دون قصد أو تعمد مني، وبصورة غريزية، أجد نفسي وأنا أرصد وأتابع بعيوني، وفي محاولات مستميتة بسمعي أيضاً، قوافل (العجائز) من السياح الذين يزورون الآثار المصرية، وخاصة منطقة أبو الهول وما يحيط بها من أهرامات سبعة، يحرص سائق الحنطور الذي يقلنا إليها، على أن يروي لنا... بفذلكة تاريخية تجعلك تقف في حيرة من أمرك تجاه هذا البدوي الذي يجيد أكثر من لغة اكتسبها بالخبرة والسمع. أتابع بعيوني هؤلاء «الشياب أو الشائبات» وهم يحملون كاميراتهم ليلتقطوا الصور التذكارية في مرح «شيابي» بالنسبة لي، على الأقل، مدهش لأنني تعودت أن أشاهد المعاشيين ممن تخطوا سن الستين في فعلين لا ثالث لهما: إما مستسلمين لهجمات الضغط والسكري و«مقضينها» نوم أو شكية أو هؤلاء الناشطين منهم قاعدين على الكراسي أمام الأبواب يتصفحون الصحف وقد يدخلون بعدها في نقاش ساخن أو بارد على حسب وجهات النظر، تقارباً أو تباعدا،ً لذلك دخلت في مقارنة بيني وبين نفسي وجدت نتيجتها لصالح الخواجات، إذ يحرص الواحد منهم على أن يجمع مدخراته أو معاشه ويشترك في رحلة لزيارة العالم، معوضاً أيام شبابه التي قضاها كداً وعملا،ً لتبدأ الحياة عنده بعد الستين وهي الحياة التي ينتهي عندها عمر غالبيتنا والذي قد يظن أن معاش الخدمة المدنية معناه إحالة معاش للحياة نفسها، بكل مباهجها ومسراتها وأفراحها، فيتقوقع الواحد مستسلماً للأمراض والإحباط ويخاصم الحركة والحراك وقد يصبح مرحوماً على قيد الحياة لأنه جسد بلا روح!! لذلك أقول إنه ليس بالضرورة أن نحاكي الخواجات في رحلات السفاري والتخييم ولكن دعوني أحرض من هم فوق الستين على أن يثوروا وينتفضوا على الإطار الذي حبسوا أنفسهم فيه ويشاركوا في العمل الاجتماعي والثقافي حتى لا يستسلموا للنوم «بدري بدري» ويستسلموا لنومة الضهرية والعصرية في انتظار النومة الأبدية. بالمناسبة وحتى أكون صادقة وأمينة فإنني أعترف بأن من ألهمني كتابة هذه الزاوية هو رجل استطاع، بنشاطه ورشاقته وخفة روحه، أن (يشوت) ياء «الشياب» ويبدلها ب(باء) الشباب، تواجداً ومشاركة وحضوراً، في كل الفعاليات وكل المنتديات، حتى أن ذلك انعكس على وجهه ليمنحه عمراً أصغر بكثير من عمره الحقيقي في أكبر وأنجح عملية تجميل يمكن أن يجريها الشخص لنفسه، بدون تدخل جراحي أو كيميائي.. أيوه من أقصده هو اللواء عبدالحي محجوب، وهو رجل شفيف يزاحم الشباب عطاءً وحضوراً وإحساساً بالطرب الأصيل، ودعوني أفوضه قائداً لثورة (الشياب) ليعودوا ويقبلوا على الحياة بكل مباهجها، معوضين بذلك أعواماً كثيرة أضاعوها في عراك مع المعيشة من أجل تربية الأولاد وتعليمهم وزواجهم، واللامش كده ياحاج عبدالحميد؟! كلمة عزيزة أحياناً كثيرة قد تسمع خبراً أو تقرأ آخر فتشعر وكأنك (اضرست) في إحساس مشابه لأن يمرر أحدهم مسماراً على سطح خشن قاصداً إيذاء سمعك، هذا بالضبط شعوري وأن أقرأ تصريحاً للشاعر محمد يوسف موسى بأن ما سموه لجنة أو هيئة الدفاع عن حقوق المؤلفين ستقوم بمقاضاة أي فنان يؤدي عمل فنان آخر، مما قد يعرضه لعقوبات، حددها بالسجن أو الغرامة أو الجلد.. تخيلوا الجلد لفنان ردد أغنية هو معجب بها؟ أظن من حقي أن (انضرس) للتلويح بمثل هذه العقوبات التي يمكن أن تناسب شخصاً سرق سرقة! أو عمل عملة!! أو شرب شربة!! «لكن غنى أغنية دي كثيرة»!! كلمة أعز شاهدت الفنان محمود تاور يؤدي أغنية (يا ربيع الدنيا) لعثمان حسين على شاشة النيل الأزرق فعادت ذاكرتي لمنعه حسين الصادق من أن يردد أغنية (يمه الشوق غلب)! يا فنان لا تنه عن خلق وتأتي مثله!!