ما اكتشف حديثاً عن فوائد تناول عدة أكواب من القهوة يومياً استطاعت الأكاديمية بالولايات المتحدة لطب الأمراض العصبية وكلية الطب بجامعة هوبكتز بالسويد، حيث أثبتت النتائج المعملية أن تناول الكافين الذي يحتويه البن يساعد على تقليص خطر الإصابة بمرض باركنسون والزهايمر، أضف إلى ذلك أن هذه الدراسة لمادة الكافين تظهر آثاراً وقائية ضد الإصابة بالتصلب اللويجي وهو مرض مناعي ذاتي عصبي مزمن في النظام العصبي المركز حيث أضاف الباحثون إن مادة الكافين لها آثار حميدة على الدماغ. ورد ذكر مشروب القهوة «حبيبات البن» في كتاب جوهر الحسان ببلاد الحبشان أزار العروش في أخبار الحبوش: الطراز المنقوش في الحبوش: منهل العطشان في بلاد الحبشان: ولمسة أثيوبية حيث يعتبر الأخير اأضخم الكتب الحديثه التي تحكي عن تاريخ بلاد الحبشة ومناخها وأنهارها ونباتاتها وحيواناتها ومعادنها ودياناتها وقبائلها وعاداتهم وملوكها وشعوبها ولغاتهم، حيث تثبت معظم هذه المصادر أن شجرة حبيبات البن عرف ببلاد الحبشة وأول من عرف هذا النبات أحد الرعاه ويدعى «بنا» بإقليم «كفا» مما جعل أهل أوروبا والغرب يطلقون اسم «كوفي وكافي ونسكافي» والعرب (الكيف) من منطقة «كفا» التي تمتاز بأجود أنواع البن عالمياً «الأربيكا» حيث تحتكر شركة ومصانع «ابسينيا» وشركة ومصائع «تموكا» وهما أكبر الشركات المصدرة للبن المحمص المسحون ،وكلمة قهوة مشتقة من سماء الخمر لأنها تقهي شاربها أي تذهب شهوة الطعام كما في الصحاح أو لأنها تقهي شاربها أي تشبعه كما في كتاب التهذيب. شجرة البن ببلدان العالم: توجد شجرة البن عند المرتفعات على أسفح الجبال بقارة أميركا الجنوبية خصوصاً البرازيل ومرتفعات الكنغو ويوغندا ومرتفعات الجبال الغربية لبلاد اليمن حيث نجد أجود أنواع البن على أسفح جبال الهضبة الأثيوبية وأجودها بمنطقة «كفا» «وهرر» حيث تنقسم حبيبات البن إلى قسمين الأول يطلق عليه «وحشي» وهو شديد المرارة في المذاق وقليل الوفرة أما الثاني يطلق عليه «الأهلي» فهو مستذاق الطعم وينمو بكثرة حيث تصدر منه آلاف الأطنان إلى بلدان العالم مما جعل حبيبات البن توجد في كل دار من بلاد المعمورة وبما أن بلاد الحبشة هي الأصل لبنات البن نجد زراعة البن بالمناطق الآتية:- كفا: نقمت: جمه: سيدامو: يجو: أكواكوسا: صردو: جوردي: دولو: عتلاي حيث ينبت الاربيكا بمنطقة كفا بالطبيعة ولا يزرعه الأهالي وينمو بها نمواً عظيماً وبكثرة هائلة ويبلغ ارتفاع شجرة البن ما بين عشرين وخمسة وعشرين قدماً وتجني ثمارها مرتين في العام وفروعها مخضرة طيلة العام وبعضها قاتم إذا ما تقدمت في العمر حيث يظهر عليها لمعان على أوراقها ولها أزاهر بيضاء عطرة شبيه بالياسمين وما أن أتى أوان ثمارها ألقت أزهارها وظهرت مكانها حبيبات متجمعة كل اثنين داخل غلاف طلب. ولأهل أثيوبيا وجارها السودان وأريتريا والصومال نجد أن هناك عادات وطقوس موروثة عندما يحين تناول مشروب القهوة حيث يفضل البعض وضع الهيل والبعض الآخر الزنجبيل وفي نشوة تجازب الأحاديث والطرائف وأمور الحياة العامة بتلك الجلسات العامرة التي تمتد إلى الساعات الطوال يحتسون القهوة متناسين هموم الحياة اليومية ولكن البعض منهم لكثرة المشاغل تجدهم يتناولونها بالمقاهي المنتشرة على شوارع المدن وفي زمن وجيز وذلك من أجل كسب الزمن فمنهم من يفضلها عند الصباح والظهيرة والمساء. والقهوة دائماً ما تجد سكان المناطق الباردة والطربة يحتسونها أكثر من سكان المناطق الحارة الجافة، والأكثرية لاحسائها الأكابر والملوك والساسة وأصحاب الأمزجة والكسالى، ونسبة الذكور الأكثرية لاحتسائها من الإناث والشيب والشيوخ أكثر من الشباب ومن فوائد القهوة إعطاء المعدة عصارة وحرارة لطيفة تساعد الجسم على هضم الطعام كما تقوي الذاكرة وتساعد على التفكير لدى العلماء والأدباء والساسة حيث عظم شاربوا القهوة وسطروا النثر وأولهم شيخ الإسلام زكريا الأنصاري: أشرب ولا تسمع مقال الذي يفتي بحرمانها لا هم يبقى ولا غم إذا قابلك الساقي بفنجانها جواب أهل الله فيها الشفاء من يسأل عن شأنها وخير من وصفها الأديب محمد ماماي الروحي: أنا المعشوقة السمراء في الفناجين وعود الهند لي طيب وذكري شاع في الصين وعنها قال إبراهيم المبلط: يا عائباً لسواد قهوتنا التي فيها شفاء النفس من أمراضها أفلا تراها في فنجانها تحكي سواد العين فوق بياضها وخير من وصفها العالم الجليل الحريري هاتها قهوة خلاصة البن مرة المذاق تدفع النوم عني إنما النوم في الحقيقة موت هل يحب الموت إمرؤ متهنى واستقنيها بالهيل يعبق منها طيبه فوق طيبها وأدنو مني فهي بعد الطعام أفلة ويحتسب الأنام حين يثني وهي عند الكرام أول أمر يقتضيه الضيفان وإن تأنى كم بها أبيضت الوجوه وهي سواد حالك ذات دهن أين منها الشاي الذي ذكروه وانح الشاي يا أخ الذوق عني