الوخز بالكلام أسلوب قديم يلجأ إليه البعض لتعويض نقص الشجاعة وعدم المقدرة على المواجهة وهى أن يقول المتحدث كلامًا يقصد به زيد، ولكنه يوجهه إلى عبيد على شاكلة «إياك أعني فاسمعي يا جارة» أو المثل السوداني «الكلام ليك يالمُنطط عينيك».. «البيت الكبير» طرح أسئلة تصب في خانة كيف تتعامل مع الشخص الذي يتخذ هذا الأسلوب في حياته من ناحيه دينية واجتماعية افتتح لنا شرفة الحديث الباشمهندس حسين إبراهيم قائلاً: أسلوب المطاعنة أسلوب ينتهجه الضعفاء لعدم مقدرتهم على المواجهة وهذه الظاهرة أكثر انتشارًا في مجتمعنا النسائي عندما يجلسن معًا في حلقة شرب القهوة وكثيرًا ماتجر وراءها المشكلات. الحاجة بخيتة.. كان رأيها أن المطاعنة أسلوب «ما حلو» وأردفت قائلة: إذا لم يُوجه إليّ الكلام صراحة فلا أتسرّع في الرد ولا أهتم بقول النساء اللائي ينتهجن هذا الأسلوب في حياتهن، وهنالك مثل يقول «الما بتلحقوا جدّعو» وأنا اعتبر المطاعنة من باب هذا المثل وجدّيع الكلام. ريهام تاج السر طالبة بجامعة الإمام الهادي أفادتنا بقولها: أنا أعتبر أن أسلوب الوخز بالكلمات أو المطاعنة أسلوب غير حضاري بالمرة، وعادة ما يلجأ إليه ضعاف النفوس وبالتأكيد لا يدخل في باب الوعظ، ولكن يكون في سفاسف الأمور ولكني في مرات كثيرة أنفعل وأثور عندما أشعر بأني المعنية بالأمر، ولكن بالتأكيد لا يكون هذا في صالحي لأني لا أملك الدليل على أنني المعنية بالأمر. أمل السماني موظفة كان لها رأي مغاير حيث قالت: أنا لا أسكت بالمرة عندما أشعر بأني معنية بالكلام وأعمل على تثبيت الحقائق ورد الصاع صاعين حتى لا يتجرأ شخص آخر لممارسة نفس الفعل معي وأنا مشهورة بأني «زولة نصيحة». وكان لا بد لنا من وقفة توضيحية مع أهل الدين حيث التقينا هاتفيًا البروفيسور محمد عثمان صالح الأمين العام لهيئة علماء السودان والذي أفادنا بقوله: أوضح دليل لتوضيح تحريم الهمز واللمز جاء في سورة الهمزة حيث توّعد الله سبحانه وتعالى الشخص الذي يهمز ويلمز بقوله سبحانه: «ويل لكل همزة لمزة» والويل في تفسير القرآن الكريم هو وادٍ في جهنم.. وأسلوب الهمز يفرق بين الجماعات ويكون سببًا في الصراعات والعدوان بينهم وحتى على مستوى الأسر والإخوان يكون هنالك تباغض بسبب الهمز، وفي آية أخرى من سورة الحجرات قوله سبحانه: «ولاتلمزوا أنفسكم».. أما استخدام الرسول عليه السلام لعبارة «ما بال أحدكم» تأتي من باب الوعظ والحكمة امتثالاً لقوله تعالى: «ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة» ودونكم قصة القوم الذين أكلوا لحم جذور فأحدث أحدهم وعندما حان وقت الصلاة قال عليه الصلاة والسلام «من أكل منكم لحم جذور فليتوضأ» ولم ينبه الرجل صراحة حتى لا يكسر بخاطره.. والهمز يكون في كلمات وأفعال قد لا نلقي لها بالاً ودونكم موقف السيدة عائشة رضي الله عنها عندما أشارت بيدها ورفعتها مقدارًا من الأرض في إشارة منها لقصر قامة امرأة فقال لها عليه الصلاة والسلام يا عائشة لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته.. لذا نحن نحذِّر من استخدام أسلوب الهمز واللمز وذلك لخطورته على العلاقات الاجتماعية ولعاقبته في الآخرة. كما التقينا الاختصاصي النفسي زكريا آدم لمعرفة النواحي النفسية والذي أفادنا قائلاً: يمكن تقسيم الموضوع إلى ثلاثة محاور أولها التعريف «المطاعنة» كأسلوب هي سلوك غير سوي سواء كان متعلَّمًا أو مكتسبًا يتم فيه التعبير عن مشاعر وأحاسيس وانفعالات بصورة غير مباشرة وغير مناسبة لا تحترم مشاعر الآخرين، أما المحور الثاني التصنيف وهي أي «المطاعنة» لاترقى لاضطراب الشخصية والذي يؤدي للخلل الحياتي بصورة عامة، ولكن يمكن وصفه بأنه سمة من السمات السلبية في الشخصية التي يمكن أن تكون مكتسبة من الوسط والبيئة المحيطة، وفيما يتعلق بالمحور الثالث هو انتشارها حيث تكثر في أواسط الأشخاص الذين يعانون من ضعف في تكامل الشخصية ومكوناتها حيث تتكون من عدد من المكونات مثل المكون المعرفي والأخلاقي والانفعالي فهؤلاء الأشخاص نجدهم يعانون من نقص في هذه المكونات وهم كذلك يعانون من عدم التوافق النفسي ومشكلة في مفهوم الذات الواقعية وانعدام القدرة على المواجهة وبعض الناس اتخذوها أسلوبًا لحياتهم إما بدافع الغيرة أو المنافسة والأنانية أو بعدم التوافق بين ذاتهم الواقعية والذات المجتمعية والذات المثالية.