ليك في غُناك نَوحه و هديرْ وصِفات تطرِب الحَجَر العَبوس و تضوِّقو النَشَوات تبكيك الفنون البيّْ الأدب زاهيات دفَنَوهو الطَرَبْ يوم إندفَن بَركات مبارك حسن بركات آخر ما تبقى من رحيق ورد الحقيبه (برواية أخرى الحديقة) .. لم يزل يمثل صرامة الأداء و جبروته و هيبته بما يفيد إستحالة إنفصام الفنان الحقيقي عن شخصية الرجل السوداني المهابة بالقيم والأخلاقيات النبيلة بالنسبة إلى كثير من الشباب المتلقين بفهم واعِ لغناء الحقيبة يعتبر الرجل رمزاً يُستمد منه وضاحة الإرث الفني التليد لحقبة من الزمن النبيل ... وهو في هذا المجال يشدُ من أذر حبل إرتباط الشباب بالماضي، من أجل خلق حاضر متناغم مع أهواءنا الروحية و النفسيه وفي نفس وقت هو حجر أساس لكل بنية إبداعية في مجال التطريب و الغناء تستهدف التجديد و الإنحياز نحو المستقبل.. أما مبارك حسن بركات بالنسبه للذين عاصروه و عايشوا مجد فنه الساطع الذي لم يخبو إلى يوم وفاته ..فإنهم ينعون في دواخلهم آخر ما تبقى من عبق الحقيبة على أصوله وطريقته التي إبتدعها روادها الأولين فهو والراحل بادي محمد الطيب كانوا آخر من يُعتد بأداءهم كرواة للشكل التطريبي المعتمد لأغنيات الحقيبة بالإضافة إلى صحة مفردات نصوصها وقوالبها اللحنيه .. ذاك الجيل من المستمعين كان من سماته التعصب العشقي الذي لا يقبل رهان لفن الحقيبة و من هذا المنطلق كانوا لا يقبلون أية إضافات أو إستحداثات في شكل ومضمون الأغنية الحقيبية وبذلك فقد نصبّوا أنفسهم حُماة ً أصيلين على كنوز هذا الفن الراقي الذي شهد الغناء عموماً بعد ظهوره تقدماً ملحوظاً وتنافسيةً عاليه بين من طرقوه من الفنانين والملحنين و الشعراء .. بفقد مبارك حسن بركات وجب على الدولة ممثلة في وزارة الثقافة والمؤسسات الإبداعية الإجتماعية والأكاديمية والمهتمين عموماً بفن الحقيبة أن يبادروا إلى إنشاء مركز معلوماتي يوثق لهذا الفن الرفيع توثيقاً نصياً يستهدف أشعار الحقيبة و شعرائها البارزين، وتوثيقاً موسيقياً يستهدف الإحتفاظ بالقالب اللحني الأصلي لأغنيات الحقيبة حتى لا تتعدد فيها الروايات الأدائية و التطريبية فتضيع الاصول وكذلك توثيقاً تاريخياً يؤرخ لهذا الفن ورواده ليحكي للعامة عن مشوارهم الفني والحياتي ووقصص ومناسبات كتابة القصائد إضافةِ إلى مواضيع أخرى كالثنائيات الفنيه التي تميّز بها الكثير من الشعراء والمغنين في عهد الحقيبه و كذلك تحقيق وتوثيق نسبة القصائد والألحان والأغنيات لأصحابها من الشعراء والفنانين ثم ماذا بعد مبارك حسن بركات في هذا المجال الرحيب؟؟ .. في إعتقادي لا شيء غير العض بالنواجذ على ما تركه هو ومن سبقوه من إرث سماعي لصالح تزكية وجدان المجتمع بسلعة الفن الرفيع بعد أن غلا ثمنها وشح وجودها في ساحات ما يتداوله الناس هذه الأيام من فنون، لا أقول ركيكة ولكنها لا ترقى لمقام و مستوى ما أنتجته الحقيبه ..فهي كنز يجب ألا يفنى ، لانه لبنة أساسية في هيكل البناء الحديث للأغنية السودانيه التي لن يستقيم أمر تحديثها وتطويرها ..إلا بإبداع ينطلق من إحترامه لإرثه الفني الثقافي التاريخي الذي يمثل ضمير الأمة ووجدانها ألا رحم الله مبارك حسن بركات بقدر ما قدم من فن رفيع لهذا الوطن وهذا الشعب الذي يستحق .. وأنزل عليه شآبيب الرحمة والغفران.