مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    عيساوي: حركة الأفعى    أبل الزيادية ام انسان الجزيرة    الفاشر ..المقبرة الجديدة لمليشيات التمرد السريع    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    نائب وزيرالخارجية الروسي نتعامل مع مجلس السيادة كممثل للشعب السوداني    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    استجابة للسودان مجلس الأمن يعقد اجتماعا خاصا يوم الاثنين لمناقشة العدوان الإماراتي    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأضحية.. عبادة شرعية وليست عادة اجتماعية


رئيس رابطة علماء المسلمين
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد.
فالأضحية هي الذبيحة من بهيمة الأنعام البقر والإبل والضأن والماعز والضأن أفضلها التي تُذبح ضحى يوم العيد وفي اليومين الأولين من أيام التشريق بعد صلاة العيد وذبح الإمام، إلى الغروب واختُلف في الذبح ليلاً وقد شُرعت إحياءً لسنة إبراهيم عليه السلام عندما فدى إسماعيل بذِبح عظيم.
وهي سُنة مؤكدة على الموسر عند الجمهور وذهب بعض أهل العلم إلى أنها واجبة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :«إنّ أول ما نبدأ به يومنا هذا أن نصلي ثم نرجع فننحر مَن فعله أصاب سنتنا ومن ذبح قبلُ فإنما هو لحم قدّمه لأهله ليس من النسك في شيء».
ويُشتَرط في الأضحية السلامة من العيوب سيما الأربعة التي وردت في حديث البراء: «أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء البين عَوَرُها والمريضة البين مرضها والعرجاء البين عرجها والعجفاء التي لا تُنقي».
ولا تُجزئ العمياء والكسيرة وما دون ذلك مختلف فيه قال عبيد بن فيروز: قلت للبراء: «فإني أكره النقص في القرن والذنب؟ فقال: اكره لنفسك ما شئت ولا تضيِّق على الناس».
ولا يجزئ فيها إلا الجَذَع من الضأن وهو ما أكمل ستة أشهر فأكثر والثنيُّ من غير الضأن: من الإبل ما أكمل خمس سنين ومن البقر ما أكمل سنتين ومن الماعز ما أكمل سنة ودخل في الثانية. والبدنة والبقرة تُجزيء عن سبعة في أحد قولي العلماء.
وهي سُنة للرجال والنساء العبيد والأحرار سواء كانوا مقيمين أم مسافرين متزوجين أو غير متزوجين إلا على الحجاج ولو كانوا من غير أهل مكة ومنى وأضحية الرجل تجزئ عنه وعن أهل بيته ولا يشترط لها نصاب.
والأضحية يأكل منها صاحبها ويهدي ويتصدق ويدّخر إلا إذا كانت هناك حاجة فلا يدّخر.
هذه العبادة التي شرعها الإسلام على الموسرين والمستطيعين من المسلمين أصبح يتكلّفها كثير من غير المستطيعين ويترك من أجلها أموراً قد تكون واجبة. ومن الناس من يستدين لذلك ومن لم يجد إلى ذبحها سبيلاً تحرَّج من ذلك وتحولت من عبادة شرعية تقوم على الاستطاعة إلى ظاهرة اجتماعية يحرص عليها بعض تاركي الصلاة والمتهاونين فيها مثلاً والمقصرين في كثير من الواجبات الأخرى سواء كانوا مستطيعين لها أم لا.
هذا المسلك مخالف ومغاير لما كان عليه السلف الصالح بل الأئمة الكبار والعلماء الأخيار حيث كان بعضهم لا يضحي وهو من القادرين عليها خشية أن يعتقد البعض أنها واجبة ويعلن ذلك على الملأ من غير خجل ولا وجل حدث ذلك من عدد من كبار الصحابة بل من الخلفاء الراشدين والأئمة المهديين كأبي بكر الصديق وعمر الفاروق وبلال وابن عباس وأبي مسعود البدري رضي الله عنهم أجمعين.
روى الإمام البيهقي في السنن الكبرى عدداً من الآثار تدل على ما ذكرنا وهي:
قال الشافعي رحمه الله: »وبلغنا أن أبا بكر الصديق وعمر رضي الله عنهما كانا لا يضحّيان كراهة أن يُقتدى بهما فيظن من رآهما أنها واجبة«.
وعن أبي سريحة الغفاري وهو حذيفة بن أسيد صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: »أدركت أو رأيت أبا بكر وعمر رضي الله عنهما لا يضحيان في بعض حديثهما كراهة أن يُقتدى بهما«.
