لم أهتم كثيراً بمراجعة جدول حفلات أماسي أم در لمعرفة الطرف الثاني الذي سيشارك الود الغناي طه سليمان ليلة الأحد، وكنت أقول في نفسي: كِده كِده أيٌّ من المشاركين له لن يسرق سمعنا ولا طربنا ولا انتباهنا، والليلة بالتأكيد مقفولة لطه ومحسومة له، لكن، وأنا على أعتاب المسرح القومي، علمت أن الليلة تضم إلى جانب طه، الرائع الأمين عبدالغفار، وعندها أدركت أن تلك (الدعوة) اللذيذة التي تهديني إياها والدتي كلما قابلتها قائلة: (عافية منك)، لم تقع واطه، إذ أنني وقبل أيام طلبت من صديق أن يبحث لي (سماء أرض) عن كاسيت للأمين عبدالغفار، وكنت حريصة على أن اشدد عليه طلبي، لأن أمثال الأمين (كاللقاح أو التطعيم)، محتاجون أن نتعاطاه بين الفترة والأخرى بصفة علاجية أو احترازية من العدوى، وكدت أقفز كالصغار والأمين عبدالغفار يعتلي المسرح بحضور فرايحي عبّر عنه بكلمات عكست دواخله الشفيفة وروحه الفنانة، ليبدأ وصلة غنائية أعادت اكتشافه من جديد عند شباب ربما أنهم جاءوا فقط من أجل طه، وليس لديهم فكرة عن معظم أغنيات الأمين، ليتجسد ملمح ذكي لبرمجة الليالي التي وضعت على خارطتها المخضرمين مع الشباب، لتتمازج الأجيال وتتيح الفرصة للشباب لسماع عمالقة قد يكونوا لم يستمعوا إليهم قبلاً، ولتتيح الفرصة لهذه الأعمال أن تستمر وتخلد بترديد جيل الألفية الثالثة لها، بدليل أن أولاد العشرينات غنوا معه (الزارعُه الله في الحجر لا بد يقوم) وكأنها قد نُظمت أمبارح، وجنُّوا وصرخوا مع ناس معزتنا الما بنريد غيرهم، وكلٌ يغني على ليلاه، والأمين عبد الغفار حاضر وموجود ورافع تمام الإجاده والجمال. وجاء طه ليجد المسرح ساخناً يتقلب على جمر الطرب، ليحييه برائعة سيد خليفة: إزيكم كيفنكم. لكن قولوا لي كيف دخل طه؟ لا.. لا تتصوّروا أنه دخل ب (كرين) أو بكرسي الأباطرة، ف (طه) أذكى من ذلك بكثير، إذ أنه فضّل أن يدخل بإضافة على التجربة بكامل العمق والفهم، وهو الاستعراض على قالب الأغنية، فيحولها إلى لوحة ضاجّة بالحركة والألوان، وطه الذكي يطوّر نفسه وتجربته بالدخول إلى عوالم الاستعراض، وهو شكل مهم من أشكال التجارب الفنية، يمارسها أصحاب الأسماء الرنانة الذين كسروا جمود التقليدية والنمطية وعدّلوا كثيراً من جمود الصورة التي ترسم فيها أوركسترا تحتل الخلفية وفنان واقف أمامها.. ويدخل طه الكواليس ليبدو (مرتدياً) بدلته كاملة، في الوقت الذي بدأ فيه الجمهور (يخلع) عن نفسه السكوت والهدوء، وتصيب المسرح حالة من الهيستريا شباباً وشيوخاً وأطفالاً، والمسرح ممتلئ عن آخره، والواقفون يقاربون الجالسين عدداً في استفتاء مهم وضروري لشعبية طه، واستفتاء مهم وضروري ليعلم طه أنه يمشي في الطريق الصاح، وفي استفتاء مهم وضروري لنا لنتأكد أننا لازلنا نتذوق اللحن الشجي والصوت الندي والأداء الرهيب. على فكرة وأنا خارجه من المسرح قابلت الأخ الشاعر الإعلامي خالد الوزير، فقال لي: أها يا أم وضاح جينا المسرح بباراشوت؟ فقلت له ضاحكة: باراشوت شنو يا خالد، إنتو ضربتوا المسرح بالراجمات. { كلمة عزيزة قال لي الأخ الزميل خالد الباقر: الحمدلله أنك لم تحضري أمس ليلة نجوم الغد، لأنه كان أصابك السكري والضغط من مستوى الأداء والهرجلة التي صاحبت الليلة. وقلت لخالد: إنني من خلال ما تابعته في الصحف، ومن الأغنيات التي أدوها، سألت نفسي: ما جدوى مشاركة هؤلاء إن لم يكن لهم جديد يظهرون به، وجميع الفنانين دون استثناء قدّموا أغنياتهم الخاصة؟ وحتى متى سيعيش الفحيل على سنام حمد الريح وصلاح مصطفى؟ وحتّى متى ستظل ريماز ميرغني قانعة بلقب نجمة الغد وهي الدفعة الثانية أو الثالثة؟ وكأن هذا الغد لا يأتي أبداً. على فكرة ريماز صاحبة صوت محدود، ولا جديد عندها، ولا زالت تغني (كم نظرنا هلاله) في كل مناسبة وكل إطلالة. أمانة في ذمتكم من الأوْلى بالمشاركة: ريماز أم فهيمة أم إنصاف فتحي؟! { كلمة اعز قلت من قبل إنني إطلاقاً لا أراهن على جواد خاسر، والدليل أن شكرالله عز الدين صاحب الصوت الذهبي جمّل أماسي أم در ووضع فيها بصمته، ولن أبالغ إن قلت إن شكر الله خلَّى الأبكم رطن.