وزير الخارجية : لا نمانع عودة مباحثات جدة وملتزمون بذلك    شاهد بالصورة والفيديو.. المودل آية أفرو تكشف ساقيها بشكل كامل وتستعرض جمالها ونظافة جسمها خلال جلسة "باديكير"    شاهد بالصورة والفيديو.. المودل آية أفرو تكشف ساقيها بشكل كامل وتستعرض جمالها ونظافة جسمها خلال جلسة "باديكير"    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    بعد اجتماعه مع أسامة عطا المنان…برهان تيه يعود من جدة ويشيد بتجاوب رئيس لجنة المنتخبات الوطنية    شاهد بالصورة والفيديو.. (تعال شيل عدسك كان تقدر).. جنود بالجيش يقتحمون موقعاً كان يتواجد فيه نقيب الدعم السريع المتمرد "سفيان" ويعثرون بداخله على "زيت" و "عدس" قام بتجهيزه لطبخه قبل أن يهرب ويتركه    شاهد بالفيديو.. أحد أصدقاء نجم السوشيال ميديا الراحل جوان الخطيب يظهر حزيناً على فراقه ويكشف أسباب وفاته ويطالب الجميع بمسامحته والدعاء له    معظمهم نساء وأطفال 35 ألف قتيل : منظمة الصحة العالمية تحسم عدد القتلى في غزة    عقار يؤكد سعي الحكومة وحرصها على إيصال المساعدات الإنسانية    قرار بانهاء تكليف مفوض العون الانساني    عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام الفريق إبراهيم جابر يطلع على الخطة التاشيرية للموسم الزراعي بولاية القضارف    شركة "أوبر" تعلق على حادثة الاعتداء في مصر    بالفيديو.. شاهد اللحظات الأخيرة من حياة نجم السوشيال ميديا السوداني الراحل جوان الخطيب.. ظهر في "لايف" مع صديقته "أميرة" وكشف لها عن مرضه الذي كان سبباً في وفاته بعد ساعات    دبابيس ودالشريف    راشد عبد الرحيم: امريكا والحرب    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    ((نعم للدوري الممتاز)    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    الكشف عن سلامةكافة بيانات ومعلومات صندوق الإسكان    هل يرد رونالدو صفعة الديربي لميتروفيتش؟    لاعب برشلونة السابق يحتال على ناديه    محمد وداعة يكتب:    عالم «حافة الهاوية»    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    السودان..اعتقالات جديدة بأمر الخلية الأمنية    باريس يسقط بثلاثية في ليلة وداع مبابي وحفل التتويج    جماهير الريال تحتفل باللقب ال 36    شاهد بالصور.. (بشريات العودة) لاعبو المريخ يؤدون صلاة الجمعة بمسجد النادي بحي العرضة بأم درمان    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    ترامب شبه المهاجرين بثعبان    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    السيسي: لدينا خطة كبيرة لتطوير مساجد آل البيت    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وقع الحافر على الحافر .الكتابة في مقام الآلام وليس الظهور
نشر في الانتباهة يوم 11 - 03 - 2012

تكرَّم الأخ الحبيب ميرغني أبشر مشكوراً بالكتابة حول (مقالي) المنشور بصحيفة (التيار) (فك الله حجزها) بتاريخ الأربعاء «22 فبراير 2012م» والمعنون ب (آلام الوعي والكتابة بين العرض والنقد أسئلة حول أهمية الناقد الفني المتخصص) وجاء مقاله الرائع بصحيفة (الإنتباهة) بتاريخ الجمعة «2 مارس 2012م» والمعنون ب (فضيحة النقد المسرحي اختلاس الكتابة.. غثيان الظهور) والذي جاء يحمل في طيَّاته حوالى ألف ومائة وثمانين كلمة منها حوالى مائة وخمسين كلمة لصاحب المقال، وهي جملة تعليقاته حول الموضوع، وحوالى ألف وثلاثين كلمة هي الاقتباسات للمقاربة بين النصين لشخصي الضعيف والناقد باسم الاعسم، من خلال هذه الملاحظة يتضح جلياً أن هدف كاتب المقال هو الإرشاد على سرقة مقال باسم الاعسم من قبل محمود فكاك والتعليق بين المقالين وليس تقديم مادة علمية بطرح فكري جديد يستفيد منها القارئ في جمعته المباركة تلك ومع ذلك يظل هو صاحب هدف سامٍ ونبيل يُجزى عليه أجراً عظيماً إن شاء الله ويجب أن يحذو كل مثقف وعالم حذو الأخ ميرغني أبشر.
