الحكومة تستعجل أمبيكي لرفع تقريره لمجلس السلم الأفريقي    السودان: توجيهات أمنية للإعلام بعدم تغطية تظاهرات طلابية    الحكومة تتهم المعارضة بقتل الطلاب الأبرياء وزعزعة الاستقرار في الجامعات    مصرع ثلاث عسكريين في تحطم طائرة غربي السودان    توقيف مربية وثقت طفلة بالحبال داخل روضة ب”الخرطوم”    مواجهتان في الممتاز اليوم    رجل يحتال على رجل أعمال في جمرك عربات ويستولى على (250) ألف جنيه    رجل غاضب يقتل زوجة خاله ويصيب ابنتها وزوجها بالسكين    الاكتئاب مؤشر على الخرف ويساعد بعلاجه    توقف جزئي لترخيص المركبات ببحري الصناعات    انفجار الأوضاع في المريخ.. التسيير تتمسك بالبقاء    وزير البترول السعودي يزور السودان الأربعاء المقبل    تفاهمات سودانية روسية للتعاون في مجال النفط والغاز    شركات التأمين تطبق الزيادة وسائقو المركبات هددوا بزيادة التعرفة    جمال سالم : تحملنا المسئولية في وقت صعب    خبير اقتصادي يدفع بحزمة معالجات لاستقرار سعر صرف الجنيه    الحكومة السودانية : تحذيرات بريطانيا لرعاياها من الوضع الأمني (مبالغ فيها)    لا شئ يميزك سوي نفسك ... العباسية    قصيدة للشاعر خالد ياسر    إيقاف تمويل الآليات الثقيلة والشاحنات وحافلات الركاب    مشكلة المياه ما زالت قائمة!!    هيئة علماء السودان تدعو لمحاربة التطرف بدراسات علمية وموضوعية    القون يجيبو مهند الطاهر ..يصفقوا لي احمد هارون    فوق رأي    النشوف اخرتا    انفجار الأوضاع بالمريخ واستقالات بالجملة فى التسيير    مشاحنات بين جماهير المريخ و الاحد موعدا للحشد بدار النادي    واشنطن تشدد مراقبة 5 دول.. اقتصاديا    100 ألف فلسطيني يعملون في إسرائيل والمستوطنات    البطالة… مطالبات بمراجعة انظمة التعليم    قناة s24 تكسب الآلاف المشاهدين منذ البث التجريبي    ملك الجاز شرحبيل : الغيرة من الموسيقي العالمية دفعتني للاتجاه نحو هذا الطريق    عاصم البنا “مذيعاً”.. ما في حد أحسن من حد!    ألفا مليار دولار خسائر العالم إن لم تنخفض درجات الحرارة    الزوجة المخدوعة تربح والخائنة تخسر    شخصية مديرك قد تعرض صحتك للخطر    بائعة شاي تضرب شاباً بزجاجة على رأسه    مظاهرة تعرقل مؤتمرا لدونالد ترامب في كاليفورنيا    توجيه تهمة القتل العمد لشاب وشقيقته قتلا آخر    بدء هدنة مؤقتة في دمشق والغوطة الشرقية    جرذ يعطل مصادم هادرون الكبير    أمين حسن عمر .. معقباً    وزارة الصناعة واتحاد عمال السودان يتفقان على توفير سكر رمضان    لاتترك خلفك سوى اثار قدميك    إيلا: لن نترك مكاناً لفاسد    النفط يحقق أفضل سعر له منذ بداية العام    المحكمة ترفض طلب إطلاق سراح المتهم في قضية اختلاس رابطة الناشئين بحري    الذهب والفضة يصعدان لأعلى مستوى في 15 شهرا مع هبوط الدولار    تعرفي على أحدث البدائل الآمنة لحبوب منع الحمل    سيَّر الأخيار.. خليل الرحمن    الجمهوريون بين الوهم والحقيقة (12)    ضريح الشيخ "حمد النيل".. سياحة دينية ودنيوية    الأصدقاء يسبقون المسكنات في مواجهة الآلام    ربع مقال    سيدي رئيس الجمهورية .. من لأسرة "صلاح طه" غيرك ؟    الشرطة: تزايد ضبط المخدرات بشمال دارفور بعد أن اصبحت معبرا للخرطوم    علي جمعة .. مفتي التاتوه وإمام العجائب والطرائف!    ماثيو يضرب دفاع برشلونة قبل الكلاسيكو    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الملكة الأم تحمل رسالة للسيد رئيس الجمهورية
نشر في آخر لحظة يوم 05 - 12 - 2012

توجت الحاجة فتحية محمد العمدة والدة رجل الأعمال الشهير أسامة داؤود عبد اللطيف ملكة للنوبة خلال المهرجان النوبي السياحي الثقافي الأول الذي شهدته مدينة حلفا القديمة برعاية شركة دال، وجاء تتويج الحاجة فتحية من قبل فرقة دنقلا وأبناء حلفا عبر مسرحية تم عرضها بعنوان «الكنداكة» حيث بدأت مراسم التتويج بترانيم «التعميد الملكي» ومن ثم تم تقديم «مفتاح الحياة» للملكة الأم بحضور الأمير حامل مفتاح الحياة وتوجت بها السيدة فتحية محمد العمدة، واشتمل التتويج على اغنيات نوبية من دنقلا إلى الكنوز استخدمت فيها لغة وسطية تجمع كل المفردات النوبية من منطقة دنقلا وحتى أسوان وهي مفردات مروية قديمة في الأصل.
واجهشت الحاجة فتحية بالبكاء عندما ردد الفنانون اغنيات النوبة البكائية وهي ترثي على حال الوطن القديم «حلفا القديمة» بنخيله وتراثه وقالت قبل تتويجي كملكة للنوبيين شعرت بأن كل ما يؤلمني من أمراض زال فور وصولي لمدينة حلفا فأنا قدمت لها في ظروف صعبة جداً نسبة لحالتي الصحية وحضرت من المستشفى للطيارة مباشرة لحلفا ومعي الممرضة الخاصة وقاومت المرض حتى أكون حضوراً في هذا المهرجان وزالت كل أوجاعي وآلامي عند دخولي لحلفا، وتتويجي كملكة للنوبيين وهو شرف كبير جداً لي وسوف أعمل بكل ما لدي أنا وأبنائي من مال وجهد لتطوير أرض الجدود التي شهدت النضال وللعمل على تحفيز أبنائنا للعودة الطوعية والاستقرار لتعمير مدينتهم حلفا. وتم خلال المهرجان مُخاطبة ملكة النوبيين بأن تخاطب السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير لإعادة النظر في سد كجبار ودال ووافقت على تحمل هذه المسؤولية وحمل الرسالة. الجدير بالذكر أن الحاجة فتحية محمد العمدة ملكة النوبيين هي مناضلة نوبية قديمة وكان والدها عمدة المنطقة وناهض قيام السد العالي ورفض التهجير.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.