ليس مستحيلاً على الشجرة أن تغادر موطنها حتى لو كانت في «واغ الواغ» أو في «أم طرقاً عُراض» أو في «فاس الماوراها ناس»!. شجرة «الجاكراندا» المدهشة الجميلة ومستحيلة، الخلابة الجمال أحدثت مشكلة هذه الأيام أو ربما نسميها ثورة في عالم تكثر فيه الثورات حتى من الأشجار! ففي جنوب إفريقيا ثارت السلطات ضد هذه الشجرة التي أُغرم بها الأهالي وأحبوها، فهي تتمتع بأزهار باهرة وجذابة ولون متميز يغلب عليه البنفسجي، ويميل بعض منه للزُّرقة. فضلاً عن أنها ظليلة وتتمتع بقوام رشيق، وفي موسم أزهار تلك الشجرة تضفي على المدينة أجواءً ساحرة وحالمة تريح الأعصاب، وتبدد الكآبة إلى أمل وتفاؤل، فاللون البنفسجي هو لون الحب والمحبة والجمال. ولكن لماذا ثارت عليها السلطات ولماذا تلك «الكشة» التي قد تكونوا شاهدتموها ضمن نشرات الفضائيات في الأيام القليلة الفائتة؟! هل أحست السلطات بخطر على العائلة النباتية في بلدهم كما أحست سلطاتنا هنا في الخرطوم بخطر ستات الشاي الوافدات من الحبشيات على ستات شايينا المحليات وعلى عمالتنا السودانية «الكسلانة»؟ في الحقيقة هو كذلك. تقول الأخبار إن السلطات قصدت أن تحمي الأشجار القومية العريقة التي هددتها تلكم الشجرة الساحرة بالفناء وربما الزوال!! بل إنهم أضافوا أنها شجرة «خمجانة» ومترفة تمتص مياهاً غزيرة وتهلك التربة أي أنها نَهِمة ولا تشبع!! بالرغم من أنها تعطي قدراً من الجمال والانبهار إلا أنها شأنها شأن الحسناء المدللة تمتص منك أغلى النفائس والمال!! وفي السودان عندنا حالات شبيهة. دخلت علينا شجرة «الدَّمَس السعودي» في الآونة الأخيرة، في بلد كان يعرف أشجار الحناء والأركويت والعدس والموريه وغيرها بغرض ما يسمى «بالضرا» وتنسيق الحدائق. لكن شجرة الدَّمَس هذه أحدثت نقلة تشكيلية خطيرة في تلك الوظائف فاقت أشجارنا ونباتاتنا البلدية التقليدية فسحقتها بسرعة مخيفة وحلت محلها. ثم لم نلبث أن اكتشفنا سرها وضررها. بما أحدثته في مواسير المياه وامتصاص التربة وإلخ وما يشاع عنها من أضرار. إن الأشجار في عالمنا تتحرك وأصبحت تتصدر حتى نشرات الأخبار. مع أن الشجرة منذ الأزل بدأت بهبوط آدم من الجنة لأنه أكل من تلك الشجرة التي نهاه عنها الخالق عزَّ وجلَّ فخدع إبليس اللعين أبانا آدم عليه السلام وكان سبباً في الأكل من تلكم الشجرة. وعلى الأرض عبر نوح عليه السلام بالذرية التي هي اليوم على مناكب هذه الأرض وغيرها من باقي المخلوقات عبر بها بالفلك التي صنعها من ألواح الأشجار، فكل ما يمور على وجه الأرض اليوم حملته إليه الأشجار. إذًا حكاية الشجرة عندنا كان لابد أن تتصدر دائماً نشرات الأخبار وأهمها. لكننا بالرغم من ذلك لا نعي في السودان أهمية الشجرة كما ينبغي. مع أننا في بلاد له طقس وتربة ومناخ تتمناه الأشجار، غريب أن تجد مدينة كاملة يستعمرها النيم ودقن الباشا!! مع أن النيم ودقن الباشا جاءانا من الهند شاقين طريقهم عبر البحار. بل إن أشجاراً أخرى دخلت بالطائرات السودان. فالأشجار يمكن أن تسافر في حجم وشكل بذور. ومن الأشجار ما نقلته للأصقاع البعيدة الطيور. أشجار اللبخ مثلاً، يأكل ثمارها الطير ولا يستطيع أن يهضم نواتها وبذورها فيحملها وهو طائر بها من بلد إلى بلد ثم يخرجها في شكل فضلات وحيثما تسقط على الأرض تنبت شجرة ضخمة ثم يأتي طير آخر حينما تأتي أكلها فيقتات منه وهكذا تنتشر الأشجار. من تلك العائلة نوع اسمه «فايكس رلكيوزا» لها إخضرار يانع أوراقها، في شكل «قلب» الإنسان ظليلة، موطنها الأصلي جنوب إفريقيا.. حينما توشوش الريح خلال أغصانها تُحدث الأوراق جلبة وضجيجاً سماها البعض «جمهور الهلال» باعتبار أنها تصفق كثيراً بأوراقها!! وللإنسان تسمية وصفية طريفة للأشجار حسب أمزجتهم. فلقد وصفوا الدمس السعودي «بالمؤتمر الوطني»!! وبذلك دخلت السياسة في الأشجار، وهي تسمية لها مغزى سياسي.. فهل نسمي شجرة «الجاكارندا» بهلال السودان نسبة إلى لون أزهارها المتميزة؟.. أنا أتنبأ بأنها ستدخل قريباً السودان لسهولة تواصل الأشجار في عالمنا المعاصر. مع أننا نتمتع بأشجار لها نفس سحر «الجاكارندا» من الأزهار منها الأحمر الوهّاج كشجرة «القولد مور» واسمها العلمي «بنسياناريقن» وتوصف ب«نار الغابة». وأيضاً شجرة «الأكاسيا ندوزيا» لها أزهار بيضاء خلابة يميل لونها نحوالوردي أحياناً، وهي نتاج تطعيم وعمل مشترك مع شجرة أخرى بالسودان تدعى «أكاسيا فستويلا» لها عناقيد صفراء فاقع لونها تسرُّ الناظرين. ولكن مَن يرسم لمدننا وأريافنا الخريطة النباتية من الأشجار مَن مَن؟.. آآه.. سنعود لاحقاً لنستمتع بالحديث عن روائع الأشجار.