وعن عكرمة مولى ابن عباس رضي الله عنهما أن ابن عباس: كان إذا حضر الأضحى أعطى مولى له درهمين فقال: اشتر بهما لحماً وأخبِر الناس أنها أضحية ابن عباس.
وعن أبي مسعود البدري رضي الله عنه قال: »إني لأدع الأضحية وإني لموسر مخافة أن يرى جيراني أنه حتمٌ عليَّ«.
وعنه أي أبي مسعود البدري قال: »لقد هممت أن أدع الأضحية وإني لمن أيسركم مخافة أن تحسب النفس أنها عليهم حتمٌ واجب«. .
وعلل النووي رحمه الله ترك الشيخين للأضحية في بعض السنين بفقرهما فقد كانا من فقراء المسلمين.
قلت: لو صح هذا في بعض السنين فقد ثبت كذلك أنهما يتركانها عن مقدرة؛ كي لا يعتقد الناس وجوبها وكي لا يحرجوا الفقراء.
ومن العلماء من رأى التصدق على المحتاجين أفضل من الأضحية. منهم:
روي عن بلال رضي الله عنه أنه قال: »ما أبالي أن لا أضحي إلا بديك ولأن أضعه في يتيم قد ترب فوه أحب إليَّ من أن أضحي«.
وقالت عائشة رضي الله عنها: »لأن أتصدق بخاتمي هذا أحبَ إليّ من أهدي البيت ألفاً«.
وقال مالك: »الصدقة بثمن الأضحية أحب أليّ وقال مرة: الأضحية أفضل من الصدقة«.
لا شك أن الأضحية أفضل من الصدقة في يوم عيد الأضحى فإنّ لكل مقام مقالاً والأعمال تختلف باختلاف الأوقات وما قالته عائشة وبلال ربما كان لحاجة أو لشدة عمّت المدينة وإلا فإن الأضحية سنة. وقال ابن قدامة: »قول عائشة هذا في الهدي«.
ومن أهل العلم من قال بوجوبها كأبي حنيفة وأحمد في رواية عنه.
والأضحية يمكن أن تسدّ مسد الصدقة بحيث يتصدق بجميعها كما له أن يأكل ويهدي ويدخر خاصة وقد ورد في فضلها عدد من الآثار.
منها ما روته عائشة رضي الله عنها أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما عمل ابن آدم يوم النحر عملاً أحب إلى الله من إراقة الدم وإنه يؤتى يوم القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها وإنّ الدم ليقع من الله عز وجل بمكان قبل أن يقع على الأرض فطيبوا بها نفساً».
قلت: الحسنة بين سيئتين والأضحية للموسر ممن لا يُقتدى به أفضل من الصدقة بل هي سنة مؤكدة وإنما تركها الذين تركوها من أئمة الهدى في بعض السنين لأنهم مقتدىً بهم وأرادوا ألا يحرجوا الناس ويضيقوا عليهم؛ فالذين يتكلفون ويستدينون ويتركون كثيراً من الواجبات عليهم ليضحُّوا خوفاً من المجتمع وجزعاً من ضغطه ولومه مفرِّطون والموسرون من غير المقتدى بهم الذين لا يضحَّون مفرِّطون.
اعلم أخي الحبيب أن الحرج كل الحرج والضيق غاية الضيق في ترك الأوامر الشرعية والسنن المرعية وأن المعروف ما عرفه الشرع والمنكر ما أنكره واحذر كل الحذر من أن تنساق وراء التقاليد والأعراف الاجتماعية خاصة المخالفة للشرع وأن تكون عبداً لها أسيراً لما تقوله العامة فقد نهى الشارع الكريم المسلم أن يكون إمعة. لا يكن أحدكم إمعة يقول إن أحسن الناس أحسنت وإن أساءوا أسأت ولكن وطِّنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا، وإن أساءوا أن تجتنبوا إساءتهم؛ فإنه لا أسوة في الشر.
وأنه لن يشادَّ هذا الدين أحدٌ إلا غلبه وعليك أن تبدأ بالأهم ثم المهم فلا يحل لأحدٍ أن يتشاغل بسنة أو مندوب ويترك الفروض فإن فعل ذلك فإنه يكون مأزوراً غير مأجور.
والله أسأل لي ولكم الفقه في الدين؛ فمن يرد الله به خيراً يفقهه في الدين والاعتصام بسنة من بعث رحمة للعالمين والاقتداء بسيرة السلف الصالحين.
---
المصدر شبكة المشكاة الإسلامية
http://meshkat.net


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.