي    زيدان يحسم مصير رودريجيز    الجنيه السوداني إلى اين؟؟    في الاقتصاد السياسي للاسلام الحركي (3) من (5)    ولادة نادرة ل 4 أطفال توائم بمستشفى الأبيض    أمراض الحساسية..اختبار لمناعة الإنسان في فصل الخريف    استطلاع-كلينتون تتقدم على ترامب في استطلاع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الملكة الأم تحمل رسالة للسيد رئيس الجمهورية
نشر في آخر لحظة يوم 05 - 12 - 2012

توجت الحاجة فتحية محمد العمدة والدة رجل الأعمال الشهير أسامة داؤود عبد اللطيف ملكة للنوبة خلال المهرجان النوبي السياحي الثقافي الأول الذي شهدته مدينة حلفا القديمة برعاية شركة دال، وجاء تتويج الحاجة فتحية من قبل فرقة دنقلا وأبناء حلفا عبر مسرحية تم عرضها بعنوان «الكنداكة» حيث بدأت مراسم التتويج بترانيم «التعميد الملكي» ومن ثم تم تقديم «مفتاح الحياة» للملكة الأم بحضور الأمير حامل مفتاح الحياة وتوجت بها السيدة فتحية محمد العمدة، واشتمل التتويج على اغنيات نوبية من دنقلا إلى الكنوز استخدمت فيها لغة وسطية تجمع كل المفردات النوبية من منطقة دنقلا وحتى أسوان وهي مفردات مروية قديمة في الأصل.
واجهشت الحاجة فتحية بالبكاء عندما ردد الفنانون اغنيات النوبة البكائية وهي ترثي على حال الوطن القديم «حلفا القديمة» بنخيله وتراثه وقالت قبل تتويجي كملكة للنوبيين شعرت بأن كل ما يؤلمني من أمراض زال فور وصولي لمدينة حلفا فأنا قدمت لها في ظروف صعبة جداً نسبة لحالتي الصحية وحضرت من المستشفى للطيارة مباشرة لحلفا ومعي الممرضة الخاصة وقاومت المرض حتى أكون حضوراً في هذا المهرجان وزالت كل أوجاعي وآلامي عند دخولي لحلفا، وتتويجي كملكة للنوبيين وهو شرف كبير جداً لي وسوف أعمل بكل ما لدي أنا وأبنائي من مال وجهد لتطوير أرض الجدود التي شهدت النضال وللعمل على تحفيز أبنائنا للعودة الطوعية والاستقرار لتعمير مدينتهم حلفا. وتم خلال المهرجان مُخاطبة ملكة النوبيين بأن تخاطب السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير لإعادة النظر في سد كجبار ودال ووافقت على تحمل هذه المسؤولية وحمل الرسالة. الجدير بالذكر أن الحاجة فتحية محمد العمدة ملكة النوبيين هي مناضلة نوبية قديمة وكان والدها عمدة المنطقة وناهض قيام السد العالي ورفض التهجير.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.