عزيزي القارئ.. لعلك سمعت يوماً من يقول: «ما قدرت أمشي إلا بالجلالة».. والعبارة تفيد أن كل من هبّ ودبّ ثم كلّ وملّ عن المشي وأعياه السير يمكن إعادته لأجواء المباراة ليعاود المسير على إيقاع جلالة من الجلالات العسكرية، ما يجعل الجلالة والمشي على إيقاعها المموسق اختراعاً عسكرياً محضاً وحصرياً على القوات المسلحة تملك كل حقوقه في الطبع والتطبّع والنشر والانتشار والتوزيع الموسيقي.. ارتبطت الجلالات العسكرية نشأةً وتطوراً بالقوات المسلحة.. وظهرت الجلالات أول الأمر في ما كان يعرف ب«الأُرَطْ - جمع أُرْطَي» وهي الكتيبة المشاة.. حيث كان لكل أُرطي حادٍ ومنشد يؤلف ويلحّن وينتج لها الجلالات.. ولكن كل هذا التأليف والتلحين والإنتاج» الجلالي» في غالبه كان يأتي عفو الخاطر، سجية وسليقةً ووليد اللحظة، ولذا كان يأتي عفويًا وصادقاً في التعبير عن كوامن الشجن ومكنونات الوجدان العسكري.. يأتي إعلاءً للقيم وشحذاً للهمم وترجماناً لحب الوطن وقيم البطولة والرجولة التي عُرف بها أهل السودان منذ التاريخ البعيد.. والجلالات هي عبارات قصيرة ورشيقة ومدوزنة القوافي والإيقاع تأتي على هيئة جمل ذات إيقاع شعري وموسيقي لها قافية ولحن.. وهي تمثل حادي الركب لطوابير السير للجنود.. فمنها ماله إيقاع الخطوة المعتادة بشقيها «خطوة عيار تلاتين بوصة أو خطوة قصيرة ونشيطة من العيار واحد وعشرين بوصة».. ومنها الخطوة السريعة التي اشتهر بها جنود الفرقة التاسعة المحمولة جواً والمعروفة بسلاح المظلات.. ولعل هذه الطلاسم في تصنيف الخطى العسكرية هي من المعلوم للجيش بالضرورة في علم البيادة والضبط والربط عند ملوك الشمس من تعلمجية البيادة بمقرهم الدائم بميدان شرف في أم الكلالي.. ويقول المهتمون بالتاريخ العسكري إن الجلالات صاحبت مسيرة القوات المسلحة في مرحلة ما قبل السودنة.. وسارت في ركابها تحدو المارشات العسكرية والطوابير المختلفة إلى يومنا هذا.. ويقول أهل التاريخ العسكري إن الجلالات العسكرية كانت ولا تزال تتسق مع المشارب الثقافية للوطن مشارق ومغارب.. وأنها كانت تعبر عن ثقافات ومشارب فرقة العرب الشرقية وفرقة العرب الغربية.. لكنها ما كانت تخلو من نزعة لتمجيد قيم الفروسية والرجولة.. وكانت الجلالات ولا تزال ضرباً من ضرب الأدب العسكري الخالص الذي تفردت به المؤسسة العسكرية وحدها من دون بقية مؤسسات ومكونات المجتمع السوداني.. والجلالات العسكرية أحياناً تكون بمثابة برلمان عسكري «غير رسمي» يتم التعبير فيه عن بعض الآراء «بصورة غير رسمية» حول بعض ضروب المعاناة في التدريب، فترد من خلالها إشارات مبطنة إلى حجم المعاناة والضنى والضنك وكثير مما يعتمل في النفوس.. ثم في انقلاب ممتع برع فيه أدب الجلالات تخرج عبارات وجمل من ثنايا الضنى والونى والرهق الجميل تشير إلى أن ذلك كله من أجل الوطن..! وأنه ثمن العزّ ومهر الكرامة.. حتى تنام عزة غريرة العين مطمئنة النفس والفؤاد.. والجلالة عندما كانت تؤكد أنَّ «ود الشريف رايو كِمِل..» مع بدايات انطلاق أدب الجلالات كانت تنادي وتطالب وتدعو «جيبو لي شلايتو من دار قِمِر».. فإنها تحدِّث عن ثقافة السودان الغربي.. وعندما تنادي.. «انت يا أدروب انت ساكن وين.. لو انت ماشي جبيت انحنا ما مشين.. شوف حصينك وين..» فإنها بلا شك تتجه شرقًا.. بالطبع أنا لا أعرف من هو ود الشريف وما هي الحيثيات التي صاحبت رأيه الذي كِمِل.. ولا أدري ما هي حكاية أدروب وسكناه في جبيت.. لكن هذه دعوة لأهل التاريخ العسكري للتوثيق لأدب الجلالات والدلالات التي يحملها.. لكنني أُشير إلى أن مطلع عهد الإنقاذ ارتبط بتنقية أدب الجلالات من كثير من العبارات والكلمات التي لا تليق بأدب الجندية وشرف المهنة، وقد كان ذلك وللتاريخ على يد سعادة الفريق الركن محمد بشير سليمان الذي على يديه وفي أيامه انطلق أول مهرجان للجلالات العسكرية وكان سيادته قد تشرف برئاسة أول لجنة لتنقية الجلالات العسكرية من الشوائب وإعادة صياغة معانيها حتى تخرج في ثوبٍ قشيب..