في حوار أجرته معه »الأهرام اليوم«، وفي معرض رده على السؤال: توصف علاقتك بالإعلام بغير الجيدة؟ أجاب والي سنار المهندس أحمد عباس »ليس كل الإعلام، فقط مع الإعلام السلبي، والإعلام السلبي موجود في كل الجرائد، ولا عمل لهؤلاء إلا توليد المشكلة من مافي، ومن يحملون هذه الصفات من الأفضل ألا يعيشوا«... !!! انتهي كلام عباس الذي نُشر في يوم 17أكتوبر العدد رقم »1004«.. والسؤال الذي يتبادر للذهن من أول وهلة هو: من هم الصحافيون الذين لا عمل لهم سوى خلق المشكلات من العدم، والذين أهدر الوالي أحمد عباس دمهم، وأفتى بأن من الأفضل إعدامهم وذلك بقوله »من الأفضل ألا يعيشوا« أي يجب أن يُقتلوا ويحرموا من حق الحياة..!! وأظن أن الإعلام السلبي الذي عناه أحمد عباس هو الإعلام الحر الجريء، الإعلام الذي لا ينافق ولا يتملق ولا يتزلف، ولا يماري ولا يداهن، وفي ظني أن الصحافيين الذين هددهم بالحرمان من الحياة هم الصحافيون الشجعان أصحاب الكلمة الصادقة والجريئة الذين لا يخشون في الحق تجهُم ذي السلطان، ولا تغرينهم دريهمات من فتات ذوي السلطة والجاه، هم الصحافيون الذين يسلطون الضوء على مكامن القصور، ويكشفون التجاوزات والفساد، وهم أولئك الذين لا يطلبون وُد السلطان ولا يعكسون إنجازات الوهم ولا يقومون بتضخيمها، هم الذين لا ترعبهم تهديدات ذي السلطان بإهدار دمائهم، ولا »يتلمظون« ما في إناء السلاطين من فتات يلقون به على حارقي البخور وضاربي الدفوف وماسحي الجوخ... صحافيون يستحقون الشنق المتابع لما كتبه الصحافيون عن ولاية سنار وعن السياسة التي ينتهجها أحمد عباس في الولاية وحجم الموضوعات التي تعكس إنجازاته، وحجم النقد الذي يوجه إلى بعض سياساته ومشروعاته في الصحف يكاد يجزم بأن نسبة الكتابات المادحة لإنجازاته وسياساته تتجاوز ال »98%«، وهذه في الغالب هي مواد إعلانية مدفوعة الثمن، ولا غبار في ذلك، فمن حق الوالي أن يعكس ما يريده في مساحته الإعلانية مدفوعة الثمن، ومن حق الصحفي أن يمارس هذا النوع من النشاط الإعلاني، أما ال »2%« من الكتابات الناقدة للوالي وسياساته ومشروعاته، هي في ظني تلك التي صنفها أحمد عباس بالإعلام السلبي، وأن أصحابها صحافيون لا عمل لهم سوى خلق المشكلات من العدم، وهم بالطبع في رأيه صحافيون لا يستحقون الحياة، ومن الأفضل الا يعيشوا- أي يجب أن يُعدموا... لماذا؟ لأنهم لم يعكسوا إنجازات أحمد عباس ولم يضخموها على النحو الذي يريد صاحب السلطة والصولجان، ولأنهم هاجموا وانتقدوا التجاوزات في مشروع الري المحوري، وسد العطشان الذي أزهق أرواح الأبرياء، ودمر مزارع الفقراء والمساكين، وفي مشروع الكناف، ومشروع موز دوبا، وانتقدوا أحمد عباس أيام أحداث إستاد سنجة التي راح ضحيتها عدد من الضحايا، أظن أن أحمد عباس كان يقصد هؤلاء... المدح أو الموت وطبقًا للرؤية الأحادية الدكتاتورية الانفرادية التي يحملها أحمد عباس تصبح المعادلة المختلة هي: إما أن تمتدح إنجازاته، وتكفّ عن نقد سياساته وتشيد بمشروعاته »المعطوبة« مثل مشروع مياه الدالي والمزموم والذي اعترف بالأخطاء الكبيرة التي صاحبت التنفيذ وسد العطشان والري المحوري، وتكتب ما يريده ويثلج صدره أو أنك تسحق الموت والفناء... انظروا بالله عليكم