يقرر أن يرتدي روحاً غير اليومية العادية التي تخرج وتوقع على دفتر الحضور في طربيزة الدوام والعمل. حينما يكتب الشاعر والمعدّ المبدع (عبد الوهاب هلاوي): كل الحبايب بزعلوا.. حبيبي لكن ما كده شوف كم زمن وأنا يا جميل من حولك بفاوض المستحيل في ظروف غريبة معقدّة! (وطبعاً لم أكن سأسمعها مفعمة وبسيطة في إحساسها و كلامها إلا بعد أن لحنها الموسيقار (عثمان النّو) وغناها (عمر بانقا)، شكراً). وهذا يمكن أن يحسب ضمن غناء (الشكر) غير التقليدي وبشكل صارخ حينما يشكّر حبيب حبيبه بأنه (ما كده) في ما يخص الزعل الذي يعتبر واحداً من المشاعر السالبة في الحياة أن تزعل من شخص ما، يعني أن تكن له شعوراً غير إيجابي يقرر عنك كيفية التعامل معه، ويعني كذلك أنه كشخص يهمك لذلك تزعل منه. وقد يمتدّ الزعل إلى جذور عميقة بحسب حساسية موضوع الزعل والشخص. وهناك بعض الفئات التي يمكن تصنيفها (زعيلين)، وهي صفة للمبالغة من كثر ما يقومون بالزعل لأبسط الأشياء، فيصّرون الوجه ويحرّدون الكلام والسلام وأحياناً الطعام - هي حركة نسائية أكثر - كي ما يصبح الزعل ذا تأثير كبير على المزعول منه. ومن الناس من يمارس الزعل على أنه أسلوب حياة حتى يكتب عند الناس (زعلان)! تراه فتعرفه بسيماء الزعل على وجهه المرسومة بعناية فائقة، فلا هي ارتفعت لتصبح غضباً ولا نزلت لتصبح تسامحاً، تقف في تلك المسافة البينية التي تحير المزعول منه فلا يعرف أن يقترب فترتفع بالغضب، ولا أن يتراجع لربما ترتفع أيضاً بالغضب! أو يتركها للأيام (لو لضميرو حسيب)! وينتهي الزعل. و(الزعلان كلمو يشرّب الخزان، والخزان لو بعيد.. كلمو.. الإبرة في الدكان تطعنّو)! هذه بالطبع كأغنية شعبية قديمة، مخالفة تماماً لحسن نوايا الحب لدى (هلاوي)، فالأول لم تعد تفرق معه مسألة الزعل بشيء من كثر ما غفر وسامح وترفع عن قيمة الزعل، وبالنهاية قرر أن يضرب بتلك العلاقة عرض حائط الخزّان والدكان والإنسان ذات نفسه! وهو تصرّف محتمل لمن يحتمل كثيراً زعل وتدلل الحبيب و(حردانه)، لكن هل هناك ضمان بأن لا يجد لاحقاً ذات الزعل عند الحبيب الجديد؟ هل هذا سؤال بزّعل؟! والزعل ليس بالضرورة أن يكون بين الحبايب، رغم أنه الأكثر شهرة كما هي الأغنيات، فهناك الزعل بين الأهل الذي يمتدّ ويتشرّ ليصبح قطيعة - والعياذ بالله - وبين الأصدقاء وبين زملاء الدراسة والعمل والجيران الذي يمتد ليصبح أذية، وهناك زعل لزوم الحياة فقط وتحريك ساكن العلاقة بين الناس حتى لا يصيبها التعفن من الجريان بإحساس واتجاه واحد لا يتغير. الآن تتغير حالات الزعل وتتخذ اشكالاً ترزح تحت التهديد أكثر بالنسبة للبنات كصديقات أو حبيبات، ربما بحكم التغير الاجتماعي أو الاقتصادي أو... لا أعرف حتى لا يزعل مني أحد! لكن المهم أن الزعل يمشي الآن في اتجاه أن يكون واحداً من القيم المفقودة بين الناس (تروح إن شاء لله في ستين)! هذا في ما يخص العلاقات الإنسانية، أما السياسية فإنها ما زالت تبارح المكان القديم للزعل بذات حساب تلك الظروف الغريبة والمعقّدة، رغم أن هناك علاقات ثنائية بين الحكومة وبعض المعارضة تفاوض المستحيل بالنزول للغضب مرة أو الارتفاع لسماء الابتسامة المحتملة لزعل لاحقاً مرة أخرى.عموماً وبأي حال لا يمكن للحكومة والمعارضة أن تتخذا من برنامج (هلاوي) للثقة والتسامح بين الحبايب نموذجاً يحتذى به اللهمّ إلا بالاتجاه المعاكس وللاّ (ما كده)؟ { جمعة من غير زعل، مباركة