أهلكم البطاحين لديهم أقوال مأثورة صارت مثلاً وحكماً مرسلة، ولعل من أشهرها قولهم «البِتْبَلْبَل بِعُومْ».. وهذا معناه أنك إذا ذهبت إلى النهر وحدث أنك تبللت بالماء فلن «يفرق معاك» أن تعوم.. ومن أقوالهم أيضاً «الممطورة ما بتابى الرشة»، بمعنى أن من أصابته الأمطار وبللته فلن «يفرق معاهو» إن أصابته رشة. وفي أيام العيد وحتى الأمس حدث لنا وجع الرأس من تصريحات أهلنا في اتحاد عام غرف النقل السوداني، حيث صرح الأمين العام لغرفة اللواري والدفارات السفرية أخونا شمس الكمال حمد قائلاً إن الغرفة بصدد وضع رؤية مشتركة مع الجمارك والجهات الأمنية ووزارة التجارة والضرائب لاستئناف الحركة التجارية مع دولة الجنوب. وبالطبع نأسف كثيراً لهذه «الهرولة» و«السعي» المتعجل والجري نحو دولة الجنوب، مع أنهم في الطرف الآخر «مرتاحين» و«رزينين» و«تقيلين» ويمشون الهوينى كما يمشي «الوجي الوحل» في كل ما يتعلق باتفاقية السلام التي لا شك في أنهم وقعوها مع «ناسنا» انتظاراً لشيء يعلمونه وكارثة يتوقعونها.. أما نحن فتجدنا نستعجل متمثلين أغنية المطربة «حوّة بنزين» المشهورة التي تقول في مطلعها «دقّ الباب وجانا.. وأنا جريت ليه حفيانة».. وبالطبع فإن حوَّة بنزين تقول إن الزول ده قبل أن يكمل طرق الباب «ختفت توبها» وقامت جارية، وبعضهم يقول أنها لم تلبس «ثوبها» أصلاً وإنما قامت جارية إلى الباب «بدون توب» إضافة إلى أنها «لا مؤاخذة» كانت حفيانة بدون جزمة. وأعتقد أن أهلنا في المؤسسات التجارية العامة والخاصة عليهم أن يكونوا «تقيلين» شوية لأن العجلة من الشيطان، ولأن حبل المهلة «يربط ويفضّل»، ولأن درب السلامة للحول قريب. ونؤكد للمرة العاشرة أن التعامل التجاري مع الجنوبيين بصفة عامة محفوف بالمخاطر، ومع ناس الحركة الشعبية يعتبر عملاً من أعمال الشيطان والرجس الأكبر.. وهناك أمامنا مليون مشكلة ومليون قضية.. وقد حكى لي الكثيرون من أولادنا «الجلابة» من الذين سمعوا بأن البصلة بخمسة آلاف جنيه في الجنوب، ورطل السكر بعشرين ألف جنيه.. فأخذوا سكراً وبصلاً، وعندما وطئت أقدامهم أرض الجنوب قالوا لهم: «شوف مندكرو عوير ده إنت ياهو يشم واتة ده.. هو أنت بقولوا ما من هنا»، ويأخذون منه البصل ولا يدفعون له ما حصل، ويحمد الله بالعودة بدون هدوم.. وما يحدث لصغار الجلابة يحدث لكبار الجلابة، حتى لو كان التعامل عن طريق البنوك.. فهي أيضاً محفوفة بالمخاطر.. وأسألوا عن أخوانكم الذين أفلسهم الجنوبيون. ونذكر أخانا الأمين العام لغرفة اللواري والأمين العام لاتحاد أصحاب العمل، بأن الجنوبيين سبق أن استولوا على اللواري والشاحنات القادمة من الشمال وصادروها لمصلحتهم ولم ترجع حتى الآن، بل صادروا المواتر والعجلات والحمير والكاروهات .. فكيف تريدون من الجلابة أن يفقدوا المزيد من الممتلكات لصالح الجنوبيين الذين مازالوا يسمون حركتهم «الحركة الشعبية لتحرير السودان» والذين مازالوا يعتقدون أنهم متمردون علينا ولا يفهمون حتى الآن أنهم مواطنو دولة أخرى. فيا سيدي أمين عام غرفة اللواري السفرية، ويا سيدي بكري يوسف أمين عام اتحاد أصحاب العمل.. نحن كنا ومازلنا نرفض الحريات الأربع لقوم لا يستحقونها، ولكن ما دام أن «البتبلبل بعوم» وما دام أن الدولة في اتجاه فتح قنوات التجارة مع الجنوبيين، فإننا نحذر من عواقب هذه التجارة ومآلاتها، ونرجو منكم ونلح في الرجاء ونستجديكم، ألا تضيع حقوق البلاد وتصادر مقدراتها، وأن تقوموا بالتجارة مع هؤلاء الناس وفقاً للشروط والضوابط الصارمة جداً، ومن أهم هذه الضوابط وجود خطاب اعتماد للاستيراد.. وأن يتم فتح الاعتماد بواسطة بنوك من الدرجة الأولى.. وأن يتم ضمان الاعتمادات بواسطة بنك مقابل.. وأن يكون الاعتماد غير قابل للنقض، وأن يكون الاعتماد ساري المفعول خلال فترة ما بعد الشحن، وأن يتم الدفع قبل استلام البضاعة وعند «النظر» أكرر «النظر» إلى أوراق الشحن على تربيرة البنك. نقول هذا لأن الاستعجال والجري و«الفرحة الشديدة» و«الخلعة» باستصحاب أغنية «دق الباب وجانا» سوف تأتي بنتائج سيئة على اقتصادنا.. ونذكركم بأنه في الجنوب مازالت العملة السودانية القديمة تباع الشنطة منها «أم مليار» بثمانين مليون، وهناك ماكينات على قفا من يشيل لتزوير الدولار، وهناك مزورون خبراء من دول الجوار في جوبا.. ونخشى أن يشتروا منا مائة وسبعين سلعة ويدفعوا لنا عملات مضروبة، ونحن لا ندري بل نغني: «دق الباب وجانا وأنا جريت ليه حفيانة».