الأحزاب في الدولة الإسلامية ليست أحزاب معارضة لإدارة الصراع مع السلطة وتتبع هفوات الحكام وأخطائهم، بل هي وسائل سياسية لتهيئة الأمة وتربيتها للقيام برسالتها الدعوية والإنسانية في الارتقاء بالناس وتحرير البشر من عبادة غير الله إلى عبادة الله ومن جور الحكام إلى عدل الإسلام ومن ذل الطغاة إلى عز الحرية ثم التنافس في عمل الخير والإحسان وتحقيق مبادئ الإخوة والمساواة إضافة إلى ذلك تقوم الأحزاب بمساعدة السلطة في ما تحسن من عمل وتنبهها فيما تخطئ وتقويمها ونصحها ثم مواجهتها في ما تصرّ عليه من الخطأ وبخاصة عندما تفسّر الدين وفق الهوى والمصلحة، وعندما تهتم بالتمكين للأفراد بدل التمكين للدين وتجعل الدين مطية إلى التحكم في الرقاب واستعباد العباد بسلطة الحزب الأوحد الحاكم الذي لا معقب لحكمه ولا راد لرؤيته وقراره. إنّ مبادئ الشورى والعدل وغيرهما تظل شعارات ومبادئ ما لم تترجم في أرض الواقع ممارسة في الجماعة التي تؤطرها وتجمع الناس حولها ليكونوا جماعة فاعلة تعزّز السلطة وتمنحها الثقة وتقوم بواجب الرقابة الشعبية والتحذير والتقويم حينما تسيء السلطة التصرف أو تنحرف عن الأهداف وتتحول إلى تسلط باسم الاستحقاق الديمقراطي. التّعدد الحزبي هو الذي يحفظ التوازن بين الحاكم والمحكوم ويوجد العلاقة المتكافئة بين الحاكم المنتخب والأمة المبايعة على إنفاذ شرع الله والتزام العدل والإحسان والمساواة والأخذ بالشورى لأن خطورة التنظيم الواحد والوعاء الجامع كما يقال إنه يفرض رأيه وتصوراته على الجميع كما يتحدث باسم الناس وينصب نفسه راعياً وموجهاً ومقوماً للأمة بل قد يصل الأمر إلى تبني رؤية الشخص الواحد والعقل الواحد كما حدث فتشقى الأمة بذلك وتتعرض للمحن والكوارث والمصايب ولا يملك أحد حق المحاسبة أو المساءلة أو التغيير أو حتى حق التعبير والاستنكار. إنّ اختلاف الآراء حول المناهج والخطط والأساليب بين النخبة أمر مشروع قد تنتج عنه اجتهادات يلتف الناس حولها في سبيل تحقيق الأهداف وتمكين الدين وتطبيق شرع الله، الأمر الذي يجعل هذه الأحزاب كلها أحزاباً لله وضمن الجماعة الناجية دون أن يدعي الاستئثار بهذه الصفة جماعة تزكي نفسها على الله وتحرم الآخرين ما أحلته لنفسها. إنّ الذين يحذّرون من الحزبية والتّعدديّة لا يرون للحزبية لقصور فهمهم وضيق أفقهم إلا صورة الأحزاب السودانية والأحزاب في العالم الإسلامي. الذي يبحث عن تعددية حزبية تبتغي وجه الله وتعمل لإعلاء كلمته حقيقة وتحكيم شرعه إيماناً وقناعة دون ادعاء مقولة «هي لله» وكما يقول الشيخ «راشد الغنوشي» في كتابه «الحريات العامة في الدولة الإسلامية»: «إنّ الأحزاب هي الأجهزة الحقيقية لا للمشاركة في السلطة فحسب بل في تنشئة نوع خاص من السياسيين الرّبانيين، والحزب قبل ذلك جهاز لتحقيق كفاءة الأمة بنفسها في تحصيل مصالحها إن لم يكن أغلبها. إن الحكم الإسلامي يقوم على الشورى، والشورى هي توزيع للسلطة ومنع تركزها في جهاز اسمه الدولة.. وتوزيع السلطة لا يعني مجرد المشاركة في مناقشة الأمور العامة والتقرير فيها بل هو أكثر من ذلك وأعمق ؛إنه تكوين المجتمع المدني المجتمع الذي لا تتخذ علاقته بالسلطة صورة الرأس من الجسد؛ تتعطل وتنعدم وظائف الأول بمجرد انفصاله عن الثاني، نعم يكون كماله في الاتصال المنظم بينهما». الشباب المسلم أصبح واعياً ومدركاً لمفاهيم وأبعاد الحرية والعدل، والمساواة والشورى والضوابط الشرعية المرتبطة والمفسرة لدلالاتها، فبدأ يطرق ما كان محظورًا ومحاصرًا في مجال المناصحة لا النقد والتقويم كما بدا في رفض التستر على الأخطاء وقبول التوجيه المنزل عليه. إنّ كثيرًا من القيادات بتعطيلهم لفريضة الشورى حرموا الأمة والشباب بخاصة من سنن التجويد والتعامل مع المتغيرات، وبددوا كثيرًا من الطاقات والإمكانات، وأبعدوا كثيرًا من الطاقات والكفاءات عن المشاركة والبذل والعطاء والتقدُّم والتأصيل لمبدأ الشورى وحرية الرأي وقبول الآخر على نطاق الأمة.