مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    عيساوي: حركة الأفعى    أبل الزيادية ام انسان الجزيرة    الفاشر ..المقبرة الجديدة لمليشيات التمرد السريع    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    نائب وزيرالخارجية الروسي نتعامل مع مجلس السيادة كممثل للشعب السوداني    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    استجابة للسودان مجلس الأمن يعقد اجتماعا خاصا يوم الاثنين لمناقشة العدوان الإماراتي    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحجيج في بحار الحب الإلهي رحلة ابن جبير... الحجّ أيام زمان
نشر في الانتباهة يوم 23 - 10 - 2012

كانت رحلة إبن جبير إلى الحج قبل (830) عاماً. (ابن جبير) من علماء الأندلس في الفقه والحديث. كتب مؤلفه الشهير (رحلة إبن جبير) تدويناً لرحلته الشهيرة في أرجاء العالم الإسلامي، التي قام بها عام 1182م. جاء حجّ ابن جبير في عهد ازدهار العالم الإسلامي. حيث كان يفيض بعلماء الشريعة والطبيعة. كما كان يفيض بالدول والزعامات التاريخية مثل صلاح الدين الأيوبي ودولة الموحِّدين في شمال أفريقيا ودولة الأندلس والخلافة في بغداد، وغير ذلك من الأمجاد. كتب ابن جبير كتابه قبل (830) عاماً. الكتاب فيما يتعلَّق بأداء شعيرة الحج، يحفل بالملاحظات والصّور والمعلومات، التي تثير الإنتباه وتستدعي المقارنة بين الحج (أيام زمان) والحجّ في هذا الزمان. زماننا هذا. قال ابن جبير (أول أركان الكعبة الركن الذي فيه الحجر الأسود. ومنه يبتدئ الطواف حيث البيت المكرًّم على يسار الحاج. ثم يليه (الركن العراقي) حيث تنظر شمالاً ثمَّ (الركن الشامي) حيث تنظر غرباً ثم (الركن اليماني) حيث تنظر جنوباً ثم يعود الحاج مرة أخرى إلى الركن الذي به الحجر الأسود حيث تنظر شرقاً). قال ابن جبير إنّ كساء الكعبة، في جوانبها الأربعة، كان من الحرير الأخضر (الآن الحرير الأسود). كانت كسوة الكعبة من الحرير الأخضر، وهي أربع وثلاثون شقًّة أي (قطعة). وقد وصِلت كلها فجاءت كسترٍ واحدٍ. في أعلى الكسوة كتابة بالأحمر مكتوب فيها الآية الكريمة (إن أول بيت وضع للناس للذي ببكًّة). سورة آل عمران آية (96). قال ابن جبير (لقد شاهدنا مقام إبراهيم وتبرًّكنا بمسِّه وتقبيله وشاهدنا أثر قدميه عليه السلام وأثر الأصابع المكرمة بيِّن، أي واضح). (الآن غير متاح لمس وتقبيل مقام إبراهيم عليه السلام). وعن حِجْر إسماعيل قال ابن جبير: (يلي الركن العراقي قبر السيدة هاجر رضي الله عنها وعلامته رخامة خضراء سعتها شبر ونصف. وإلى جوار قبر السيدة هاجر، في صحن حِجْر اسماعيل يوجد قبر إسماعيل صلى الله عليه وسلم وعلامته رخامة خضراء مستطيلة قليلاً شكل محراب). (هذه المعالم طمست اليوم ولا يتبيَّن الحاج اليوم قبر اسماعيل عليه السلام أو قبر السيدة هاجر). قال ابن جبير (الحجر الأسود ملتصق في الركن الناظر إلى جهة الشرق. وقيل إنه داخل في الجدار بمقدار ذراعين وسعته ثلثا شبر وطوله شبر وعُقَد. وفيه نقطة بيضاء صغيرة مشرقة مثل «الشامة» يجب على المقبِّل أن يقصد بتقبيله موضع تلك الشامة. وهناك أسطوانتان أقيمتا عَلَماً لطريق رسول الله (ص) إلى (الصَّفا) ليتأسَّى به حاج بيت الله وعُمَّاره). قال ابن جبير (يفتح باب الكعبة الكريم كل يوم اثنين ويوم جمعة ليدخل الناس إلى الكعبة، إلا في شهر رجب فإنه يُفتح كل يوم. وفتحه أول شروق الشمس. (باب الكعبة اليوم يفتح للرؤساء وكبار القوم وليس لعامة المسلمين). قال ابن جبير (في داخل الكعبة مُصلًّى النبي صلى الله عليه وسلم، وفيه يزدحم الناس على الصلاة فيه تبرُّكاً به، ولا يبقى فيه موضع إلا ويصلِّي فيه كلّ أحد). (هذا يعني أن الكعبة المشرَّفة مفتوحة للجميع. ولكن ذلك غير متاح اليوم لعامة المسلمين). قال ابن جبير (خطيب المسجد الحرام يلبس ثوباً أسود (جلباباً أسود) متعمّماً بعمامة سوداء. عندما يقعد على المنبر يبادر المؤذنون بين يديه في المنبر بالأذان على لسان واحد (أذان جماعي). في خطبته الثانية يُكثر من الصلاة على النبي (ص) وعلى آله ويُرضِّي عن أصحابه ويختصّ الأربعة الخلفاء بالتسمية ويدعو لعمِّي النبي (ص) حمزة والعباس والحسن والحسين ويواصل الترضِّي عن جمعهم (يرضِّي أي يقول رضي الله عنه بعد كل اسم من هذه الأسماء الكريمة) ويرضِّي عن فاطمة الزهراء وعن خديجة الكبرى، بهذا اللفظ. وإذا أحب الله يوماً عبده ألقى عليه محبِّة الناس. في أثناء الخطبة تُركز الرايتان السًّوداوان. (الراية السوداء شعار الدولة العباسية). قال ابن جبير (أئمة الحرم أربعة أئمة سنيَّة. أي يتبعون المذاهب السُّنيَّة الأربعة الشهيرة)، وهناك إمام خامس لفرقة تسمَّى (الزيدية) (إحدى فرق الشيعة). قال ابن جبير (معظم أشراف مكَّة على المذهب الزيدي. الزيدية لا يصلون الجمعة إنما يصّلون ظهراً أربعاً ويصلّون المغرب بعد فراغ الأئمة من صلاتها. ويزيدون في الأذان (حيّ على خير العمل) إثر قول المؤذن (حيّ على الصلاة). (اليوم إمام الحرام واحد يتبع المذهب الحنبلي). قال ابن جبير (إمام الحرم الشافعي صلاته خلف مقام إبراهيم. إمام الحرم المالكي ما بين الحجر الأسود والركن اليماني). قال ابن جبير (شاهدنا في القبًّة العباسيَّة في الحرم مصحف سيدنا عثمان بن عفان بخط يد الصحابي الجليل زيد بن ثابت فتبرَّكنا بتقبيله ومسح الخدود فيه). (ذلك لا يوجد اليوم). قال ابن جبير (للحرم تسعة عشر باباً)، ذكرها بأسمائها. (أسماء بعض الأبواب اليوم تمَّ تغييره إلى أسماء أخرى). قال ابن جبير خطوات الساعي بين الصفا والمروة تبلغ (493) خطوة.
في شرق الحرم الشريف (غار حراء) حيث نزل القرآن، كما يوجد جبل أبي قبيس وفي أعلاه مسجد. حيث صعدنا إلى جبل أبي قبيس وصلَّينا في المسجد المبارك وفيه موضع موقف النبي (ص) عند انشقاق القمر له بقدرة الله. (ذلك غير متاح للحاج اليوم). كما حدّد إبن جبير (وادي إبراهيم) عليه السلام الذي قال تعالى عنه (ربنا إني أسكنت من ذريتي بوادٍ غير ذي زرع). سورة إبراهيم. آية رقم (37). (ذلك أصبح مجهولاً لمعظم الحجيج اليوم). كذلك حدّد إبن جبير الجبال المباركة التي جعل عليها إبراهيم عليه السلام أجزاء الطير ثمّ دعاهن فأتينه سعياً. (ذلك أصبح مجهولاً لمعظم الحجيج). قال ابن جبير (في مكة المكرمة جبَّانة الحجون، أي مقابر الحجون، حيث دُفِنت أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد. في جبَّانة الحجون مدفن جماعة من الصحابة والتابعين والأولياء والصالحين وقد دثرت مشاهدهم المباركة). (اليوم العديد من الحجيج يدخل مكة المكرمة ويخرج وقد لا يتذكر أم المؤمنين خديجة الكبرى رضي الله عنها). قال ابن جبير شاهدنا (قبّة الوحي) وهي في دار خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها وبها كان زواج رسول الله (ص). في الدار قبة صغيرة كان فيها مولد فاطمة الزهراء، وفيها أيضاً ولِدت سيدي شباب أهل