في دورة جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي الثالثة.. قدمت في الجلسة الأولى لليوم الثاني شهادات وإفادات.. لثلاثة من الأدباء ضمنهم الأستاذ شول دينق.. الذي قدم الورقة الأولى وفي التعقيب بعد النقاش نظرت إلى أمرين قالهما الأخ شول الأول إن الجنسية بالميلاد لايمكن أن تسقط عن حاملها ويمكنه مقاضاة حكومة السودان في ذلك.. والثاني: إن مالم يتصوره أن يمنع أو يساءل عند دخول دار الإذاعة السودانية بالنسبة للأمر الأول.. لا أعرف جدلية أسقاط الجنسية بالميلاد لكن أعرف إن عدداً من السودانيين.. يذهبون بزوجاتهم حين يحملن إلى واحدة من الدول الغربية (انجلترا) مثلاً.. ويضعن مولودهن حتى يتمتع بالجنسية الانجليزية.. لأن ذلك أمر يكفله القانون والأعراف الدولية.. وأزعم أن القرار هذا جاء سياسياً ولم ينظر إلى القوانين والأعراف.. كما أعرف الكثير من الأخوة الأجانب يحملون هذه الجنسية بالميلاد( هنود.. أرمن.. نقاده) فكيف تسقط عن أبناء جنوب السودان.. على ذلك أتمنى أن يعاد النظر في هذا الأمر حتى نعدل فذلك أقرب للتقوى.. الأمر الثاني حزن الأخ شول على عدم تمكنه من دخول الإذاعة ببساطة وإرتباطه الحميم بها.. هو لم يقل أم درمان مثلاً أو الخرطوم.. لم يقل معهد الموسيقى والمسرح الذي تعلم دروس فيه(كلية الموسيقى والدِّراما) الآن.. بل أختار دار الإذاعة.. حقيقة أطربنى ذلك فأنا من الذين ارتبطوا بدار الإذاعة وأحبوها.. ويغمرني ذات الحنين إليها.. ومازلت متعاوناً في إعداد البرامج معها.. فثمة مايشدني إليها.. ربما أجواء الإذاعة وناسها.. ربما الذكريات الحلوة ابدًا التي ربطتني بها.. وكم تأسيت على بعض الملامح التي أزيلت بسبب التطوير مثل شجرة الإبداع التي كانت مواجهة لبوفية الإذاعة القديم.. فقد كانت نادياً يجتمع فيه كل المتعاملين مع الإذاعة من فنانين وشعراء وكتاب برامج ومادحين ومعدي برامج وغيرهم وأزعم أن الشاعر أسحق الحلنقي كتب تحتها بعض قصائده.. وتحت هذه الشجرة تعرفنا على شعراء وفنانين وممثلين.. ولشول دينق عندما كان يعمل بالإذاعة حكاية طريفة توضح ترتيب ودقة هذا الرجل وكان آنذاك يعمل قارئاً للنصوص فيما أظن.. وكنت أؤلف برنامج حكاية من حلتنا الراتب الذي كان يخرجه القدير معتصم فضل وأزعم أن كل الممثلين والممثلات آنذاك شاركوا في هذا البرنامج.. ذات يوم توهم أحد المتابعين للبرنامج من المستمعين إن الحكاية التي قدمناها هي حكايته ربما لتطابق إسمه مع إسم البطل وربما تشابهت الأحداث فيها مع مامر به.. وكان أن سأل عني الأخ شول دينق فسأله عن المخرج سعد الدين.. فقال له شول: لا يوجد مخرجاً بهذا الإسم.. إنما يوجد معداً.. فأصر المستمع على مقابلة المخرج(أنا) فكان شول يصر على معاملته كالأسوياء.. ويستشهد بزملائه.. ياخوانا في مخرج بهذا الإسم.. فما كان من المواطن إلا أن جابهه بأنهم في الإذاعة لا يعرفون بعضهم مما جعل الأخ شول يزيد اصراره على إنه لا يوجد مخرجاً بهذا الإسم.. إلى أن إنصرف عن شول إلى الراحل المقيم ذو النون بشرى فسأله عن سبب طلبه مقابلتي فحكى له إنني كتبت عنه حكاية.. وإتصل بي مذعوراً وطلب مني إخبار أمن الإذاعة بالحاصل حتى لا يحدث معي ماحدث مع الفنان الراحل(خوجلي عثمان) فبسطت الأمر وأخيراً أقتنع الرجل بأنه ليس المقصود، وإنه تطابق أسماء ليس إلا.. أحكي ذلك لتبيان دقة وترتيب شول.. أما حكاية عشقه للإذاعة فأزعم إن للإذاعة سحرها في التأثير على كل من تعامل معها.. وأذكر في تلك الفترة أن جاء باحث ألماني في التراث الغنائي السوداني فلم يفارق الإذاعة منذ الصباح وحتى الصباح مما أثار شكوكاً حول نواياه.. وارتاب البعض في صلته بإسرائيل لأنها حينها كانت تهتم بأمر التراث العربي والسوداني على وجه الخصوص.. الافادات الأخرى للأساتذه نبيل سليمان من سوريا، ورشاد أبو شاور من فلسطين تستحق أيضاً تعليقاً ولكن كان شول دينق أقربهم إلى النفس، وهو من الأصدقاء الأعزاء.