صيوان بمساحة فدان يحوط ثلاثة جوانب من ذلك الميدان والرابع مفتوح للواقفين من الشباب.. حضر المغني بكامل فرقته حيث كان في الوسط وعلى يمينه ويساره وقف الصفّاقون في انتظار ساعة الصفر وهم شبان ذوو قوام فارع ترى الباس في وجوههم وقد وضعوا طواقيهم على زوايا حادة فوق الرؤوس... أنت من يادوب صغير من زمان دايما معايا أنت ديمه أمامي ساير ما بخليك بقفايا ما بتغيب عن عيني لحظة ولا حصل سبتك ورايا لا من الله يشيل أمانتو أنا ببقى خاصاك بالرعايا عافي منك هذه الرائعة لعلاء الدين عبد الرحيم أشعلت النشوة والحنين في الفرقة المصاحبة، فبدأ التمايل بالرؤوس وهز الجذع استحساناً، أما الحضور فكانوا يتصايحون أمتناناً، قادر الله دا الكلام شغل نضيف.. بدا ضارب الدليب بنقرات خفيفة تسهيلاً للإيقاع وفجأة علا صوت الفنان واشتد أزيز الدليب وكرّ الصفاقون في صورة تشكيلات ثلاثية مثل سلاح الجو البريطاني وطافوا بالدائرة الواسعة بحثاً عن صيد سمين... أكر على الكتيبة لا أبالي * أحتفي كان فيها أم سواها دخلت الدائرة ثلاث فتيات من زوايا مختلفة وبدأن في الرقص حافيات وهن يمشين مشية الحمام مع إمالة للرأس وبروز لمناطق «الأمن الغذائي» ...انتبه الصفاقون لذلك فحملوا عليهن حملة لا نجاة منها فعلا الغبار وكثر الصياح عند الفراجة وانسلّت الراقصات من وسط ذلك الكمين بعد مراوغة يعجز عنها سادومبا ولم يجد الصفاقون بديلا غير الاكتفاء بالمطاردة فقط..رأيت ثلة من الناس تطوف على الحضور فما أن تمر بقوم حتى يقفوا لها مهللين مبشِّرين ولما دنت مني وقفت وتبينت الأمر فوجدت أم العريس وحولها أبناؤها بما فيهم العريس.. كان الدمع يلمع على مآقي الأم ربما فرحاً ممزوجاً بحزن على من مات ولم يدرك ذلك اليوم.. بدا لنا جلياً أن عازف الدليب شخص غير عادي وهو صاحب مهارة وقوة في الإيقاع يندر أن تجدها في الآخرين.. كانت ضرباته تعلو وتهبط، تسرع وتبطئ متحكمة في كل هذا الكيان الماثل أمامه صفقة ورقيصاً ومشياً وهزّاً مما جعل أعين الحضور ترنو إليه بإعجاب شديد وهو عنهم ساهٍ إذ كان لا يرفع رأسه أبدًا ليرى حجم الخسائر التي أحدثها في قلوب النشامى من الشبان والعاشقات من النساء... مرام مرقت علي الجيران ومرّن ديل كم ساعات غابت نجمة الضيفان و اكتست الأرض ظلمات مرام ما جات حكاية كان وياما كان حكاية تشيّب الولدان حيّرت الإنس والجان و رهنت أنو ما في أمان رجع وأد الطفولة زمان هذه رائعة حاتم حسن الدابي التي وثق فيها لأبشع جريمة عرفها السودان المعاصر. علا صوت المطرب بهذه الأبيات الحزينة فظهر في الدائرة رجل طويل يلف رأسه بشال فوشي اللون رافعاً كلتا يديه إلى السماء ويسير ببطء تجاه الفنان إذ يبدو أن هذه الأغنية قد قطعت منه الوتين.. هب بعض الشبان نحوه مؤازرين بل ساروا معه حيث يريد فقلت من هذا؟قالوا أنه سيد شباب مصارف الطرب في الولاية ولا تنجو منه حفلة أبدًا فإذا انتهت ذهب للسجانة مع نجمة الصباح ليدرك بصا يحمله إلى الشمال وليس فوق ذلك إخلاص أبدًا.. لاحظت أن كثيرًا من تقاليد الشرطة قد دخلت إلى حفلاتنا ولا عجب في ذلك إذا كان المغني يتبع للاحتياطي المركزي ونصف الصفاقين من مباحث الولاية فنحن في الشدة باس يتجلى وعند الطرب أيضاً كذلك، تعظيم سلام صفا انتباه - أرضاً سلاح. التفت إليّ جاري في الحفلة وهو عميد شرطة وقال«رحمة الله علي جنابو «الباتره» حين قال « والله مافي شي خدم البوليس غير الشايقية والكومر».