بما اني قد طرحت في مقالاتي السابقة عن حبي واحترامي وشكري وهل لامريكا حق علينا وضحت فيها رأي المتوازن عن الولاياتالمتحدةالامريكية والتي انا علي قناعة تامة رايد. ورؤية فكرية أومن بها تجاه هذا البلد العظيم وكل من يعرفني يعرف انني اتحدث عن قناعتي بوضوح وصراحة وهنا أود أن أشير الي موضوع أساسي يختص بعلاقتي الفكرية الصوفية فقط،يخلط كثيرون بين أسلاميتي وفكري الصوفي المتجدد الذي أومن به؛وبما أن هذا التمايز في الطرح مثير للجدل الى حدود كبيرة ولكنني من أسرة صوفية مائة بالمائة وانتمي الى التيار الصوفي وادعو الى ذلك بكل قناعة وحب،وقد قدمت أثني عشر محاضرة عن الفكر الاسلامي الصوفي، ووصفته بأنه الحل لقيادة السودان في المرحلة المقبلة.اهتم الشباب السوداني بتلك المحاضرات وابدوا رغبتهم بتجميعها؛،كان أن اعددت لهم قائمة بها وقد شرعوا فعلا في تجميعها . أن مهمتي في نشر الفكر الصوفي صعبة تحتاج الي تحركات مكثفة ليست مفروشة بالورد. أن رسالة الفكر الصوفي رسالة عظيمة .يمكن ان تدعو الى الوحدة والصوفية ولا تدعو الى الاحادية والهيمنة..فكل مشروع صوفي هو أستجابة لدعوة الله سبحانه وتعالى«يا أيها الذين امنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين» فكما قلنا أن الفكر الصوفي يدعو الى السلم والوحدة والتسامح وهو مايجتمع في ذلك مع الولاياتالمتحدةالامريكية التي تدعو أيضاً الى السلم ،فالشعب الامريكي شعب أنساني متسامح طيب، الشعب الامريكي شعب عظيم . وهذا مايدعونا ان نجعل من الصوفية مكانة وخصائص فكرية.. مايجعلنا نؤمن بأن الصوفية هي الحل لمشكلات السودان وعلي الانقاذ بعد النهضة التصحيحية في المجال التنفيذي أن تدمج وتوحد بين ضرورات المرحلة خاصة في مجالات التنمية والتأهيل والاقتصاد وأخراج البلاد من خوض الاختبارات من جهة..فمنطلقات الاسلام الصوفي التي تنظم العلاقات الاقتصادية والاجتماعية وتبعاً لذلك العلاقات الاخلاقية من جهة أخرى،وان تأخذ من انتشار عالمية الاسلام مدادها لطرح التعددية الحضارية والثقافية والعرفية وان تأخد من كونية القران مدادها لكتابة المناهج المعرفية الصوفية ، وأن تأخذ من خصائص الشخصية العربية مدادها لتأهيل التفاعل مع أنفسنا ومحيطنا . فالاسلام الصوفي ضابط لما هو قائم أياً كان مستواه،وليس حلاً لمشكلات التنمية والانتاج وتطوير المجتمعات لهذا فان كل مبتغاي من اسلحة فلسفة الانسانية والطبيعة ليس هو ايجاد بدائل أسلامية بمنطق الحل الاسلامي لمشكلات التأهيل البشري والتقني والاقتصادي والتنمية ، فهذه قضايا تكنوقراطية في الاساس ويرتبط بها تطور المجتمعات ، دائماً همنا الاساسي هو أن ياتي النسق الحضاري الصوفي للتطور العلمي مرتبطاً بقيم أنسانية كونية تتعالى على خلفية الصراع الفردي والطبقي،وتخرج بالعلاقات الانسانية من دائرة المنفعة الذاتية والبهيمية الي مبدأ « ياايها الذين امنوا ادخلوا في السلم كافة » وهذه هي قاعدة الشورى وليست مجالس الشورى وهذا هو الاسلام الذي تدعو اليه الصوفية. رسالة الى امريكا :- الاسلام الصوفي هو الحل لمشكلات البلاد خاصة المشاكل الاقتصادية فنحن نريد شبابا منتجا ولكن قبل ذلك نريد رفع الحظر الاقتصادي عن السودان ورفع أسمه من قائمة الارهاب حتى، ولو لمدة عام لأنه لايمكننا أن نحب امريكا وهي تمنع وتحظر عنا الكثير من الخدمات التي نراها أنسانية. رفع الحظر عن السودان هو مفتاح الأمل..