ابتدر الأخ ميرغني مقاله الجميل ببداية أدبية رائعة كروعة العنوان فضيحة النقد المسرحي اختلاس الكتابة.. غثيان الظهور، واعتراضي على العنوان يقع من باب أنه ينسب الفضحية المفترضة إلى النقد المسرحي وليس إلى شخصي الضعيف كناقد محترف والذي يقول عنه أبشر: (إن جاز لنا تسميته ناقدًا» وصفة ناقد مسرحي هذه لا يستطيع كائن من كان أن ينزعها عني لسببين فقط الأول أنني حاصل على شهادة أكاديمية بهذه الصفة، وثانياً لأنني ممارس لمهنة النقد وباحترافية ومسجل في قيد اتحاد المهن الدرامية ومجلس المهن الموسيقية والمسرحية، لذلك كان ينبغي أن ينسب الأخ ميرغني الفضيحة إلى شخصي الضعيف وليس للنقد المسرحي الذي لا أسوي منه مقدار ذرة وليس لي فيه إسهام يذكر مقارنة بأساتذتي منذ الثلاثينيات إلى اليوم إلا إذا كان كاتب المقال يكتب من باب المقارنة من باب النقد الأدبي أو الصحافة الفنية، وعودة إلى عنوانه نجد أن جملة (اختلاس الكتابة) قد استخدمها (نجيب محفوظ في أقصوصة مصرية خيانة في رسائل..) في قوله: (اتطلَّع على همسات روحي كلما مكنتني الفرص من اختلاس الكتابة إليه... فأنا أسعد حظًا) وأيضاً استخدمها الشاعر المصري علي منصور في قوله: (أصبحت الكتابة عندي شبه اختلاس) تجدها في الموقع الإلكتروني www.lahamag.com .
أما بالنسبة للعنوان باسم الاعسم (النقد نص ثان) فهو أيضاً مستلف من الناقد المغربي شعيب حليفي ستجدها بالرجوع إلى صحيفة العرب بتاريخ «22 أبريل 2008م» على الرابط اإلكتروني alarab.co.uk.
وقد استخدمها الناقد والأكاديمي ثامر إبراهيم المصاروة «24 11 2007» في بحثه (المنهج البنيوي دراسة نظرية) هذا يعني أن النقد الأدبي هو نص ثانٍ، لكنه يختلف عن النص الأدبي المدروس، تجدها بالرجوع إلى موقع رابطة أدباء الشام.. ولعل كل هذا يؤكد مقولة وقع الحافر على الحافر التي يكثر بعض النقاد استخدامها إذا ما لاحظوا أن هنالك تشابهاً في كتابة أديبين دون أن يطَّلع أحدهما على نتاج الآخر، وتذكرت مقولة الجاحظ الناصة «المعاني مطروحة على الطريق» كما تذكرت شطر بيت عنترة «هل غادر الشعراء من متردم؟» وقول القائل: «ما أرانا نقول إلا معادًا مكرورًا» تذكرت هذا كله، وأنا ألحظ ثمة تشابهًا في المعاني أو في استلهام تجربة شاعر عربي قديم من غير شاعر معاصر، وإن اختلف اللفظ وتغايرت الصياغة.. (راجع د. عادل الاسطة: تشابه التجربة.. تشابه الكتابة موقع جامعة النجاح العالمية).
