امرأة ورجلان    2.5 مليون دولار لبطل دوري أبطال العرب    معسكر القاهرة ورزق اليوم باليوم    منتخب الناشئين يكتسح جيبوتي بثمانية أهداف في تصفيات كأس العالم    تراجع كبير لترامب أمام كلينتون في استطلاع جديد للرأي    جريزمان يقود فرنسا لعبور أيرلندا والتأهل لربع النهائي    بيبي يكشف رسالته لمودريتش بعد موقعة البرتغال وكرواتيا    خبر صادم.. هل يموت الآلاف بسبب الحر في نيويورك؟    لندن بين عُمدتين ومملكةٌ مُتَّحدةً بالاسم إلى حين إشعارٍ آخر    معتمد محلية الفاشر يحظر حركة المواتر ولبس الكدمول وحمل السلاح بالزي المدني وتظليل العربات بالفاشر    المغتربون: سودانيون تعرضوا لتجارة الأعضاء بمصر    تفاصيل جديدة في قضية مقتل رجل بالفاشر على يد محكوم بالإعدام    الشرطة تضبط سيدة تشرع في تكفين جثة رجل قتلته داخل منزلها بأم درمان    علي مهدي .. الأمين العام للمسرح الدولي ، من ( على المنصة )    وإجازة وضوع !    الجيش السوداني يعلن إكمال سحب قواته من الحدود الآمنة مع دولة الجنوب    السجن والدية والغرامة لمدانين أدينا بتسبيب الأذى وقتل شاب    موسم الخريف .. مطر ولا تحضيرات !!    حتى لا تسقط عمائرنا    الكهرباء وجدت سبباً ..(انجلترا) خرجت من الاتحاد الأوربي    مساعد البشير: ترتيبات لزيادة مرتبات العاملين بالدولة    معارك جنوب السودان تجبر آلاف السكان على الفرار    رواية صينية عن معاناة صبي مقهور لكنه يشعر بالبهجة    اكتشاف قرود "تسكر" في إفريقيا    (طارق الأمين) يهز الخيمة..!    الصليب الاحمر : تأجيل عملية نقل الأسرى بسبب عدم حصول الطائرات على موافقة الحكومة    عزاء فى وفاة أحمد النور عثمان    توأمان تكفيريان استدرجا والدتهما وطعناها بالسكاكين    التطبيع بين تركيا وإسرائيل    مستشفى الذرة بمدني يستقبل 1120 حالة سرطان جديدة خلال ستة اشهر    (مراسي الشوق) تكرَم رئيس جمهورية الحب    سيبك من المهدئات.. 5 بدائل طبيعية للأدوية المضادة الاكتئاب    كاميرون ... رئيس في وجه العاصفة    محاكمة ضابط رفيع بتهمة الاتجار بالأسلحة دون ترخيص    الاعتداء على المال العام .. بلاغات متجددة وعقوبات متشددة    النطق بالحكم في قضية اتهام شابين بتزييف العملة    الصين: خروج بريطانيا زاد من غموض الأسواق    المريخ يلغي معسكر القاهرة ويكتفي بإعداد محلي لمباراة كادقلي    الوداي نيالا يتعاقد مع الديبة    إجراءات قانونية تجاه السماسرة والمضاريبن بأسعار التذاكر السفرية    طه أبدع وأقنع وأمتع    الفَلسْ .. فرْمَالة العَاشِقين    (ونسة) علي الهواء    معتمد الدبة ل (آخر لحظة)    بالفيديو.. علي جمعة: لا يجوز لسكان الأبراج الإفطار على أذان المغرب    بينهم عربيان.. 6 أئمة من جنسيات مختلفة يؤمون صلاة التراويح في مسجد تركي    أدركوا مشروع الرهد الزراعي قبل الكارثة    شركة ترفض التأمين للمزارعين    بشرى سارة في زمن الموت.. 8 أمراض قاتلة لن تصاب بها!    ما حدث في بريطانيا ليس خروجاً فقط ..؟    جوجل وفيسبوك يتحركان بهدوء نحو منع الشرائط المصورة المتطرفة بشكل تلقائي    الغيرة ودتني مصر ولم أصدق أن عادل إمام طلبني بالأسم    مصر: بدء نظر الطعن ضد بطلان اتفاق تيران وصنافير مع السعودية    مجموعة الحصيني تهدد باللجوء للتحكيم الدولي في قضية “قلب العالم”    تطبيق جديد يترجم بكاء الطفل: يمكنك الآن التعرف على السبب    خواطر قرآنية (1)    خطيب مسجد الخرطوم ل»المسؤولين»: اتركوا الولائم وعيشوا مع الناس»    الصيام بالنسبة للمرأة الحامل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الملكة الأم تحمل رسالة للسيد رئيس الجمهورية
نشر في آخر لحظة يوم 05 - 12 - 2012

توجت الحاجة فتحية محمد العمدة والدة رجل الأعمال الشهير أسامة داؤود عبد اللطيف ملكة للنوبة خلال المهرجان النوبي السياحي الثقافي الأول الذي شهدته مدينة حلفا القديمة برعاية شركة دال، وجاء تتويج الحاجة فتحية من قبل فرقة دنقلا وأبناء حلفا عبر مسرحية تم عرضها بعنوان «الكنداكة» حيث بدأت مراسم التتويج بترانيم «التعميد الملكي» ومن ثم تم تقديم «مفتاح الحياة» للملكة الأم بحضور الأمير حامل مفتاح الحياة وتوجت بها السيدة فتحية محمد العمدة، واشتمل التتويج على اغنيات نوبية من دنقلا إلى الكنوز استخدمت فيها لغة وسطية تجمع كل المفردات النوبية من منطقة دنقلا وحتى أسوان وهي مفردات مروية قديمة في الأصل.
واجهشت الحاجة فتحية بالبكاء عندما ردد الفنانون اغنيات النوبة البكائية وهي ترثي على حال الوطن القديم «حلفا القديمة» بنخيله وتراثه وقالت قبل تتويجي كملكة للنوبيين شعرت بأن كل ما يؤلمني من أمراض زال فور وصولي لمدينة حلفا فأنا قدمت لها في ظروف صعبة جداً نسبة لحالتي الصحية وحضرت من المستشفى للطيارة مباشرة لحلفا ومعي الممرضة الخاصة وقاومت المرض حتى أكون حضوراً في هذا المهرجان وزالت كل أوجاعي وآلامي عند دخولي لحلفا، وتتويجي كملكة للنوبيين وهو شرف كبير جداً لي وسوف أعمل بكل ما لدي أنا وأبنائي من مال وجهد لتطوير أرض الجدود التي شهدت النضال وللعمل على تحفيز أبنائنا للعودة الطوعية والاستقرار لتعمير مدينتهم حلفا. وتم خلال المهرجان مُخاطبة ملكة النوبيين بأن تخاطب السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير لإعادة النظر في سد كجبار ودال ووافقت على تحمل هذه المسؤولية وحمل الرسالة. الجدير بالذكر أن الحاجة فتحية محمد العمدة ملكة النوبيين هي مناضلة نوبية قديمة وكان والدها عمدة المنطقة وناهض قيام السد العالي ورفض التهجير.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.