هو أن يزرع الامريكان الاراضي البور في السودان.. ورفع الحظر هو مفتاح تحول الشباب الى طاقات منتجة،فمعروف ان السودان هو من البلاد التي تسد الفجوة الغذائية العالمية ومن أهم الدول ذات الامكانيات الزراعية الطبيعية الهائلة بعد الولاياتالمتحدةالامريكية ولكنه يأتي في المرتبة الثالثة، والسودان الدولة الثالثة من اصل 195 دولة تريد من امريكا أن تساهم في تطورها الزراعي بالسودان؛طالما انه يأتي في المرتبة الثالثة عالميا بطبيعته وبما يملكه من أراضي زراعية،لذلك فأننا نستهدف زراعة مليون فدان أي ما يعادل(4.200.000) « ACRE».. السودان إذن يمتلك من الاراضي الزراعية والتي لاتحتاج الي جهد كبير لاستصلاحها وتجهيزها .. كما انها اراضي مروية من الأنهر الثلاثة المعروفة .. حتي يتم ذلك ب«الولاياتالمتحدةالامريكية» نرجو ثم نرجو رفع الحظر عن السودان.. كيف لا يكره السودانيون امريكا وهي تحظره ..! نحن نحبكم أيها الشعب الامريكي ولكن الحكومات دائماً تنظر بمفهوم آخر . الشعب الامريكي نعلم بانه شعب مثالي .. وزراعة الاراضي الزراعية امر يجب أن تعيد امركيا النظر فيه ورفع الحظر عن السودان لوحده امر سوف يرفع من قيمة امريكا وتزداد شعبيتها اكثر في هذا البلد المسالم . رفع أسم السودان من قائمة الارهاب هذا الأمر سوف يكسب امريكا قلوب ملايين من الشعب السوداني،وذلك ماسيثبت فعلاً أن امريكا فوق كل الصغائر وان امريكا فعلاً مع الضمير الانساني . مقدمات فكر التجديد الصوفي :- من الواضح جداً أن الحضارة العالمية المعاصرة قد بدأت تعاني منذ منتصف القرن التاسع عشر وهنالك أزمة في ارتفاع فراغ روحي تمثلت في عدة مظاهر أبرزها سيطرة الاتجاهات الوضعية التي علقت مسألة الوعي الديني في تجربة الانسانية استناداً الي فلسفة العلوم الطبيعية،وحرية العقل الليبرالي، فتراجعت مقولات الوحي والدين لتحتل حيزاً تراثياً غير فعال في توجيه حياة الانسان المعاصر . وقد عقدت الكثير من المحاضرات بغرض معالجة هذة الازمة الروحية علي مستوي العالم كما تم انشاء الكثير من المراكز والبحوث ؛بجانب الدعوة والتبشير،غير ان كثيراً من هذه المجهودات قد اختصر على معارضة المقولات الوضعية والتوجهات الصدمية بمنطق الدفاع السلبي الذي يعتمد علي التبرير والوعظ الخطابي بروح المدافعة التراثية او الايديولوجية «غير المعرضية» أو بروح المدافعة العصبية الذاتية عن الدين ففقدت بذلك حلقة الاتصال المنهجية مابين الاسلوب المعرض الذي تتخذه التوجيهات الوضعية سلاحاً لها. نظرة :- إنني أري أن النظام المعرفي الذي قام عليه الفقه الاسلامي في القرنيين الثاني والثالث الهجريين اصبح خارج التاريخ، لذا علينا أن نقوم بقطيعة معرفية مع التراث، وخاصة مع اصوله باختراقها. }}