الجنة الحسن والحسين رضي الله عنهما. قال ابن جبير هذه المواضع المقدسة المذكورة مغلَّفة مصونة قد بُنِيت بناءً يليق بمثلها. (هذه المواضع المقدسة أزيلت اليوم ولا يشاهدها أحد). قال ابن جبير ومن مشاهد مكة الكريمة أيضاً مولد النبي (ص). أي مكان مولد خير الأنام والتربة الطاهرة التي هي أول تربة مسَّت جسمه الطاهر. وقد بُني عليها مسجد لم يُرَ أحفل منه. يفتح هذا الموضع المبارك حيث ولِد النبي (ص) فيدخله كافة الناس متبرِّكين به في شهر ربيع الأول ويوم الإثنين منه، لأنه شهر مولد النبي (ص) ويوم الإثنين يوم ولد. وهو يوم مشهود بمكة دائماً. (هذا أصبح غير متاح اليوم). ومن مشاهد مكة المكرمة التي شاهدها ابن جبير (دار الخيزران)، التي كان منها منشأ الإسلام. وفي هذه الدار كان إسلام عمر الذي أعز الله به الإسلام. وهي الدار التي كان النبي (ص) يعبد الله تعالى فيها سرّاً مع صحابته السابقين إلى الإسلام. (اليوم لا يدري الحجيج أين دار الخيزران). وفي (دار الخيزران) مكان قعود النبي (ص) وعن يمينه موضع أبي بكر وعن يمينه موضع علي بن أبي طالب. (هذه غير متاحة للحاج اليوم). وكذلك دار أبي بكر ودار جعفر بن أبي طالب، وغيرها من الديار المباركة التي شاهدها ابن جبير وهي غير متاحة اليوم للحجيج لمشاهدتها والتبرُّك بها. قال ابن جبير (على مقربة من دار خديجة كان موضع قعود النبي (ص). حيث يقصد الناس ذلك الموضع ويصلّون فيه ويتمسَّحون بأركانه. وكذلك غير بعيد من مكة المكرمة (غار ثَوْر) الذي أوى إليه النبي (ص) في الهجرة مع صاحبه أبي بكر رضي الله عنه). وقد ذكر الله تعالى «غار ثور» في القرآن الكريم بقوله «ثاني اثنين إذ هما في الغار». سورة التوبة آية رقم (40) (الحاج اليوم يأتي مكة ويغادرها ولا تتاح له الفرصة لزيارة تلك المواضع المباركة). في رحلة ابن جبير رصد تفصيلي كبير للمشاهد العظيمة التي كان الحجيج ينعمون بمشاهدتها وينعمون بالتبرُّك بها، مَّما أصبح غير متاح لحجيج اليوم. قال ابن جبير (نفعنا الله ببركة هذه المشاهد المكرمة وأماتنا على محبة الذي شُرِّفت بهم ونسِبَت إليهم. صلوات الله عليهم أجمعين). حجيج اليوم من مسلمي هذا الزمان، على ذلك الطريق، يأملون استعادة تلك المشاهد المكَّرمة إلى الوجود مرة أخرى، إذا كان هناك إلى ذلك سبيل، عسى أن ينفعهم الله ببركتها وينعموا بمشاهدتها والسباحة في بحار حبّها، عبادة وقربَى. أمام الكرام من جهابذة علماء المذهب الحنبلي الذين يحذرون من البدع، ويشفقون على أمة محمد (ص) من الإنزلاق إلى الضلالات، هل يستطيع حجيج العالم الإسلامي اليوم سبيلاً إلى مشاهدة (الآثار الكريمة) في مكة المكرمة والمدينة المنوَّرة والتبرُّك بها والتمسُّح بها وشحن وجدانهم، أم سيكون حالهم مثل حال الأديب أبي حيان التوحيدي في (الإمتاع والمؤانسة)، عندما أحاط به الفقر من كل جهة وأصبح في طبقة المتسوِّلين يأكل البقول الذاوية والكُسَيْرَة اليابسة (تصغير كِسْرة)، فأحرق كلّ كتبه ثم غسل يديه بالماء، وعندما لم يستطِع بسبب الفقر إلى الحج سبيلاً، كتب عن (الحجّ العقلي إذا ضاق الفضاء عن الحجّ الشرعي). كتاب (رحلة ابن جبير)، هذا اسمه المتداول. أما «الإسم الأصلي للكتاب» فهو (إعتبار الناسك في ذِكْر الآثار الكريمة والمناسك)، تأليف الإمام الرئيس الفقيه الأجلّ محمد بن أحمد بن جبير الأندلسي البلنسي (من بلنسية في الأندلس).

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.