وعلى الرغم من ذلك يُحمد للأخ ميرغني أبشر في مقاله أن به اكتشافاً نقدياً عظيماً ليس في الكشف عن السرقة وإنما في قوله (مبتكراً عنونة تقارب نص المضمون وتفارقه، تقاربه من حيث اشتغال المضمون على النقد والعرض وتفارقه؛ لأن المضمون لا يشيء بأسئلة ولا آلام بل يحدثك بلغة رفيعة وعالمة عن النقد المسرحي باعتباره إبداعًا ثالثًا للعرض) وهو يقصد عنوان المقال وهذا هو المدخل الحقيقي لقراءة ما حدث، فقد انجرفت أفكاري بعيداً عن فكرتي الأساسية وهي مقاربة آلام الناقد بين وعيه وبين ما يكتب انزلاقاً نحو عوامل لا علاقة لها بالفن المسرحي ولها علاقة بالحركة المسرحية وعلاقة الدولة بها وعلاقة الجمهور بالمسرح ودور الناقد من خلال كل ذلك وموقف الناقد وأهمية أن يكون متخصصاً وعالماً بفضاءات المسرح حتى لا يخرج علينا بقول كقول الأخ ميرغني أبشر في صدر مقاله (لأن النقد المسرحي حالة اشتغال على نص في الأساس، يأخذ تمظهرات العرض والفرجة، بوصفهما تجسيداً للكتابة، فأدوات العرض المسرحي لا تعدو أن تكون التفسير الخلاق لرؤية العرض) وهذا قول مردود ويتضح أن كاتبه لا علاقة له بفن المسرح والنقد المسرحي ولم يفهم المقدمة التي قلنا فيها: (إن النقد المسرحي يمثل خطاباً أدبياً وثقافياً ينتج مفاهيمه وإجراءاته ومصطلحاته من جرّاء تماسه المباشر بالعملية المسرحية والبنى المجاورة لها) و(يكتسب تفرّده وتميّزه عبر توافره على جملة من العلاقات التكوينية والأنظمة التي يلتحق بها ويعمل داخل حقولها كالنظام اللساني والدلالي) وقوله هذا منسوب إلى كتاب المسرح في مصر الشقيقة الذين ظلوا يعتقدون لفترة طويلة أن أدوات العرض المسرحي لا تعدو أن تكون التفسير الخلاق لرؤية العرض) راجع سعد اردش: فن الإخراج المسرحي (وهي رؤية ضعيفة وضالة).
أما بالنسبة إلى قوله إن هذه المقدمة منسوبة إلي باسم الاعسم فالكل يعلم أهمية التقديم والتعريف عند الحديث عن مواضيع متشعبة فتحديد وجهة النظر الرئيسة حول الموضوع هي أولى خطوات المنهج، أضف إلى هذا أن هذا التعريف شائع ومتداول لدى الكثير من النقاد والكتاب فمثلاً تجد ذات المعنى عند نهاد صليحة في المسرح بين الفن والفكر وعبد العزيز حمودة الخروج من التيه والمرايا المحدبة ووليد اخلاصي في اتجاهات جديدة في المسرح.
أما الخاتمة المرتبطة بأن العرض المسرحي يمثل خلاصة لتصاهر الإرادات المتآزرة باتجاه إنتاج خطابٍ فني جميل وجليل يستند إلى إستراتيجية تؤسسها ذهنية تحليلية تشترط وجود الدقة في التحليل والسرعة في الاستجابة والبراعة في المقارنة والنزاهة في الحكم النقدي إلى جانب سعة الأفق المعرفي للناقد وأيضاً يفترض الكاتب حيكورته على الناقد باسم الاعسم فأحب أن ألفت انتباهه والإخوة القراء إلى أنها جزء أصيل من الفلسفة النقدية لكانط وتحديداً فيما يتعلق بالشعور الترسندنتالي عند كانط والذي يعرفه موقعة الحداثة بأنه: شعور متعالٍ لكونه يبحث في الشروط القبلية التي تجعل الذوق أو الإحساس الوجداني أمرًا ممكنًا، ويتمثل هذا الهدف في استعمال ملكة الحكم للوصول إلى اللذة (المسموح بها) وليتحقق الإحساس بما هو جميل وجليل.
إن تنمية الإحساس بما هو جميل وجليل، وتطويره كهدف بيداغوجي لا بد أن يمر عبر عمليتين هما التحليل والتركيب.. والتعليم الفلسفي، بهذا المعنى، يسعى إلى جعل المتعلم قادرًا على الانتقال من الخاص إلى العام وإدراك أن الخاص متضمن في العام.
