«ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون» ألم يأن بعد .. يا أهل الإنقاذ؟! ألم يأن لكم بعد أن تخشوا.. وتؤوبوا.. وتثوبوا..؟! ألم يأن بعد لكم أن تفهموا؟! ألم يأن لكم بعد أن تفهموا معنى قوله تعالى «ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى». وهل تخفى عليكم المعيشة الضنك؟! وهل تخفى على أحد؟! أليس ضرب مصنع الشفاء من المعيشة الضنك؟ وهل هناك أبلغ أو أشد ضنكًا من أن تُصفع أو تُركل ثم لا تقدر أن ترد؟! أليس الحصار المضروب على السودان والمقاطعة من المعيشة الضنك؟ وهل هناك أشد ضنكًا من عدو يجاهرك بالعداوة والأذى والغدر ولا يرضى منك بالمداراة.. بل ولا يرضى منك إلا بالمداهنة؟ و المداهنة هي بذل الدين لإصلاح الدنيا!! وقد بذلتم له الدين فما انصلحت لكم دنيا!! فيا للعجب!! ألم يأن بعد يا أهل الإنقاذ؟! أليست المحكمة الجنائية وأوكامبو من المعيشة الضنك؟ وهل هناك أشد وأعظم ضنكًا من أن يسلط الله علينا حثالة مثل أوكامبو ليجعل من رئيس الدولة التي تحكم بالشريعة مطلوباً للعدالة ومطارداً من قبل من لا نراه إلا نجساً ودنساً وقذراً في باطنه وظاهره!! رجل واحد نعده من السفلة يجعلنا جميعاً نمسك بتلابيب بعض: الرئيس يسافر.. الرئيس لا يسافر.. الرئيس يشارك .. الرئيس لا يشارك.. هذه الدولة صديقة.. هذه الدولة عدو.. أيختطفونه.. أم لا يختطفونه.. حتى الدولة التي لم يبلغ من عمرها حولا واحداً.. أدخلتنا في مأزق.. فجعلنا نحسب حساب باقان.. وعرمان.. وسيلفا كير.. أيذهب البشير إلى جوبا أم لا يذهب؟! أية معيشة ضنك غير هذه أو أعظم من هذه؟ وهل أدل على المعيشة الضنك من الذي فعله إدريس عبدالقادر ورفيقه سيد الخطيب عندما تقدموا بتبرع سخي بإقرار الحريات الأربع للجنوبيين بعد انفضاض الجلسات وفشل المفاوضات كما صرح بذلك رئيس الوفد نفسه في قاعة الشارقة أمام جمع محشود من الأئمة والدعاة؟! أليس هذا من بذل الدين لإصلاح الدنيا؟ ولم يجف حبر الحريات الأربع ولم يكد باقان يستقر في جوبا بعد زيارته للخرطوم حتى كانت قوات الدولة التي لم تتخلق بعد تهاجم تلودي وتدوس الحريات الأربع.. وتدوس كبرياء الوفد المفاوض الذي يتلاعب بأمجاد أمة بل بشرائع دين!! وهل هناك ضنك أشد وأمضى وأقسى من الذي يجري الساعة في هجليج؟ دويلة مسخ.. علق لم يتخلق بعد.. وطفيلي لا يزال يعيش على الصدقات.. وعصابات لا تعرف حتى الآن معنى الدولة.. وجماعات بشرية عركناها.. وعرفناها .. وخبرناها متطاحنة فيما بينها.. متنافرة.. متحاربة.. شلك.. ونوير وأنواك.. وتبوسا وزاندي.. ودينكا وعشرات من الأسماء كلهم يلعن بعضهم بعضًا.. ويقتل بعضهم بعضًا.. ورغم كل ذلك فإن هذه الدولة المسخ تحرج الدولة الأم دولة الشريعة.. دولة العقيدة .. ودولة الشهداء وسجل الفخار الذي يمتد على مدى خمسة عشر قرناً من المجاهدات تحرجها وتتوغل في أراضيها لأكثر من ثمانين كيلومترًا وتأتي الضربة موجعة.. ومؤلمة.. وغائظة. ألم يأن بعد يا أهل الانقاذ أن تعلموا.. وأن تدركوا من أين أتيتم؟! أليس مؤلماً.. وموجعًا.. وغائظاً أن تظل الحركة الشعبية أو الحشرة الشعبية متمترسة داخل الأرض السودانية تصدر البيانات.. وتقترح الحلول.. وتطلب التنازلات.. وتستدعي القوات الأممية.. وهي تعلم أن الجيش السوداني بسبب حساسية المنطقة لا يستطيع أن يتقدم.. وهي ورقة استفادت منها الحركة الشعبية رغم أنها حقاً حشرة.. ولكن عندما يكون عدوك حشرة.. ويكون قادرًا على إيذائك وإحراجك.. فلا بد أن تكون أنت في حالة إعراض .. وأنك تعيش معيشة ضنكا.. ألم يأن للذين آمنوا..؟! ألستم من الذين آمنوا يا أهل الإنقاذ؟ ألم يأن لكم إذن أن تخشعوا لكل هذه التذكرات ألم ينزل الله عليكم التذكرة بعد التذكرة .. والتبصرة بعد التبصرة..؟ وهل هناك تذكرة أكبر من احتلال هجليج بأقل وأذل وأضل دولة وآخر دولة بل دويلة نشأت على ظهر الأرض. وهل هنالك تبصرة أكبر وأعظم وأدعى للفخر والاعتزاز من الوقفة الشامخة المستعلية لجميع أهل السودان بالأموال.. وبالأنفس.. وبالدعاء.. وبالقنوت.. ؟! هل يدرك أهل الإنقاذ ما هو المدلول السياسي والإيماني لأن يقنت مئات بل آلاف الأئمة في مساجدهم في صلواتهم يسألون الله النصر للقوات المسلحة.. دون أن يطلب ذلك منهم أحد.. ودون أن يأمرهم بذلك مرسوم ولا منشور؟! ألم يأن يا أهل الإنقاذ أن تقبلوا من الله النعمة؟! وأن تقبلوا من الله الهدية والهداية؟! إن الحركة الشعبية قد نقضت غزلها بيديها.. ونكصت على أعقابها.. وأبطلت نيفاشا والبروتكولات .. وأعلنت الحرب.. بل أعلنت التمرد.. والاستمرار فيه.. والحرب لا تعلنها إلا دولة.. ودولة الجنوب لم تقم بعد.. ولا احسبها تقوم أبداً.. فهي لا تبحث عن معنى بل هي لا تزال تبحث لها عن اسم.. إن الحركة الشعبية علقت اتفاقية نيفاشا.. وأعلنت التمرد.. وهي بذلك تكون قد رصفت الطريق من هجليج إلى نمولي مروراً بجوبا وتوريت وبانتيو.. ألم يأن لأهل الإنقاذ أن يعلموا.. وأن يفهموا بعد هذا النصر الكاسح الذي وردتني بشائره وأنا في ختام هذا المقال أن نيفاشا أصبح كاس الدابر وأن الرد على الاعتداء على هجليج لن يساويه إلا تحرير نمولي.. ورفع رايات المجاهدين على مساجدها؟ اللهم إني أصحبت وأمسيت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت وأن محمداً عبدك ورسولك.. وإن صلاح الإنقاذ ورشادها أحب إليّ من ضلال الإنقاذ وفسادها وإن السلام العادل لم يعد انفصالاً ولا استسلاماً.. ولكنه أصبح زحفاً وفتحاً.. وارتكازاً في أقصى جنوب السودان «حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله»