* قصدت أن يكون هذا العنوان تقريرياً ومباشراً على هذا النحو الذي يخلو من لمسة جمالية تحريرية، حتى لا نقع مرة أخرى في مرمى اتهامات مأمون حميدة والجرجرة في المحاكم من أجل اثبات أنه دائماً على حق.. والحق يَعلُو ولا يُعلَى عليه. * طالعت بتمعن حديث الدكتور حميدة، وزير الصحة بولاية الخرطوم والمستثمر الكبير في الوقت ذاته في مجال الخدمات الطبية تعليماً وعلاجاً، مع رئيس تحرير السوداني الزميل ضياء الدين بلال حول ظاهرة تجنيد عدد لافت من طلاب جامعته « العلوم الطبية والتكنولوجيا» والالتحاق ب «داعش» تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام. * مالفت نظري في ذلك الحديث الذي خلا تقريباً من أية إضافة نوعية من حيث المعلومات برغم من اجتهاد زميلنا ضياء في اعتصار كل ما يمكن من معلومات من صدر الرجل أو ذاكرته دون جدوى. * لكن، ربما بحاسة المستثمر وفطنته في استغلال السوانح تمكن الرجل أن يركز على مسألتين الأولى هي الدعاية لجامعته- أو كليته لا أدري- والثانية اظهار مظلوميته واستهدافه من جانب الإعلام والصحافة، وما أوسع (جلباب الضحية) الذي غالباً ما يفضله المستثمرون. * أما الدعاية لجامعته من خلال سؤال ضياء عن معنى تفشي ظاهرة التجنيد والاستقطاب لداعش فيبدأ من «قولة تيت» ليفسر الدكتور الأمر بأن ما جعله يظهر في الجامعة أن الطلبة المغادرين إلى تركيا وسوريا للالتحاق بداعش هم «أبناء مشاهير» ويضيف الجامعة استقطبت أجانب من دول عربية، وقال: نحن نعمل بطريقة «الحرية الفكرية» كي ينمو الناس حتى في الزي .. أما إن كنتم تتحدثون عن الطلاب الذين التحقوا بداعش فهم خرجوا بصورة واضحة، ونعتقد أنهم جُندوا من خارج الجامعة. * د. حميدة أوحى من خلال عدة جمل من مثل: « نحن تحدثنا مع آبائهم ولم يكونوا مستغربين كثيراً من حديث الجامعة التي لفتت انتباهم لفكر مختلف «.. يقصد فكر الطلاب الملتحقين بداعش.. وأن هؤلاء الطلاب « خرجوا بصورة واضحة، ونعتقد أنهم جُندوا خارج الجامعة» وهم من الطبقة التي لديها امكانات مادية «.. ومثل: « كنا نعلم أن هناك مجموعة أخرى ستذهب بعد المجموعة الاولى، وفعلاً حدث ذلك» وأعطى دكتور حميدة احساسا قوياً بأن الأمر (عادي) حتى بالنسبة لأولياء الأمور.. وبرغم تعبيره عن اعتقاده بأن الطلاب الذين ذهبوا قد تم تجنيدهم من خارج جامعته، إلا أنه يعود ليناقض نفسه بالقول: بإنهم كانوا يعلمون بأن هناك مجموعة أخرى ستلتحق بالأولى. * ويواصل الدكتور في الإعلاء من شأن جامعته والترويج لها.. متجاهلاً جامعات السودان قديمها وحديثها، بما فيها الجامعة الأم «جامعة الخرطوم» التي تفيأ ظلها حتى صار بروفيسور مأمور حميدة ما صار إليه، ومنحته أعلى مقعد في إدارتها.. تجاهلها جميعاً عندما سأله ضياء عن أن جامعته هي (الأبرز) في انتاج الظاهرة، وهل الأمر محض صدفة؟ فكانت إجابته من نوع التسديد المباشر في المرمى الذي هيأه له السؤال فقال: « ليست الجامعة الوحيدة.. ربما الأبرز لأنها الجامعة (الأبرز) وفيها شخص (معروف) يمكن استهدافه».. ليصطاد بذلك عصفورين بحجر الاجابة على سؤال واحد، فيخرج بان جامعته هي (الأبرز) وبالتالي الأهم في السودان، والثاني أنه الشخصية (المعروفة) والمستهدفة التي من خلالها يتم استهداف مؤسساته من جامعة ومستشفى زيتونه وغيرها من مجالات نشاطه الاستثماري الواسع في مجال الطب وعلومه في السودان. * لكن ما أدهشني حقاً هو ما ذهب إليه د. حميدة في توصيف «داعش» ذاتها، حتى جعلها متفوقة على كل ما عداها من التنظيمات الإسلامية المتطرفة، فقد قال الدكتور في معرض المقارنة بين داعش وغيرها: الفكر الجهادي غير جديد، وتبنته تنظيمات عدة مثل القاعدة، جبهة النصرة، الشباب الصومالي، بوكو حرام، وكتائب أخرى باسم الإسلام ومنها تنظيمات متطرفة .. من «قراءاتي وفكري» أعتقد أن تنظيم الدولة الإسلامية جاء بطريقة مختلفة عن التنظيمات الجهادية الأخرى فهو تنظيم «يخاطب العقل»، والظاهرة ليست (قاصرة) على الجامعة أوالسودان إنما في العالم كله .. الخ. * تلك هي المرة الاولى التي أسمع أو أقرأ فيها «لمفكر أو حتى لقارئٍ» بحسب توصيف د. حميدة لمصادر اعتقاده يقول بإن تنظيم داعش «يخاطب العقل» فقد علمنا وشاهدنا أن التنظيم يجز الرؤوس التي هي مستودع العقول ولا يخاطبها.. غريب أن يقول أيما شخص مثل هذا الذي قاله الدكتور.. فالأمر يحتاج لمناقشة أوسع ومساحة أرحب!!.. فإلى لقاء.