المعروف، وفي كل بلاد الدنيا، أن التاكسي واحد من وسائل المواصلات، بل واجهة حقيقية لكثير من دول العالم، وعندما تشاهد التاكسي، الذي غالبا ما يكون آخر موديلات السيارات من كامري ومارسيدس وكورلا وما إلى ذلك، تحس بأنك في دولة محترمة تحترم مواطنيها والزائرين في نفس الوقت وتسعى لأن تضاهي ما يجري في العالم من حولها، وغالباً ما يكون صاحب التاكسي، أي السائق، يجيد عدداً من اللغات الأجنبية، بجانب لغة بلده وبطلاقة، حتى يستطيع أن يتحدث مع السياح والقادمين لبلاده، بل ولا يتوانى لحظة في القيام بشرح كافٍ لكل المعالم السياحية والتاريخية في بلده وتاريخها ومكانها وحتى الترميمات التي أُجريت عليها مؤخراً والشركات التي قامت بذلك، ولا ينسى أن يحدثك عن أكبر رموز البلد من رجال المال والاقتصاد والمستشفيات والمعامل ذات الكفاءة العالية ودور السينما والنوادي والمقاهي الليلية وأماكن الترفيه بمختلف تفاصيلها ويمكن أن يساعدك في البحث عن شقة أو فندق بسعر مريح، أي أنه ملم بكل شيء، خاصة سائق تاكسي المطار وقد شاهدت ذلك بأم عيني في عدد من الدول، وحتى في مصر القريبة تجد صاحب التاكسي بجانب ذلك يكون حريصاً على أن تكون رحلته معك مليئة بالقفشات والطرائف والنكات من شاكلة نحن أبناء النيل ومصر والسودان شعب واحد وأنا زرت السودان ونحنا اخوات وكلمتين تلاتة سوداني على رأسها يازول وما الى ذلك، تحس بأن الرحلة كانت ممتعة وجميلة وتدفع المبلغ الذي يطلبه منك دون تردد مع العلم بأن المبلغ ربما يكون كبيراً جداً ولكنك تكون سعيداً عند الدفع، فتنزل من التاكسي وأنت تدري كل شيء عن الدولة التي تزورها لتبدأ مشوارك فيها. أما هنا في بلدنا الحبيب تستغرب جداً لما يحدث، لا مبالاة وقلة ذوق وعدم مروءة وسخف بمعني الكلمة منذ دخولك البلاد وصفوف أمام السير الذي يحمل الشنط وانتظار مميت وبكرامة البليلة تخرج لتبدأ مسلسلاً آخر إن لم تكن هناك سيارة في انتظارك، عدد من الرجال يقفون أمام صالة الوصول في مطارنا لتكتشف أنهم سائقو التاكسي والكل يسعى لأخذ حقائبك والذهاب بها لسيارته، أي التاكسي، وبعد قليل تبدا المشكلة؛ صياح بين السواقين واتهامات متبادلة وكل يصر على أن الدور له وأن فلان حركته جبانة (على حد قول الفنان نزار المهندس) ليكتشفوا أن الزبون سيغادر مع صاحب أمجاد ويهرع آخرون لمناداة أحد العساكر ولا أدري حينها ماهو السبب لاكتشف أن أصحاب الأمجاد ممنوعون من أخذ أي مشوار من صالة الوصول، حسب قانون أصحاب تاكسي المطار الذي لا أدري من الذي وضعه في بلد كلٌ فيها يضع قانونه بطريقته التي تريحه، تسعيرة لكل أحياء العاصمة المثلثة بأسعار عالية ويدعون أن القانون هو من وضعها وليت ذلك يستحق بل معظم التكاسي من موديلات السبعينات وبداية الثمانينات، أبواب تغلق بالبركة وكراسي مهترئة وسيارة تسير بالعافية، تضع حقائبك وتنظر من النافذة فحتى وصولك لن تسمع صوت صاحب التاكسي إلا في حالة أن أخرج رأسه ساباً أحداً عرقل مسيرته في الطريق ولو تكرم سيفتح لك إحدى الإذاعات ويكون الراديو منتهي الصلاحية لتجتهد لتسمع بعض العبارات غير المسموعة كأنك في في مسابقة لتحل الباقي وتحصل على جائزة عبارة عن (صرّة وش) والنظر في كيس (الصعوط) الذي لا يفارقه. وفي الجزء الأخير من المطار يقف أصحاب الليموزين بخوف وتوجس من تاكسي المطار ونقابتهم المزعومة، عربات فارهة ومكيفة ونظيفة وبنفس السعر إلا أنهم ممنوعون من الوقوف في المقدمة، حسب حديثي مع السائق الذي أوصلني بعد حرب عشواء معهم لأنني اخترت الليموزين بدلاً عنهم، وهمهمات أخرى. من المسؤول عن هؤلاء؟ لماذا لا تسعون ليكون التاكسي الواجهة الذي نراه في شوارع الخرطوم ولا نراه في المطار هو تاكسي المطار؟ أليس في الإمكان استبدال هذه السيارات القديمة كلها بجديدة وجعلها واحدة من شروط العمل في المطار؟ من الذي يحدد المركبات التي تدخل المطار؟ أليست الأمجاد إحدى الوسائل وربما تكون مريحة لحمل عفش القادمين للبلد أكثر من التاكسي؟ من الذي وضع قانون منع الأمجاد من الوقوف أمام الصالة؟ ومن أية سلطة وقانون كان يستمد العسكري، الذي كان يناديه أحد سائقي تاكسي المطار، سلطته ليوقف صاحب الأمجاد من حمل راكب؟ أسئلة كثيرة دارت في رأسي لم أجد لها إجابة حتى الآن، أرجو وأتمنى أن أجد جهة توضح وترد وتطور هذا البلد لنضاهي به كل العالم. والله المستعان ورمضان كريم.