ارتبطت الجلسات النسائية التي تقام في المنازل بالأحياء الشعبية بغرض «شراب الجبنة» ارتبطت بالغيبة والنميمة وتناول سيرة الغير حتى عندما تحدث مشكلة ما داخل أحد البيوت يكون التعليق «عاد بكرة بشربوا بي الجبنة» إشارة إلى أن شراب الجبنة هو المكان الأنسب «للشمارات»، ولكن في السنوات القليلة الماضية تطوّر مفهوم شراب الجبنة إلى جمعيات يكون الهدف منها تفقد النساء لأحوال بعضهن البعض وبعضهنَّ يأتين بنساء متفقهات لإلقاء محاضرات دينية أو تحفيظ وتسميع القرآن.. «الملف الاجتماعي» قام بإجراء استطلاع وسط عدد من النساء المنتسبات لتلك الجمعيات ليدلين لنا بدلوهنَّ في هذا الموضوع.. كتبت: سحر بشير سالم في حي من أحياء شرق النيل ببحري كانت لنا وقفة مع إحدى السيدات المشاركات في تلك الجمعيات حيث قالت في هذا الصدد: اختلف مفهوم شراب القهوة مما كان عليه قديمًا فالآن ست البيت التي يكون عليها واجب الضيافة تبذل قصارى جهدها في بيتها ونفسها كالذهاب للكوافير والحنانة وشراء الثوب الجديد وتقديم واجب الضيافة «بالترلي» وهذا في حد ذاته يشكل زيادة مصروف ولكن بالنسبة للإيجابيات فلا مجال للنميمة وسيرة الغير وأغلب الونسة تكون عن الجديد في عالم الموضة والديكور وما يدور في الساحة السياسية والاجتماعية وعن البرامج التي تعنى بالمطبخ فهنالك وعي ثقافي كبير طال حتى جلسات الجبنة. رباب حسين كان لها رأي مغاير حيث قالت: لا يمكن أن تخلو جلسة نسائية من ذكر سيرة الأخريات وهنَّ يقلن بدون خجل إن الغيبة هي فاكهة المجلس، ولكنهنَّ قد يقصدن من وراء ذلك سرد قصص أوحكايات الأخريات وربما يقصدن العظة والعبرة، وقد ذكرت لي جدتي التي تربيت في كنفها حكاية مازالت عالقة بذهني وهي أن النساء ينتهزن فرصة يوم «شراب الجبنة» للمشاط، وعندما يبدأن في الانصراف واحدة تلو الأخرى يكون نصيب التي انصرفت أولاً وابلاً من النميمة والتعليقات وهكذا حتى يتبقى اثنتان من النساء ولأنهن يعرفن بعضهن البعض جيدًا يتماطلن في من هي التي تنصرف قبل صاحبتها وذلك لأن التي تنصرف أولاً يكون هنالك رد فعل من المرأة التي بقيت في المجلس وذلك عن طريق وضع أصابع يدها في التراب و«كتحها» من وراء ظهر صاحبتها التي انصرفت، ومعنى هذا التصرف «الترابة في خشمك»! وهذا الموقف دليل واضح على أن اجتماع النساء لا يخلو من النميمة مهما حاولن تزيين الجلسات بكثير من الموضوعات. ولآمال حكاية مع جلسات القهوة التي كادت تكون سببًا في «خراب بيتها» تحكي قصتها: عادة درجنا عليها مع جاراتي منذ إقامتي بالحي منذ عشر سنوات وقد تعاهدنا على عدم الغيبة والنميمة في الأخريات ولكن في ذات يوم وعن طريق الصدفة تمّ التطرق لموضوع يخص جارة لنا بالحي وكان الموضوع «غاية في الحساسية» المهم بطريقة أو بأخرى «الكلام وصل لي ستو» وعلى ما أعتقد كان ذلك عن طريق رسالة بالموبايل، فما كان من المرأة المقصودة إلا وداهمت المكان وهي ترغي وتزبد وتتوعد ودارت مشكلة حدث فيها اشتباك بالأيدي وأذى جسيم مما استدعى فتح بلاغ و«جرجرونا» في الشهادة والمحاكم، ومن يومها زوجي «حلف طلاق» من ذهابي لأي تجمّع نسائي إلا مناسبات الأفراح والأتراح وحقيقة أقولها بصوت عال لا توجد جلسة نسائية بدون غيبة. الحاجة خضرة الإمام مسؤولة عن تلك الجمعيات بإحدى المدن بالولايات نفت بشدة أن تكون تلك الجلسات محورًا للغيبة والنميمة فهن يستغلن تلك «القعدات» لتفقد أحوالهنَّ ولإلقاء محاضرات دينية وتسميع القرآن.، وتضيف الحاجة خضرة: نحن هنا في هذا الحي أسرة واحدة وحتى وإن كان هنالك موضوع يحتاج للنقاش مثل المشكلات الزوجية للمتزوجات حديثًا «وغبيانات» ومن أجل التوصل لحل لا يتم طرحه على الملأ ولكنه يطرح على النساء ذوات الخبرة والحكمة وتتم معالجة المشكلة في غاية من السرية. ولكن هذا لا يمنع من أن هنالك بعض الجلسات تزخر بالنميمة والقطيعة. الأستاذة: هاجر محمود بكالوريس علم الاجتماع.. عرضنا عليها فكرة الموضوع لنتلقى منها إفادة عبر الهاتف: المجتمعات النسائية وبطبيعة الحال لا تخلو من ذكر الأخريات سواء بالسلب أو الأيجاب، ومع أن ديننا الحنيف حثّ على عدم الغيبة والنميمة في أحاديث ونصوص قرآنية واضحة إلا أنه مع الأسف لا أحد يهتم ولا يكترث هذا من ناحية دينية إما من ناحية اجتماعية فالشخص الذي يتعود على ذكر سيرة الآخرين يصبح له هذا الأمر كعادة يصعب التخلص منها بسهولة ولكن لو نظر كل شخص لعيوبه وسلبياته ووضع نفسه مكان الانتقاد لما اغتاب أحدًا شخصًا آخر. قديمًا كان «شراب القهوة« مرتبطًا بالغيبة والنميمة والقيل والقال ولكن الآن مع الوعي الإعلامي والثقافي والديني تطوّرت الجلسات من مجرد شرب قهوة، لجلسات توعوية دينية إرشادية وبوجود نساء مختصات في هذا الشأن، ولكن هذا أيضًا لاينفي أن هنالك بعض المجموعات النسائية تنتظر يوم «شراب القهوة» بفارغ الصبر لينفثن سمومهنّ وغيبتهنّ في الأخريات بغرض التشهير بهن لشيء في أنفسهنّ. وعمومًا الغيبة والنميمة خصلة غير حميدة ويجب على من يعاني منها أن يحاول التخلص من تلك الصفة الذميمة ومن ستر مسلمًا ستره الله والمقصود هنا بالسترة ستر عيوبه وإخفاقاته في كل المجالات، فكل إنسان عيوبه ومشكلاته الخاصة.