السودان مساء الخميس الأول من أمس، سهرة «خاصة» و«متخصصة» في إطار احتفاله بيوبيله الذهب وذكرى انطلاقته الأولى في الثالث والعشرين من ديسمبر عام «1962م» وهي لذلك «خاصة»، أما إنها «متخصصة» فلأنها ضمت كوكبة من الشعراء النجوم للحديث عن علاقتهم بالشاشة أو عملهم في هذا الجهاز الخطير والمؤثر.. وهم ستةٌ، جاءوا بالترتيب على يمين مقدم السهرة- وهو كاتب هذه المادة- وفي مقدمتهم- حسب الجلوس- الأستاذ عبد الوهاب هلاوي يليه الأستاذ سعد الدين إبراهيم فالأستاذ إسحق الحلنقي.. بينما كان الجلوس على يسار مقدم السهرة بالترتيب التالي: اللواء أركان حرب «م» أبوقرون عبد الله أبوقرون، والأستاذ مختار دفع الله، ثم الأستاذ عبد الله النجيب الذي لا يذكر إلا وتذكر معه العيون، وقد حمل لقب شاعر العيون. وللسهرة التي حملت اسم «قوافي.. يا تلفزيون» قصة، فقد اتصل عليّ عن طريق الهاتف الأخ الأستاذ عبد الوهاب هلاوي، وطرح عليّ الفكرة وطلب أن أقدمها مستنداً على معرفتي بالشعراء المستضافين وعلاقتي القوية بهم.. ثم اتصل عليّ الأستاذ شكر الله خلف الله- مخرج الروائع- لذات الغرض، ولم يكن هناك مفر من الموافقة والقبول، فالمناسبة عظيمة، والضيوف اجتماعهم نادر داخل مكان واحد، حتى أنني قلت لهم ونحن داخل الاستديو وعلى الهواء مباشرة، إن ستديو التلفزيون يجمع الآن كوكبة من الشعراء لا يجمعهم ديوان واحد. التقيت بالشعراء المستضافين قبل بداية البرنامج بقليل، ودخلنا إلى الأستديو نستعد للبث المباشر، ولصاحبكم قناعة راسخة بأن العمل على الهواء مباشرة يجيء دائماً أفضل من العمل المسجّل، ففي الأول حيوية وانضباط ويقظة، بعكس التسجيل الذي يجيء- في بعض الأحيان- فاقداً للروح يعتمد على المعالجات الإخراجية، وإعادة التسجيل في حالة الخطأ، إضافة إلى عدم الحرص على المتابعة الدقيقة للضيوف من قبل مقدم البرنامج أو عدم تركيز الضيوف مع مقدم البرنامج، فيجيء الانفعال بارداً مترنحاً بين الجوانح ليسري الملل على من هم داخل الأستديو، والذين هم خارجه يشاهدون. وكنتُ أعرف أن صديقنا الأستاذ شكر الله خلف الله من الذين يؤمنون بحيوية العمل المباشر، ولكنه يتطلب شروطاً خاصة يجب أن تتوفر في كل الفريق العامل- لتلافي أي حدث أو طاريء قد يخل بالفكرة أو يهدمها.. ويتطلب حضوراً خاصاً لربط المواقف والفقرات والضيوف. موعد السهرة كان متأخراً، وما كنت أحسب أنها ستحظى بمشاهدة واسعة، لكن الذي أدهشني، أنه ومع لحظة انتهاء السهرة، وخروجنا من الأستديو، حتى انطلقت هواتفنا من عقالها الالكتروني، تزنّ وترن وتهتز وتضييء، تنقل لنا المحادثات المباشرة من داخل وخارج الوطن، والرسائل النصية التي تتابعت وتساوقت تتابع القافلة وتساوق نوقها، وكلها يشيد بذلك العمل، ومن بينهم أصدقاء وزملاء وشعراء ومطربون وأقارب وأشقاء- وحسبت أن هاتفي وحده قد تميّز بما ذكرت، لكنني عرفت أن هواتف الجميع كانت على ذات الحال. كل الذين اتصلوا علينا شكرتهم وطلبت إليهم أن يشكروا التلفزيون الذي عرف كيف يحتفل بعيده الخمسين منذ أن أطلق الحلقة الاحتفالية الأولى التي استضاف فيها زميلنا وأستاذنا الإعلامي الكبير الأستاذ حسن عبد الوهاب في لقاء خاص، الخبير الإعلامي العالمي، ومفخرة بلادنا وأستاذ الأجيال البروفيسور علي شمو الذي روى للجميع قصة التلفزيون، من ألف الافتتاح إلى ياء الختام عندما لم يكن البث على مدى اليوم كله. ذات الهجمة الهاتفية من المحادثات والرسائل النصية تعرض لها صديقنا المخرج الفنان شكر الله خلف الله الذي قال لي ونحن نغادر بوابة التلفزيون عند الواحدة من صباح أمس الجمعة، إن المادة المقدمة هي التي تجذب المشاهدين إلى الشاشة.. وقد صدق.