مع اقتراب العيد.. بدت أسواق العاصمة شبه خالية من المواطنين.. وضرب الركود سوق الملبوسات.. في سوق بحري الكبير بدت البوتيكات المنتشرة شبه خالية من الزبائن.. تكدُّس البضائع وارتفاع أسعارها أدى إلى إحجام المواطنين عن شرائها.. التجار قالوا إن موجة الغلاء التي تعم البلاد هذه الأيام هي السبب، بينما أرجعه مواطنون إلى دخول خروف العيد قائمة الطلبات.. { لا بيع ولا حراك «إنتي شايفة براك».. قالها أحد التجار عندما وجدته يسترخي تحت صفوف ملابسه.. لا بيع ولا حراك.. بعض التجار حمل المسؤولية الكاملة للموردين وقالوا: هم تسببوا في الأزمة، ورمى آخرون باللائمة على انعدام السيولة بالإضافة إلى ضيق المعيشة. «عمر تاجر» بسوق بحري قال ل(الأهرام اليوم): «السوق نايم وحلمان والله يستر»..! • نوم أهل الكهف..! «يا ماشي تعال غاشي.. يا بعيد خليك قريب».. هي إحدى العبارات الصادرة من ما يكرفون محل بالسوق العربي.. دلفنا الى الدكان فوجدنا أحد التجار يجلس على كرسي، سألناه كيف السوق؟ رد: (ما في بيع.. والله السوق نايم نومة أهل الكهف) مع ارتفاع الأسعار والجمارك والإيجار والنفايات والترحيل وانعدام السيولة.. ولكن أقول الحق إن الموردين هم السبب الرئيسي في ارتفاع البضائع، وصرت عندما أذكر السعر للزبائن أصاب بالخجل، والتجار الصغار أصبحوا اسماً فقط. وأضاف التاجر «مهدي» أنه (يقاطع الخروف) لظروف ضعف البيع ولسان حالهم يقول: (العيد ما عيد هدوم).. وقال: إن الإقبال للشراء أصبح للمغتربين فقط ونحن نعترف بالزيادة ومع ذلك أدخلنا أموالنا في البضاعة ولم توزع وأصابها داء الركود داخل البوتيكات. • حلم في حلم..! ومن داخل بوتيك بسوق بحري لملابس الأطفال والثياب التقت (الأهرام اليوم) بالتاجرين «صلاح» و«عمر» فقال صلاح: إن هم المواطنين الأول والأخير هو الخروف، وهو السبب المباشر في ركود السوق وعدم الإقبال على الشراء.. أما «عمر» فقال (السوق نايم لمن جايب حلم.. والله يستر بعد الحلم ما يجيب حاجة ثانية، مع ضيق المعيشة هذه الأيام). • ما عيد دلاقين..! الحاجة «آسيا عوض» الله التقيناها في سوق بحري بالمحطة الوسطى يتبعها طفل صغير، فابتدرت حديثها قائلة: (العيد ده عيد لحم.. ما عيد دلاقين)، وأتيت للسوق لشراء جلباب أرتديه في ضحوية العيد ولكن وجدت السعر نار.. فتركت الشراء، لكن عندنا أطفال ما بعذروا على الما موجود، ونحن الكبار نتنازل لصغارنا). وأضافت الحاجة آسيا: (عاوزة أشتري لولد بنتي قميص أو فنيلة يرتديها مع بنطلون عيد رمضان.. ويكون نص تجديد.. وهذا من باب ارتداء الجديد مع الأطفال). { لا خروف ولا عتود..! أحد التجار بالسوق وجدته مسترخياً تحت أرفف الملابس، وقال عندما استطلعناه: لا يوجد حراك مثل عيد رمضان.. لأنه عيد خروف، الشراء قليل.. ونتوقع أن يزيد الإقبال بعد صرف المرتبات. وأضاف: قبل موجة غلاء الأسعار كنا نبيع في اليوم الواحد ما قيمته قرابة (700) جنيه.. والآن لا تتعدى مبيعاتنا (100) جنيه.. حتى أننا قررنا (الاشتراك) مع الأسرة في البيت على شراء الخروف. وروى التاجر طرفة في عيد الأضحى السابق بطلها ابنه قائلاً: (في العيد السابق كنت أنوي أن أضحي ب (عتود) كان موجوداً في المنزل.. فقال لي أحد أطفالي: يا أبوي الجيران خروفهم صوتوا كبير (بااااااع)، ونحن سخلنا صوتو صغير (ماع)..!! فذهبت واستدنت ثمن خروف لإرضائه... ولكن السنة دي مع الغلاء وعدم البيع لا خروف ولا عتود، اللحم بناكلوا مع الحولينا). { الباعة (يربعون) أيديهم مجموعة من الباعة بسوق جاكسون ترتفع نداءاتهم بصوت عال، لا عمل لديهم.. لا زبائن ولا حركة شراء.. بعضهم (ربّع يديه) وجلس على كرسيه.. وقال أحدهم إن عمله صار شرب الشاي والسجائر.. وأضاف ل (الأهرام اليوم): في حال دخول زبون المحل لكي يشتري يضيع زمننا ويمشي بحجة أن الأسعار غالية و(مولعة نار)، ولذلك إذا دخل الزبون إلى المحل لا نأبه به إلا إذا أحسسنا بأنه سوف يشتري ويدفع (على طول).. وأضاف: (نحن جينا من الصباح.. وإلى الآن لا يوجد شراء.. وقد قررت السفر إلى أهلي قبل يوم من الوقفة.. لكن بسبب الموسم لن أستطع السفر إلا يوم الوقفة، وأتوقع أن ينتعش السوق.. وإذا حدث ذلك أستطيع أن أشتري الخروف.. وأقضي العيد في العاصمة دون أن أضطر إلى السفر.. لكن إذا كان هذا هو الحال فسوف أسافر أنا وزوجتي لقضاء العيد مع أسرتي.. إذ لا يمكن قضاء العيد مع أهل زوجتي بدون خروف).