الذي يجمع بين المؤتمر الشعبي والحركة الشعبية هو التقدير والاحترام المتبادل والتعاون، أما الاختلاف الآيدولوجي فسيحسمه الشعب. «أنا بدلاً عن تبني العلمانية، أرميها للناس، والناس يختاروا، وإذا هم اختاروا العلمانية فهذا من حقهم». هكذا يشرح الأستاذ عبد الله دينق نيال القيادي بالمؤتمر الشعبي العلاقة مع الحركة الشعبية. ووفق منطق (دينق) فليس هناك ما يمنع الحركة الشعبية من الخروج من حرج محاربتها للشريعة بأن ترمي هي أيضاً الإسلام للناس، ليختاروا بينه والعلمانية، ثم تعمل للعلمانية ليختارها الناس. عبارات عبد الله دينق نيال تقول إن (المركب) متسع وبالإمكان أن يحمل «المركب» عبد الله دينق الإسلامي مع الحركة العلمانية جنباً إلى جنب ومعهم اليساريون والشيوعيون وكل الذين يقفون ضد الشريعة. هذا هو (الإسلام الجديد) الذي يقف فيه الإسلام إلى جانب العلمانية أمام الناس، يقول لهم: اختاروني.. أو لا تختاروني.. فأنتم أحرار! اختاروني.. أو اختاروا العلمانية.. فنحن سيَّان..! تفصيل حديث القيادي عبد الله دينق نيال تجده في ثنايا هذا الحوار: { هل تعتقد أن أمريكا متضررة ممَّا يجرى في السودان الآن ؟ - هي طبعاً لديها مصالح في المنطقة، أي دولة كبيرة لديها مصالح في السودان وفي غير السودان، بالنسبة للبترول أول شركة بترولية، أمريكية، والبترول الذي اكتشفه في السودان هم الأمريكان، وهذه مصلحة، فهي عندها مصلحة. { مصلحتها في الوحدة أم في الانفصال؟ - اسألوا الأمريكان، أنا لا أجيب عن الامريكان، لكن هم عندهم مصالح في البترول وعندهم أشياء أخرى.. الأمريكان عندهم مصالح. { أنت، هل ترى أن مصلحة الأمريكان في الوحدة أم في الانفصال؟ - أنا لا أرى أي شيء، اسأليهم.. (ضاحكاً): أنا قلت لك إني مع الوحدة الطوعية.. الآخرين اسأليهم. { من خلال قراءاتك؟ - ما عندي أي قراءات عنهم. { شيخ عبد الله، أنت، مثل الكثيرين، هل ترى أن الانفصال سيقع؟ - طبعاً وهذا شيء مؤسف طبعاً . { إذن كيف ترى المشهد؟ - المشهد قلناه، يا شريكان - المؤتمر وطني والحركة شعبية - حلاَّ القضايا العالقة حتى لا تنفجر في المستقبل، سواء اتَّحد السودان أم لم يتَّحد، لأن المشاكل موجودة الآن والسودان واحد، فالآن هناك وحدة أليس كذلك؟ سمِّها وحدة ضعيفة.. سمِّها ما شئت، لكن السودان واحد الآن، والمشاكل موجودة، لماذا؟ لأنهما لم يحلاَّ النزاعات.. لم يحلاَّ مشكلة الحدود، ولم يحلاَّ مشكلة أبيي، والآن هناك أشياء جديدة، لأن هناك احتمالاً أن ينفصل الجنوب، هناك قضايا: الديون، البترول، أبيي، الجنسية المزدوجة، الحريات الأربع، حماية الجنوبيين في الشمال وحماية الشماليين في الجنوب، هذه كلها قضايا، وهناك لجنة مشتركة تعمل، وإلى الآن لم تقل لنا إلى ماذا توصلت.. فاذا انفصل الجنوب في ظل هذه الظروف نخشى أن تدخل الدولتان في حرب ضروس، ونحن نعتبر بالآخرين، فإريتريا بعد استقلالها تقاتلت مع إثيوبيا في الحدود على قطعة أرض سقطت فيها آلاف الأرواح، ونحن نخشى ذلك، لذلك ننصح الشريكين أن يجدَّا، في ما تبقى من زمن، ليحلاَّ هذه القضايا، بحيث أنه إذا انفصل الجنوب يكون انفصالاً سلمياً وليس عدائياً، ليكون ممكناً - في ما بعد - أن تقوم علاقات تعاون بين الدولتيْن. ويمكن أن تصلا إلى التكامل أو إلى شكل من أشكال الوحدة في المستقبل، لكن في ظل الظروف الموجودة والخلافات الحالية ف.... { (مقاطعة): اتفاقية نيفاشا أصلاً مُصمَّمة على أن تسوق الناس إلى هذا الوضع ومُصمَّمة على الانفصال؟ - ليست مُصمَّمة على الانفصال.. هي مُصمَّمة على أن أهل الجنوب محتمل أن يختاروا الانفصال، لأنه مكتوب فيها خياران، وحدة أو انفصال. { هذه الاتفاقية الذي صنعها أصلاً هم الأمريكان .. وهؤلاء... - (مقاطعاً): (ما خلاص).. وقَّعها السودانيون، كان عليهم أن يرفضوها إذا كانوا لا يريدونها.. ويقولون لأهل السودان (والله ما بنقدر نوقِّع.. هذا العمل سوف يشق السودان.. اعملوا حكومة منتخبة لتوقِّع عليها)، لكنهم قبلوا، فلا تنسبوها إلى أي جهة، أنتم - أهل السودان - وقَّعتم عليها وتتحملون مسؤوليتها، بصرف النظر عن من يقف وراءها.. ومن فعل ماذا.. أنتم - (السودانيين) - وقَّعتم عليها.. سودانيين (جون قرنق) من ناحية، و(سودانيين) على عثمان من ناحية أخرى. { أنا أريد أن أقول لك إن المؤامرة كبيرة، أكبر من السودان وأكبر من الحركة الشعبية وأكبر من الحكومة، المؤامرة وراءها جهات كبيرة جداً تريد أن تقسّم السودان، والسودان سيتم تقسيمه، وهناك خريطة معدة و....؟ - هم هل عرفوا هذه المؤامرة؟ إذن فليقولوا للشعب السوداني الحقيقة ويعتزلوا حتى لا يتحملوا المسؤولية، لكن حب السلطة وحب الذات والأنانية وكل هذا أوصلنا إلى ما نحن... { (مقاطعة): هل جون قرنق اغتيل في إطار المؤامرة؟ - نحن لا نستطيع أن نؤكد.. قد يكون. { قد يكون مؤامرة؟ - قد يكون يا أختي، لأننا لا نعرف الحقيقة أين، يعني أي شيء ممكن، يمكن أن تكون مؤامرة ويمكن أن تكون حادثة عادية. { هناك تقارب بين (المؤتمر الشعبي) و(الحركة الشعبية)، ما الذي يقرِّب ويجمع ما بين الحزبين؟ - نحن كان عندنا اتفاق معهم - أو مذكرة تفاهم - وبسببه سُجنَّا واعتقلنا وطردنا، وكانت هناك قضايا. { وحالياً؟ - حالياً هناك تعاون فقط، ولدينا احترام متبادل، وهناك أوراق بينا الآن، وهم يقدرون أننا سُجنا بسبب مذكرة تفاهم معهم، فلذلك هناك تقدير بين الطرفين. { هل هناك نقاط محددة في برنامجكم تقرِّب بينكم؟ - طبعاً، نحن طالبنا بالحريات، وبالتداول السلمي للسلطة وبحرية الصحافة، كل هذه الأمور نتفق فيها معهم، لذلك وقَّعنا معهم مذكرة التفاهم. { هناك من يرى أن الذي يقرِّب بين المؤتمر الشعبي والحركة الشعبية أكبر من الذي يباعد، رغم أنكم إسلاميون، وهم علمانيون؟ - هناك خلاف أيدولوجي طبعاً، لكن هذا لا يمنع أن لدينا مشتركات في القضايا التي ذكرتها، أما القضية المختلف عليها أيدولوجياً فيحسمها الشعب، إذا شعبنا توجَّه إلى صناديق الاقتراع فسيختار هل يريد دولة علمانية أم يريد دولة مقترنة بالإسلام، هذا هو مفهوم (الشعبي)، لأنها قضية نحن مختلفان فيها، لكن في القضايا التي نتفق فيها، نتعاون، مثل الحرية، وحرية الصحافة والتداول السلمي للسلطة، وكل هذه الأشياء نتعاون للعمل فيها، أما الذي نختلف فيه معهم فهو أنهم (علمانيون)، ونحن (مسلمون) نعتقد أن في الإسلام حل لكل القضايا، والشعب هو الذي سيحسم في انتخابات. هذا مثل علاقتنا مع الحزب الشيوعي، (مُش الآن عندنا تحالف مع الحزب الشيوعي وآخرين)، نحن مختلفون مع الحزب الشيوعي أيدولوجياً طبعاً، لكن قلنا هذا الاختلاف الأيدولوجي يحسمه الشعب، والمشترك نعمل فيه سوياً. { (يحسمه الشعب)؟ هل أنت تعني هذه العبارة؟ - يحسمه الشعب بالانتخابات، نحن والحزب الشيوعي مختلفان ولن نلتقي لأنه يقول (دايرين) دولة مفصولة عن الدين، ونحن نقول: لا، الإسلام دين ودولة.. فمن الذي يفصل بيننا؟ سنطرح القضية للشعب السوداني في انتخابات، وهو يختار ما يختار، نفس الشيء مع... { (مقاطعة): كلامك هذا غريب يا شيخ عبد الله؟ - كيف يكون غريباً؟ هذا كلام واضح جداً. { حديثك أقرب إلى حديث العلماني.. وليس الإسلامي؟ - مقاطعاً: (كيف علماني)؟! { لأن الشريعة لا يمكن أن... - (مقاطعاً): الإسلام (ذاته) فيه اختيار، أنا أقول لك: أعلى اختيار عند البشر ما هو؟ الإيمان بالله، الإيمان بالله أعلى اختيار والتزام إنساني، لأنه فيه حرية، في الاتحاد السوفيتي كانوا (70) سنة يقولون (الله مافي ودين مافي).. الله لم يكتب عليهم الحرب، (قعدوا ومشوا القمر قبل أي واحد.. والعِلم.. وعايشين الحياة رفاهية، وإمبراطورية وهم منكرون)! الشعب المسلم عنده حق الاختيار، إذا اختار العلمانية فهذه مسؤوليته، وإذا الشعب اختار الحزب الشيوعي في انتخابات حرة، ليس هناك ما يمنعه من أن يحكم. { نطلب تحكيم الشعب في موضوع الشريعة.. نسأله هل الشريعة تحكم أم لا تحكم؟ - (أيوه.. أيوه.. أيوه) - قالها ثلاثاً - اكتبي هذا على لساني. { المؤتمر الشعبي إذا أمسك بزمام الحكم، هل سيطلب تحكيم الشعب في موضوع الشريعة؟ - نعم. { إذن أنتم علمانيون! - لا، لسنا علمانيين، نحن سنحكِّم الشعب، أي سوف نأخذ رأيه، لأن هناك خلافاً، وهناك أقليات، وهناك مجتمع عالمي ضاغط علينا، ولازم (نورِّي) المجتمع العالمي أن الشعب هو الذي يختار، وما مفروضة عليه. { والشعب المسلم إذا قال: أنا لا أريد شريعة، أريد علمانيَّة؟ - من حقه، لأن المسؤولية هذه ستكون فردية لكل فرد في هذا المجتمع الذي اختار العلمانية.. مسؤولية أمام الله، وليس أمامنا نحن. { الوالي المسلم يحق له أن... - (مقاطعاً): لا يستطيع أن يفرض.. الوالي المسلم يأخذ الرأي من المجتمع.. شورى.. { الشورى داخل إطار الشريعة الإسلامية... - مقاطعاً: (الشورى هي شنو؟ الشورى ممكن تكون بانتخابات.. أن نقوم ندق الباب نقول ليك رايك شنو يا فلانة، رأيك شنو يا....». { أسأل الناس ما رأيكم في الشريعة؟ - أنتِ، هل تعتقدين أن الشريعة بالقوة؟! لا.. { ليست بالقوة في أي مجتمع، لكن في المجتمع المسلم.. - أحياناً الوالي لا يستطيع أن ينفِّذ لأنَّ هناك ضغوطاً عليه، وهناك قوة أكبر منه، فلا بد أن يُحكِّم الشعب ليُري هذه القوة بأنه: (أنا كحاكم ما فارض هذا الشيء إنما الشعب هو الذي...) { (مقاطعة): الذي فرض هو ربنا يا شيخ عبد الله، أنت لم تفرض.. ربنا هو الذي فرض؟ - ما خلاص.. فرضه عبر من؟ عبر ولي أمرك.. أنا ولي أمرك.. وعندي صعوبات.. - نواصل