في لحظاته الأخيرة أحسّ هاشم ميرغني، بوخزة في جانبه الأيسر، هتف على إثرها: «الله».. ثم رحل.. رحل ببساطة، رحيلاً يمحق باحة الفرح.. وياما الفرح في الدُّنيا قليل..! كان يوم ستة، شهر ستة، سنة ألفين وستة، هو اليوم الأخير في حياة فنان الهوى و المواجد.. رحل في غربته الطويلة.. لم يعد إلى الديار.. احتضنه سفا «أبوهامور» بالدوحة، بعد عشرين عاماً من الاغتراب.. و«قالوا البِعيش، الدنيا يا ما تشوِّفو»..! كأنه صدى الرحلة الطويلة، كأنه كورال الربيع.. كأنه نبع غابة في طرف الدنيا.. كان يغني كما انسياب الماء في غُرارة الصيف.. صوته كان خيمةً يتفيأ ظلالها الحزانى الذين استوحشتهم الحياة.. الذين أدمى قلوبهم الشجن، ولوّعهم «طنين» الذكريات.. صوته الحنون يتنقّل بك في الدواخِل.. إلى فننٍ من وراء خُضرةٍ داكنة كأنها حُلُم.. كان يتضوّع ب «العود» للآخرين.. يسكُب حنيناً يحكي مأساة جيل الهجر والمهاجِر.. ذاك جيل يتامى العشق، الذين أدلج بهم الليل في متاهة الشوق.. جيل من بطون القبائل، يبحث عن أُمنية ليس بعدها.. يبحث عن شيء يفتقده الوطن، لكنه لا يوجد إلا داخل الوطن..! و.. «شُفتو لمّا الليل يهوِّد، والفجر يفرِد جَناحو، والعيون الساهرة تَغمِدْ، والقلب تهدأ جِراحو.. نحنا يا دوب ليلنا ببدأ، وما ضروري يطِل صَباحو»..! كنتُ أظن، وبعض الظن إثم، أن من يغني هذا الشجن، لا يُمكن أن يُبارح المكان.. المكان الذي سُفِح فيه دمُه مرّاتٍ ومرات.. لكنني وجدت هاشم أمامي في ليل الغربة الطويل.. كأنه جاء ل «يُهشِّم» جدار الغربة.. كأنّه جاء ليشُقَّ عصا الطاعة على البُعاد.. كان يعزف لحنه بإصرار.. يبحث في حنايا داره القديم عن حكاية استولفها إلى حين أوبة.. كان شوقاً كالهدير.. كان دندنة إلى وطنٍ غفا سمّاره في هبوب الأيام.. أترع الشوق وفاض.. امتلأت زوايا الروح مثلما يُترِع النيل على القُرى والشطآن لتحيا، فإذا هي تبكي من فرط الحنين..! وهكذا حياة السودانيين.. بكاء مستمر.. عند اللقيا وحين الوداع.. ساعة حضن دافيء، ومع كل لمّة في الشتات.. هكذا نحنُ، هكذا نحن: طقس فرحتنا سيل من الدموع..! و«ما غريب إنّك تسافر، ما غريب إنّك تفوت.. أبقى لمّا يطول غيابك، أطرى دارك.. أطرى إنّو البحر ذاتو، مويتو ما بتطفيها نارك.. وأطرى إنّو العمر كلّو، راح فداك.. ضاع في انتظارك»..! كان هاشم عبقاً من تلك الرائحة.. هو الذي جعل الغناء العُذري قضية، ومن ليل الحَزَن والوحدة هدأة للمتوجّعين.. غنى بلا فجيعة، كأنّه يطبطب على أوجاع من حاق به الزمان.. ضرب أوتاره الرخيمة، ليصحو الغارقون في دُغل الذكريات.. فالقوافل التي رحلت لن تعود.. القوافل التي غرقت في الآفاق، تحمل في حناياها تذكاراً عزيزاً.. و... «كل دقة بعيشها في قلبي اغتراب.. ذي الغريب من أهلو لمّنْ نَجمو غاب، هلّت عليهو الذِّكريات، عايِش بسطِّر في العذاب..لا لاقي في الناس المحنة، ولا مِن غرام الدُّنيا تَاب»..! غنى هاشم ميرغني لأشيائنا المُفتقدة.. لتطلعاتنا نحو البنسفح الذي لا يُتاح.. لم يحمل الأسى، لكنّه قاربَ محبوباً كان في أغلب الأوقات ضنيناً.. لم يُطلق آهة، إلا بقدر ما غدرت الليالي بعشاق الليالي.. كان بوحه خلاصة النشيج.. كان لحنه يئز، بشيء لا تنفك تفعله الليالي فينا : «غيب وتعال.. غيب وتعال»..! وهل الحياة إلّا هذان الجِّداران؟!.. «غيب وتعال.. تلقانا بي نفس القلوب اليّاما حِزْنت لما فقدت إبتسام.. غيب وتعال.. تلقانا بي نفس الأيادي الرّاجفة في ساعة سلام»..! لم يكن فناناً عاديّا، ردد كلمات عزمي أحمد خليل الرائعة، بل كان ينسج حول الكلمات أبعاداً تغوص في شتات الماضي، وتتمدد في أحلام المستقبل فتصحو الاحتمالات.. من ذكرى اللقاء الأول، إلى ألم الفراق، إلى الأوبة التي تبدأ بمنديل وداع.. كان هاشم ميرغني مهيباً في حاله الغريب.. اتكأ حيناً تحت ظل الشجرة ثم رحل..! إنّها الحياة، شيء غامض، مثل شخيط الأصابع على صفحة الماء..! كلنا غرباء.. كلنا على سفر..!