التسامح صفة أتسم بها المجتمع السوداني وتميزت بها الشخصية السودانية على مر العصور، وورثنا عن أجدادنا وآبائنا وقادتنا ومشايخنا وزعماء القبائل ورؤساء العمل والمسئولين في كل مرفق، ورثنا عنهم سلوكاً ومنهجاً مسكون ومشحون بكل قيم التسامح – فصارت هنالك ثقافة تميز السوداني عن معظم الشعوب هي ثقافة الطيبة والتسامح، والذي يصل في كثير من الأحيان الى مرحلة الزهد والتصوف ولا غرو إذ أن معتقدات معظم القبائل السودانية تحث على التسامح، نجد أن الدين الإسلامي لم يدخل السودان عن طريق الفتح، بل دخل من باب الصوفية والقوافل العربية الدعوية التي جاءت تحمل كل المعاني السمحة للدين الإسلامي فاستطاعت بتلك الروح المتسامحة أن تنشر الدين الإسلامي في كل شمال السودان تقريباً، وظهر تأثير الصوفية في المجتمع السوداني بوضوح في انتشار الطرق الصوفية القادمة من غرب افريقيا والجزيرة العربية بصورة تكاد لا تجد أسرة إلا لها انتماء الى احدى الطرق الصوفية مثل الشاذلية والقادرية والأحمدية والسمانية والمكاشفية ...لخ وغيرها وكلها تلتقي في هدف مشترك هو الدين المتسامح ومنهج الحياة الزاهد في نعيم الدنيا الزائل – هكذا صارت لدينا ثقافة متميزة جوهرها وظاهرها هو التسامح في مناحي الحياة وسلوكيات المجتمع – فأين نحن الآن من تلك الثقافة السمحة وذلك الإرث النبيل ؟ إن الاجابة على هذا السؤال البرئ تحتاج الي دراسة متعمقة في التغيرات التي طرأت على المجتمع السوداني في السنوات القليلة الماضية، وماهي الأسباب وكيف يمكن أن تعالج التشوهات الحاصلة – تذكرت كل هذا الزخم من الخواطر وأنا أجلس في خيمة عزاء توفي فيه شاب في مقتبل العمر كان يقود سيارته الصغيرة في سرعة مقبولة متوجهاً نحو المستشفى، حيث تواجه زوجته ولادة متعثرة لأول مولود لها، فيظهر وأنه في خضم هذه المشاعر والتوتر النفسي أخطأ في دخول الشارع الخطأ حيث كانت إحدى حافلات الموت تسير بسرعة كالعادة فلم ينعم الله على سائقها بروح التسامح لمن يخطئ في الطريق، فاتخذ طريقه بنفس السرعة نحو تلك العربة الصغيرة وماهي إلا لحظات حتى وقع القدر ومات ذلك الشاب في الحال، ولم يحظَ برؤية مولوده الأول الذي ولد في نفس ساعة مفارقته الحياة - خرجت من منزل العزاء الحزين وأنا أقود سيارتي في مشوار طويل حول شوارع الخرطوع وتدور بذهني صور التسامح في الطريق، واستعرضت الكثير الذي أشاهده وأعايشه كل يوم في الشارع السوداني بالعاصمة – فوجدت كل إنسان في الشارع يفكر فقط في نفسه ولا يعطي أدنى اعتبار للآخرين – حقيقة القيادة في الشارع العام تعكس مدى التدني في القيم الأخلاقيه في المجتمع – رغم وجود إشارات المرور في الشوارع الرئيسية، لكن إذا غاب شرطي المرور عن موقعه فترى العجب حيث تتوقف حركة السير – في معظم الأحيان وفي أحد التقاطعات الخطرة حيث سيل من السيارات من يمين الشارع ومن يساره، وأنت في منتصف التقاطع في انتظار اللحظة المناسبة للعبور، فتأتي فجأة حافلة عالية أو أمجاد من اليمين أو من الشمال فهو شيء عادي جداً – ثم وأنت في انتظار الإشارة الخضراء وقبل أن يطفئ اللون الأصفر تسمع من خلفك يستعمل المنبه (البوري) بصورة مفزعة قد تفقدك التوازن أحياناً. .