أجتهد دائماً في أن أتابع أي لقاء أو تصريحات تصدر عن القيادي الاتحادي حسن أبوسبيب، وذلك لأسباب عدة أبرزها أن الرجل يدخل إلى فصل السياسية من باب الدين والأخلاق، لا غرو فهو ابن الطريقة الختمية، فللحزب الاتحادي سبعة أبواب يدخل منها الاتحاديون ومن أبرز هذه الأبواب (باب الطريقة الختمية)، فكل ختمي اتحادي وليس كل اتحادي بالضرورة ختميا، فلما تختلط أوراق حزب الوسط، حزب الاستقلال، فأننا نحتمي بأمثال القائد التاريخي الختمي الشيخ حسن أبوسبيب، لهذا وذاك فإننا نسارع إلى قراءة كل ما يصدر عن الرجل أبوسبيب على أنه خلاصة مثل قيمية ومسؤولية أخلاقية، وليس كما الآخرين الذين يمعنون في ممارسة النفاق السياسي وهم يتدارون وراء تعابير مثل أعتقد وربما ولا أظن ويحرفون الكلم عن مواضعه. ولما يكون الضيف في قامة الشيخ أبوسبيب فإن سقف طموحات الأسئلة يرقى إلى مقام المرجعية المحتملة للحكومة القادمة، كما يراها الاتحاديون الذين يغتربون ويبتعدون عن المشاركة في آن واحد، ففي يوم واحد تكون المشاركة أقرب إلى أحدهم من شراك نعله، وعند آخرين تبتعد، فمثلاً حديث الاتحادي الذي يحل ضيفاً على جريدة الصحافة ليس كالاتحادي الذي تستضيفه صحيفة أخرى، مما يعطيك انطباعاً بأن القوم، قوم الشيخ الختم، ليسوا على قلب رجل واحد. في هذا وذاك تكمن أهمية تصريحات وتخريجات السيد أبوسبيب، وهو الذي يفترض، والحال هذه، أن يضع النقاط على الحروف. قال السيد أبوسبيب، في نسخة لقاء «الأهرام أمس»، إن السودان يمر بمرحلة خطيرة واستهداف كبير لذا يجب أن تكون المشاركة بقدر هذه المسؤولية، بمعنى أن نعطي من الحقائب بقدر هذه المخاطر، وبمعنى أدق لا يمكن أن أحتمل هذه المسؤولية التاريخية، والمخاطر الجسام بأدنى ثمن! حتى إن الرجل أبوسبيب قد ألمح في ثنايا حديثه بالتصويب نحو الشركات الخاصة، وربما كانت هذه هي (المطايب) التي أشار إليها السيد الإمام الصادق المهدي في لقاء سابق. ذات الثقافة، الجلد والرأس والمطايب، وأتصور أن الشيخ أبوسبيب كان شفافاً وصادقاً مع نفسه ومع الآخرين، وذلك في ربط المشاركة بالمخاطر، على ألا يظن المؤتمر الوطني أنه يمكن أن يعبر بهم جسر الأزمة ثم يتركهم وراء الجسر، لاهم في صف المعارضة ولا في اصطفاف الحكومة، المهم في الأمر أن الشيخ أبوسبيب كان واضحاً ولم يتوار حول ما يسميه حزبه (الهموم القومية) وأن الغرض ليس الأنصبة وإنما المصائب التي تحدق بالبلاد من كل الجهات، فالآخرون لم «يقرشوا» هذه المصائب كما «قرشها» الشيخ أبوسبيب وسيّلها إلى حقائب وحظوظ بل إلى شركات، أن تدخل الشركات ضمن الشراكات، أن يفرغ المؤتمر الوطني كل ما يملك على سجادة بيضاء وألا يخفي شيئاً، ثم بعد ذلك تكون القسمة، على افتراض أن المؤتمر الوطني الذي صنع النفط والدستور هو ذاته الذي صنع المخاطر، فالذي يقتسم معك المخاطر يفترض أيضاً أن يقتسم معك المطايب، وكما يقال (إن ناقل الكفر ليس بكافر)، فلئن كان البعض يرى أن (المشاركة ردة وكفر) عن ثوابت الحزب والمعارضة فإن الشيخ أبوسبيب قد نقل الحقيقة كما هي. لم يطربني وصف بعضهم لحالة الخروج التي تجتاح حزب الاستقلال بأن الحزب يلفظ خَبَثَه العبارة التي لم يقل بها الشيخ أبوسبيب، لأن هذه القائمة تضم أناسا لهم عطاء اتحادي سابق لا يخلو من الإخلاص، وربما كانت هذه مجرد غضبة وأنهم لا محالة عائدون، فليس أقل من أن يترك الباب موارباً لأية عودة محتملة. إذن الحكاية الحقيقية كما قال بها رجل الحقيقة الشيخ أبوسبيب أن يعطى الاتحاديون بقدر المخاطر والتاريخ وأن القصة ما قصة رغيف ولا قصة شعب مظلوم ضعيف. قوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله