الحمدلله وكفى والصلاة والسلام علي عباده الذين اصطفي وبعد.. قبل عام قُدِّمت لي دعوة من عد الطين(قرية تبعد من القضارف ثلاثة كيلومترات).. لاقامة محاضرة بسبب شباب التكفيريين الذين ينشروا فكر المجسمه والخوارج بتكفير كل الناس حتي آبائهم وأمهاتهم. فقبلت الدعوة لأنها قدمت بواسطة خالي الشيخ محمد احمد الشيخ الصديق الشيخ السماني الشيخ نورالدائم الطيب«ودالركين» واستقبلونا بالمئات علي مشارف القضارف وداخل عد الطين بالطبول والمديح.... وفي المساء حضر المحاضرة سبعة الف شخص من حكومة الولاية ممثلة في وزير الشؤون الإجتماعية محمد عبد الفضيل وكل الطرق الصوفية ، وطلاب وروابط الجامعات وتحدتث لأربعة ساعات متواصلة، وفي هذا الاسبوع الدعوة من رابطة التصوف بجامعة القضارف فذهبنا وعلي مشارف القضارف استقبلنا الشيوخ الشيخ السماني الشيخ الصافي (الصادقاب ) الشيخ الشريف الباقر وبعد صلاة العشاء بميدان الحرية محاضرة حضرها المئات علي رأسهم أساتذة جامعات وقيادات سياسية وتنفيذية وفيهم شيخ صابر (القادرية الكسنزانية).. وتحدثت بعنوان التصوف منهج وعطاء. وذلك يوم الأحد واقمنا الأثنين محاضرة اخرى بكلية التربية جامعة القضارف... واهداف الرحلة محاربة التكفيريين لأن الخوارج هناك بعد زيارة شيخ الطريقة التجانية الخليفة العام للقضارف والذي استقبله الالاف قاموا بعقد محاضرات فيها تكفير للتصوف وتكفير للامه فقصدنا محاربة التكفير والتفجير ونشر الوسطية والإعتدال . فالتصوف كعلم أسس بالوحي السماوي اذ هو بلاشك مقام الاحسان الذي هو أحد أركان الدين الثلاثة الاسلام ، الايمان ، الاحسان والتي بعد مابينها النبي صلي الله عليه وسلم قال (هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) صحيح مسلم باب الايمان والاحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك . فالطريقه هي سلوك طريق الشريعة مع الأخذ بالأحوط وترك الرخص ونجد أن أباهريرة الصحابي الجليل رضي الله عنه ومعه ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً كانوا يجلسون بالصفة في مؤخرة المسجد، وفيهم نزل قوله تعالى (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه) الكهف . فالصفة اشتق منها تعبير التصوف لأن المعني الصفاء ، والحسن البصري تابعي توفي 110ه أدرك الصحابة قال(رأيت صوفياً بالطواف فاعطيته شيئاً فلم يأخذه) وقال سفيان الثوري (لولا أبوهاشم الصوفي ما عرفت دقيق الرياء ) «كتاب اللمع للسراج الطوس ص42» ومايعقد مصطلح صوفية وصوفي في القرون الاولى من صحابه وتابعين وتابعيهم راجع نشر المحاسن لليافعي (2،344).). وقوت القلوب لأبي طالب المكي المتوفي في عام 386 ه في أخذ الحسن البصري عن حذيفه بن اليمان رضي الله عنه وراجع التصوف الاسلامي لشيخ الأزهر لمحمد عبدالمنعم ص «19»، وفي ابن خلدون في شفاء السائل ص«44»، وحاجي خليفة في كشف الظنون ((1،414)) والقونجي في أبجد العلوم ((2،154)) في كلامه علي ابي هاشم الصوفي المتوفي 150ه تلميذ الحسن البصري وانظر تلبيس ابليس لابن الجوزي ص «136»، ونسيم الرياض شرح الشفاء ص«50»، ولات مصر للكندي وهورجل عاش في القرن الرابع الهجري ورحم الله مالكاً عندما قال من تفقه ولم يتصوف فقد تفسق - يعني يمكن أن يتكبر ويعجب - ومن تصوف ولم يتفقة فقد تزندق!! يعني ينظر للحائق فيقول بالجبر - ومن جمع بينهما فقد تحقق. ومقوله مالك رحمه الله أخذتها بالسند المتصل عن شيخي الشيخ إدريس الازيرق وهو عن الشيخ إبراهيم أبوالزين وهو عن الشيخ محمد البدوي وهو عن الشيخ عليش وهو باسناده الي مالك... وذكرت الكتب التالية كمثال فقط حاشية العدوي علي العزية ((3،195)) وزورق القواعد ص «4» والتتائي علي إبن رشد ص«6» وفي ايقاظ الهمم لابن عجيبة ص «6» والفتوحات الالهية ص «91» وغيرهم كثير خلافاً لما يزعمه د. علاء الدين عبدالله أبوزيد في أن مصطلح صوفية حادث وانكاره لمقوله الامام مالك لخلوها من السند مع أن السند موجود. خادم العلم الشريف بالسودان