أما استعمال الاضواء الكاشفة في الشوارع ليلاً فحدث ولا حرج، فإن بعض السيارات المستوردة من الدول الاوروبية وغيرها بها اضواء إضافية مخصصة للسفر ليلاً في ليالي الشتاء الاوروبية، حيث الجليد يغطي كل شيء، لكن رغم حرارة الجو في السودان نجدها وغيرها من أنواع الاضاءة المزعجة تستعمل ببراءة شديدة في شوارع الخرطوم ووسط المدينة ليلاً، أما الحافلات والأمجاد وغيرها من عربات الأجرة فمسموح لها أن تقف في اي مكان واي زمان لإنزال أو أخذ راكب ،وأنت تقود في شوارع الخرطوم عليك أن تكون منجماً حتى تعرف متى وأين تتوقف الحافلة أو الأمجاد التي أمامك في الطريق، فهي لها الحق في إعاقة الحركة في الطريق متى وأين شاءت... التخطي والسرعة في شوارع الخرطوم ليس لها حدود ولا قواعد فيمكن أن تسير في وسط المدينة وحتى في أروقتها بسرعة أكثر من مائة كيلو متر في الساعة دون أن تحسب هذه مخالفة .والشوارع الجديدة التي يفترض أن تكون شوارع مرور سريع أو حتى شارع القصر لم يراعَ عند إنشائها أن هنالك مشاة من البشر يمكن أن يعبروا يوماً هذه الشوارع، فلا حواجز على جنبات الشوارع ولا خطوط بيضاء لعبور المشاة ولا أماكن مخصصة للعبور – فنجد الفوضى في شارع القصر وعدم النظام – والخطوره في شارع عبيد ختم وشارع الستين وشارع افريقيا مما أدى الى الكثير من الحوادث وسيؤدي أكثر وأكثر. كل هذه الظواهر والكثير وغيرها لا يسع المجال لحصرها، ساعدت في تدني السلوك الأخلاقي وانعدام روح التسامح في الشارع، وليس أدل على ذلك من مضايقة سائقي العربات لعابري الطريق، وعدم تسامح أصحاب السيارات مع بعضهم البعض في المواقف التي تتطلب ذلك في كثير من الأحيان، ونجد أن المواطنين يتزاحمون لركوب المواصلات، وبنفس القدر وفي كل مرفق خدمي، وفي المدارس ما أن يقرع جرس الفطور حتى يتزاحم التلاميذ كل يريد أن يكون الأول، إذ لا يتقيد أحد بالوقوف في الطابور احتراماً لمن أتى قبله - وما كل ماجاء من حديث وأمثلة حية غريب على ما يجري في الساحة من خلافات وانشقاقات تخطت الأفراد، وأصبحت ظواهر أساسية في الأحزاب السياسية والمنظمات حتى الطوعية وحتى بين المؤسسات الحكومية فيما بينها، والتي تنضوي تحت قانون واحد، ثم أكثر من ذلك تلك الانقسامات التي طلت على الطرق الصوفية رائدة التسامح ونشر الفضيلة ثم الأسرة السودانية، وما اعترى العلاقات الأسرية من أمراض اجتماعية وخلافات لا حصر لها . إن الأمر برمته يحتاج الى مراجعة شاملة للتغيرات السلبية، والتي تزداد كل يوم على الثوابت الأخلاقية للمجتمع السوداني –ولابد من تضافر كل الجهود الرسمية والشعبية وتسخير الإعلام والتعليم والمعرفة وفق مناهج علمية للحفاظ على صفات الشخصية السودانية على مر العصور.