تمر ذكرى أحداث عظيمة في تاريخ السودان بدون أن تكون مناسبة لتقييم التجربة بما يعزز قيمتها ويصحح أخطاءها.. ومن غير أن تكون مدعاة للتأمل في بعض الجوانب المثيرة للجدل، لذلك تفقد هذه المناسبات ألقها وتتحول ذكراها إلى مجرد مصادفة لاجترار عبارات مكرورة فقدت معانيها من كثرة الرد. تحرير ثوار المهدية للخرطوم، من المناسبات الوطنية العظيمة، لكن (وطنية) المهدية لم تجد حظها المستحق من التقدير والإهتمام.. وقد يعود ذلك للتركيز على شخصية المهدي الدينية و ما اشتملته الدعوة من توسع يخرج بالمهدية من حدود السودان، فطن السيد عبد الرحمن إلى أن شخصية المهدي الوطنية يمكن أن تجمع السودانيين حول المهدية أكثر وبكثير مما تفعل شخصية المهدي الدينية.. فعمد إلى بناء المهدية الجديدة على أساس وطني، ودعا أن يكون (السودان للسودانيين).. وتحالف مع الحركة الاستقلالية بلا اشتراط لانتماء أعضائها لطائفة الأنصار.. ولما دان الحكم لتحالف الأنصار مع الحركة الإستقلالية، قدم الإمام عبد الرحمن السيد عبد الله خليل لرئاسة الحكومة، ولم يكن من بين وزراء حزب الأمة أنصاري واحد غير السيد أمين التوم.. وضع بذلك الإمام عبد الرحمن أساساً وطنياً للمهدية الجديدة يسع من هم خارج دائرة الأنصار.. لكن هذا الهيكل تهدم بعد رحيل الإمام الحكيم ضيّق اللاحقون سعة التحالف الذي أرسى دعائمه الإمام الحكيم، لا مستقبل لحزب الأمة إلا في إعادة أساس ذلك التحالف بما يجعل لإمام الأنصار هيبة الإمام عبد الرحمن التي اكتسبها من التزامه باستحقاقات الإمامة ومن ترفعه عن السلطة السياسية، وهو أساس لا يحرم الراغبين من أسرة المهدي في العمل السياسي المباشر عبر التنافس المباشر بلا تمييز إيجابي، وإذا تعذر بالأمس أن يكون ينافسون غيرهم مثل أن يصبح السيد الصادق المهدي وزيراً للخارجية في حكومة محمد أحمد محجوب، فقد يكون في الإمكان وجود أحد أعضاء الأسرة وزيراً في حكومة يرأسها نظير لعبد الله خليل. جانب آخر في الثورة المهدية يستحق النقاش هو افتخار بعض السودانيين بوطنية الثورة المهدية وحنينهم في ذات الوقت إلى دولة الخلافة، وتصوير زوال الخلافة العثمانية وكأنه مؤامرة، رغم أن التركية كانت مظهراً للخلافة.. هذه تناقضات تكشف التأرجح بين الانحياز للوطنية والميل لأفكار أقرب للأممية. وخاطرة أخرى في ذكرى تحرير الخرطوم، هي اعتبار مقتل غردون رمزية للتحرير، هو اختيار غير موفق، ففيه بشاعة، وفي صور التحرير خيارات أخرى عديدة يمكن أن تكون رمزية لتحرير الخرطوم، وأعجب من رسم شهير لأنصار يقدمون راس غردون للمهدي، وهي لوحة تخالف الحقيقة التاريخية بأن المهدي كان حريصاً على حياة غردون، وتخالف الأمر الديني المانع للتمثيل بالجثة.. ويزيد من رفض هذه الرمزية استبشاع ذبح الرهائن الذي أصبح رمزية الدين المشوه..