القوي الأمين: عندما هرب موسى النبي من مصر، وكان له أربعون عاماً، جاء الى أرض مريان، ومريان هم قبيلة عربية، وجلس عند البئر، وكان صفر اليدين، ولكنه كان قوياً أميناً، وكان لكاهن مريان سبع بنات فأتين واستقين، وملأن الأجران ليسقين غنم أبيهن، فأتى الرعاة وطردوهن، فنهض موسى وأنجدهن وسقى غنمهن، فلما أتين الى رعوئيل أبيهن قال.. ما بالكن أسرعتن في المجئ اليوم، فقلن رجل مصري أنقذنا من أيدي الرعاة، وأنه استقى لنا أيضاً وسقى الغنم فقال لبناته.. وأين هو لماذا تركتن الرجل أدعونه ليأكل طعاماً، فارتضى موسى أن يسكن مع الرجل، فأعطى موسى صفورة ابنته، فولدت ابناً ودعى اسمه جرشوم لأنه قال: كنت نزيلاً في أرض غريبة (خروج16:2-22). وكانت قبيلة مريان تسكن في برية سيناء، وكانت صناعتهم الحدادة، وهكذا تعني كلمة قيني حداد، وكلمة قينيين حدادين، وقد أثبتت الأبحاث الجديدة كما ذكر الأب متى المسكين في كتابه تاريخ اسرائيل، دير القديس أنبا مقار، مصر 1997 كانوا يستعملون الحروف الأبجدية العربية حوالى سنة 1500 قبل الميلاد وهي أقدم الحروف الهجائية للألف باء، والتي استعارها الاسرائيليون لتكوين حروف لغتهم، ولكن الذي استنبطها وطورها أصلاً هم الكنعانيون سكان سوريا، وأخذها منهم وطورها اليونانيون أيضاً. ثقة موسى: وقد حاز اصهار موسى على ثقة موسى بهم وفيهم، فلقد كان كالب بن يفنة أحد اثنين سمح لهم الله دخول أرض كنعان، من جميع أفراد الجيل الذي صعد من مصر، قد أنتسبت اليه قبيلة العرب صانعو الحديد، ومن هذه العائلة نفسها خرج الركابيون، وهم عرب احتفظوا بعاداتهم المريانية الحربية، كل أيام حياتهم، وهم الذين سمعوا نصيحة أبيهم، ورفضوا الخمر، وسكنوا الخيام، فقالوا لا نشرب خمراً لأن يوراب بن ركاب أبانا أوصانا قائلاً: لا تشربوا خمراً أنتم ولا بنوكم الى الأبد، ولاتبنوا بيتاً، ولا تزرعوا زرعاً، ولا تغرسوا كرماً، ولا تكن لكم، بل اسكنوا في الخيام كل أيامكم (ارميا 35:6،7). لقد حافظ الركابيون العرب الذين عاشوا مع موسى ومع اليهود على عاداتهم العربية، وسكنوا الخيام، ورفضوا البيت، والزرع لأنه سوف يحرمهم من أدب الخيام العربي الأصيل، وقد تفوقوا على اليهود في عدم شرب الخمر، ولقد ذكرهم أرميا النبي وذكر امتداح الرب لسلوكهم، هكذا قال رب الجنود اله اسرائيل، لأن نبي يوناداب بن ركاب قد أقاموا وصية أبيهم التي أوصاهم بها، أما هذا الشعب فلم يسمع لي (أرميا 35: 16).. وكانت بركة الرب لهم،لا ينقطع ليوناداب بن ركاب، انسان يقف أمامي كل الأيام (ارميا 35:19). وكانت ياعيل امرأة حابر القيني العربي قد أسدت خدمة كبيرة الى اليهود، في أيام ديورة التي كانت تحكم اليهود خلال عصر القضاة، وتمكنت من القضاء على قائدهم سيسرا رئيس جيش يايين ملك حاصور كنعان، وكان أن المرأة بحيلة اجتذبته الى بيتها، فخرجت ياعيل لاستقبال سيسرا، وقالت له: مل يا سيدي، مل اليّ، لا تخف، فمال اليها الى الخيمة، وغطته باللحاف، فقال لها اسقيني قليل ماء لأني قد عطشت، ففتحت وطب اللبن واسقته ثم غطته، فقال لها قفي بباب الخيمة، وبكون أنه إذا جاء أحد وسألك أهنا رجل؟ تقولين لا، فأخذ ياعيل امرأة حابر وتر الخيمة، وجعلت الميتدة في يدها، وقارت اليه وضربت الوتر في صدغه، فنفذ الى الأرض، وهو متثاقل في النوم ومتعب فمات (قضاة 4:18-21).. وقد امتدحت دبورة تصرف ياعيل العربية، وقالت: تبارك على النساء ياعيل امرأة حابر القيني، على النساء في الخيام تبارك (قضاة 5:24)، هذه المرأة العربية ومن خيمتها العربية، قصت على القائد الحربي، وسلمته الى القائد اليهودي باراق، وحققت انتصاراً عظيماً لشعب موسى، وتسلطت بها دبورة الحاكمة على الجبابرة العتاة.