إن الطرق علي كل مسالة ما لابد ان يراعى فيه ميزان الاعتدال وإلا تضخمت تلك المسالة تضخما قد يحيلها الي حالة مرضية فكثيرا ما تجدنا وعند تناولنا لمسالة من المسائل حتي ولو كانت تلك المسألة مما هو متفق عليه ولكننا لم نراعي ما يجب مراعاته في هذا التناول من نظرة لا تغيب ما يجب حضوره من عدل وانصاف ربما حول ما وصفناه من تضخم هذه المسالة الي حالة مرضية بدلا مما كنا نهدف اليه من غرض حميد مطلوب ومن ذلك ما تناوله الناس في الايام القليلة الماضية من قضية البروف قاسم بدري ذلك الرجل الذي اتفق الجميع علي حبه واحترامه بل لم يخرق احد ذلك الاتفاق الي ان بلغنا ما بلغنا ما عده الكثير خطأ صادر عن البروف قاسم داخل فناء مؤسسته التعليمية العامرة جامعة الاحفاد من قيامه بضرب لواحدة من تلميذاته علي فرض الاتفاق علي ارتكاب بروف قاسم ذلك الخطا فعلينا كذلك ان نتفق علي امور اخري كثيرة ضرورية كحيثيات دفاع تعين علي اصدار احكام عادلة بعيدة عن كل زيغ عن الحق والعدل الواجبين في حق الرجل بل في حق كل من اردنا الحكم عليه من ( ذوي الهيئات ) الذين امر ديننا الحنيف باقالة عثراتهم ( أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم ) حسب توجيه النبي صل الله عليه وسلم اذن نحن امام حالة تختلف عن بقية ما يعرض علينا من حالات مشابهة مطلوب منا الحكم عليها وإلا لما استطاع ان ينال الصحابي الجليل ( حاطب بن ابي بلتعة ) تعاطف الرسول صل الله عليه وسلم بمنع عمر من محاكمته وهو مدان بفعل قد يوصف بلغة اليوم من الخيانات العظمي في حق البلد ولكن خفف عنه ذلك وشفع له ما قدم من اعمال جليلة وصنائع حسنة في بدر والمبايعة تحت الشجرة وهناك من الصحابة من ارتكب جرائم في نظر الناس اليوم هي اعظم بكثير من تعنيفنا لاحد الناس بقول او فعل مثل تقبيل احد الصحابة لواحدة من النساء وحكايته ذلك لرسول الله صل الله عليه وسلم ومع ما ارتكب ذلك الصحابي تلك الخطيئة إلا اننا لم نسمع باي حالة عزل او هجر او فضيحة جرت تجاه ذلك الصحابي إن ما سقناه من آداب وصور تعكس لنا مدي الرحمة والعدل والانصاف التي طلبها منا الاسلام تجاه من صدر او صدرت منه ما يمكن ان يعد خطأ مهما كان لطالما ان ذلك الخطا مغمور وسط اعمال وفضائل جليلة لهذا المخطئ تشهد له بها الكافة فما سقناه ليس لبيان أن من دافعنا عنه هو احد الصحابة او احد التابعين او حتي من رجال الدين ولكنه من عظام الخيرين المصلحين النافعين للناس ورسولنا الكريم يبشره هو وامثالة بمحبة الله ( احب الناس الي الله انفعهم للناس ) ونفع جامعة الاحفاد بشكل عام وقاسم بدري بشكل خاص هو عمل لا تخطئه عين ولا ينكره إلا مكابر اذن نحن امام شخص ما كنا نتوقع يوما ما ان يهون علينا مجرد تقريعه اوتوبيخه فضلا عن الاعتداء عليه كما شاهدنا وسمعنا إن ما أخذ علي البروف قاسم بدري مهما كان فإنه لا يعدو القيام بتجاوز من معلم تجاه طالب له ، معلم في محل الوالد بل ربما كان من عده الناس معتدي عليه هو في سن احفاد بروف قاسم في تقديري ان ما فاتنا هو استصحاب ما يجب استصحابه وعدم تناول القضية تناولا كما ينبغي فعذرا لبروف قاسم وعذرا لمن طلب الشعراء منا الوقوف لهم وايفائهم التبجيل وسلم الله المجتمع من معتقدات وثقافات ربما اوقفت الأب او الام امام المحاكم بدعوي عنف من فلذات اكبادهم بسبب صفعة ممنوعة علي الوجه والله المستعان