كيف اغرت السلطة هذا الوالي الذي يريد أن يُرى الناس ما يراه هو فقط، فما الفرق إذن بين أحمد عباس والحجاج بن يوسف مع مراعاة فارق الزمن وهل نذكِّره بمواقف الخليفة عمر بن الخطاب مع مخالفيه في الرأي ومناصحيه الذين يقولون في وجهه: والله لو رأينا فيك اعوجاجًا لقوّمناه بسيوفنا هذه!! المغضوب عليهم قد ينبري أحد ويقول إن أحمد عباس لم يذكر شخصًا بعينه من الصحافيين، ونقول إن الذين انتقدوا بعض سياساته، وبعض مشروعاته عديمة الجدوى، هم قلة قليلة من الصحافيين لا يكادون يتجاوزون أصبع اليد الواحدة، وهؤلاء كثيرًا ما يدَّعي أن وراءهم خصومه السياسيين، وهم عنده أعداء النجاح كما يشير في كثير من تصريحاته، والأمر الثاني أن كثيرًا من المساحات مدفوعة الثمن في الصحف كانت تتمدد فيها »إنجازاته« بإمعان شديد، ومع ذلك الكم الهائل من تضخيم الإنجازات كنا نرى مساحات محدودة جدًا ومن صحفيين قليلين جدًا تسلط الضوء على مكامن الخلل، وكان هذا ما ظل يقلق مضجع الوالي الذي يريد كل الصحف أن تسبِّح بحمده، وإلا فهي إعلام سلبي وعدائي، وصحفيوها »يختلقون« المشكلات وهم بذلك لا يستحقون الحياة، وكأن الحياة هذه منحة يتصدّق بها هذا الوالي، يمنحها من يستحقها وفقًا لرؤيته الشخصية، والله عندما قرأت لفظ »من الأفضل ألا يعيشوا« قلت في نفسي ربما أن الرجل يقصد الإعلام الإسرائيلي اليهودي أو الأمريكي، فأعدت القراءة مرات، لكن سرعان ما زال عجبي عندما استدركت أسلوب أحمد عباس المعتاد وطريقته في الكلام فهو يلقي الحديث على عواهنه بعيدًا عن الحكمة والمعقولية، وتذكرت مقولته الشهيرة لأهل قرية الرميلة الذين دمّر سد العطشان مزارعهم قبيل موسم الحصاد بأيام، بعد أن غمرت المياه المندفعة من السد »بلدات« السمسم والذرة، فهرعوا إلى واليهم لعلهم يصيبون وعدًا منه يخفف مصابهم الجلل، فما كان منه إلا أن انتهرهم: »الموية أنا اشربا ليكم« ..!!وغير ذلك كثير من الردود الغريبة المستفزة المخجلة، وهل هناك حاجة للتذكير بتصريحاته حول القبائل النازحة بالولاية والتي خلقت أزمة عرقية وكلفت الولاية كثيرًا، وما كانت لتنطفئ نيرانها لولا حكمة عقلاء المنطقة بعد توفيق من الله سبحانه وتعالى. رسالة تهديد من الوالي في ظني أن أحمد عباس أراد أن يبعث برسالة تهديد للصحافيين الذين يُسلِّطون الضوء على مكامن الخلل في ولايته والذين يكتبون عن التجاوزات، وعمّا لا يحلو لعباس مفادها: أنكم إذا استمررتم في هذه الطريقة التي لا تعجبني فسوف تواجهون الموت بالطريقة التي أراها فمن الأفضل ألا تعيشوا لأنكم لا تستحقون الحياة... فأي ذنب ارتكب هؤلاء حتى يهددون بالموت بعد فشل محاولات مواجهتهم بالصفحات الإعلانية التي تسعى لتغطية الخلل، والتي غالبًا ما تأتي عقب كل نقد وأضواء كاشفة توضع أعلى الخلل ومكامن القصور... ليس من العقلانية في شيء أن يهدر أحمد عباس دم أي صحفي ويحكم عليه بالفناء لمجرد أن كتب بما لاتهوى نفسه، وليس من الحكمة أن يصرح ويهدد من يخالفونه الرأي بالموت، وكأننا نعيش في غابة نحن فيها القطيع، وهو الأسد الذي يفعل ما يريد ولا معقب لحكمه، وكأن السودان بطوله وعرضه ليس فيه قانون يحاكم من يختلق الفتن والمشكلات والآثام ويرمي بها الأبرياء أمثال أحمد عباس.. نواصل