ورداً على قول الأخ ميرغني أبشر بسرقة الموضوع فردي عليه بأنني نشرت هذا المقال في عمودي شاهد ملك في صحيفة (الشاهد) تحت عنوان (نقاد ولكن)!.. بتاريخ السبت الموافق «12 يناير 2008م» والذي يحتوي على جملة الأفكار التي ناقشها المقال، وتدور حول أهمية النقد المتخصِّص وتصنيف النقاد وعلاقة الصحفيين الفنيين ونقاد الأدب بالنقد المسرحي وعلاقاته الممتدة إلى فضاءات العرض المسرحي وقد أعدت كتابة المقال وبلغة جديدة بعد أن طورت مجموعة الأفكار فيه ونشرته في صحيفة «الأيام» بتاريخ الإثنين «25 فبراير2010م» تحت عنوان (نقاد مع وقف التنفيذ) الذي نشر في عمودي شاهد ملك.
ومع ذلك فقد نبهني الأخ ربيع يوسف مساء يوم الأربعاء «22 فبراير 2012م» إلى وجود تشابه كبير في اللغة وجملة الأفكار التي طرحتها مع مقال في مجلة الخشبة لناقد يسمى باسم الاعسم.
اطلعت على المقال وتأكد لي بما لا يدع مجالاً للشك أن كل من سيقرأ مقالي سيتّهمني بالسرقة فقمت بنشر الرابط لصحيفة التيار الإلكتروني الذي يحوي مقالي إلى مقال باسم الاعسم وأضفت ثلاثة تعليقات ستجدها برجوعك إلى موقع مجلة الخشبة الإلكتروني وقمت بنشر الرابط لمقال باسم الاعسم ومقالي على صفحتي في الفيس بوك وكل هذا مساء نفس اليوم الذي نشر فيه فبراير وهو اليوم التالي لنشر المقال، بمعنى أن كل شخص لم يقرأ أي من المقالين سيجدهم على الروابط المذكورة كل هذا حدث قبل أن يفكر الأخ ميرغني أبشر في نشر مقاله الرائع بصحيفة (الإنتباهة).
وللحقيقة والأمأنة أؤكد أنني اطلعت على مقال الناقد باسم الاعسم أكثر من مرة في تواريخ متفرقة آخرها قبل إعادة كتابة مقالي بنحو أسبوعين وبرابط إلكتروني غير الموجود على مجلة الخشبة وفي تحليلي المتواضع أعتقد أن الاتفاق في جملة الأفكار ومنهجية الكتابة التي اتبعها الناقد باسم الاعسم هي التي استلبتني وليست الأفكار إضافة إلى ذات البداية مقرونة بتحليل الأخ ميرغني حول مفارقة العنوان فباسم الاعسم ليس بالناقد الخطير ولا الموضوع به اكتشافات نقدية عظيمة لتصبح حيكورة عليه بقدر ما هو تحليل لظاهرة ممتدة في جميع أنحاء الوطن العربي وتتمظهر بشكل واضح في السودان لعدم وجود حدود فاصلة بين النقد المسرحي المتخصص والعوالم الأخرى وأهمية التخصص على كافة حقول النقد.
ولعل الأمانة ومصداقية القول وشرف القلم الذي صدر به الأخ ميرغني مقاله كانت تقتضي منه أن يشير إلى هذه العملية الموثقة بالتواريخ فكل من رجع إلى المصدر الذي أشار إليه كاتب المقال وجد التعليقات ومقالي منشوراً جنباً إلى جنب مع مقال الناقد باسم الاعسم فاتصلوا بي مستغربين حديث الأخ ميرغني الذي أرى فيه كثيرًا من الصدق والحقيقة فكل يكتب حسب علمه ومعرفته ومتابعته و«لا يكلف الله نفساً إلا وسعها» (بالمناسبة هذه مجتزأ من أية قرآنية حتى لا يخرج أحدهم فيقول إن فكاك سرق آية من القرآن الكريم ).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.