يقال إن أحد الأمراء في العصر العباسي كان ينشد شعره أمام خلصائه ومدعويه، وبعد أن انتهى من إلقاء قصيدته، سأل أعرابيا كان جالساً بين المدعوين هل أعجبتك القصيدة؟ أليست غاية في البلاغة؟ فقال الأعرابي: ليست بها رائحة البلاغة0 فغضب الأمير وأمر بحبسه في الأسطبل وظل محبوساً به شهراً كاملاً إلى أن أفرج عنه وجاء إلى مجلس الأمير، فاذا بالأمير ينشد قصيدة أخرى، وقبل أن يكمل إلقائها إذا بالأعرابي ينهض ويهم بالخروج من المجلس، فنظر إليه الأمير وسأله إلى أين؟ فقال إلى الأسطبل يا مولاي00 إذا كان ذلك في عصر بلغت فيه الفصاحة والبلاغة ذروتها، فكيف بنا في هذا العصر، وأين نذهب بعد سماع الشعر الذي يلقى في مناسباتنا الثقافية؟ معنى سلقط ملقط هنالك بعض العبارات الغامضة التي إن عرف الناس أصلها لأصابهم العجب ولأقلعوا عن استخدامها في أمثالهم الشعبية فسرها في غموضها، من ذلك العبارة التي تتردد في المسلسلات المصرية «اسمعوده وبطلودة» وأصلها «اسمعوا دا ، وبطلوا دا»، ومن تلك العبارات «وقع في سلقط ملقط» وهي عبارة عربية قديمة، يقال إن امرأة اشترت إناء من العسل وأحكمت إغلاقه ثم وضعته في المخزن لحين الحاجة إليه، وكان لها ولد صغير لا يترك شيئا على حاله، فأحضر عوداً من البوص مده في إناء العسل وراح يمص حتى شبع، وظل يكرر هذه العملية يوماً بعد يوم حتى فرغ الإناء تماماً، ولم يعد به قطرة واحدة من العسل. وذات يوم توجهت المرأة إلى المخزن لتأخذ بعضاً من العسل فوجدته فارغاً وهو مغلق، فتعجبت لذلك وأصبحت تكرر عبارة «ما سال قط، وما مال قط، ما سال قط وما مال قط» فأجابها الطفل «وقع في سلقط ملقط»سال قط، مال قط».. اجتماعيات: أعمدة الأربعائية يعيّدون في السودان *يوجد في كل من بورتسودانوالخرطومودنقلاوود مدني عدد من مؤسسي الأربعائية لحضور عيد الأضحى بين الأهل والأحباب، ففي بورتسودان يوجد كل من محمد يوسف محمد أحمد، ومحمد عبد الله حرسم، وفي الخرطوم أحمد شرفي، ومحمد فضل موسى، وفي دنقلا عبد الله عثمان خبير، وما من شك في أنهم سيعودون بذخيرة وافرة من الموضوعات للأربعائية، كما يوجد في مدينة ود مدني الأستاذ الطيب يوسف جميل لقضاء العيد بين الأهل والأصحاب، وكل عام والجميع بألف ألف خير..