البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027    السودان.."عثمان عطا" يكشف خطوات لقواته تّجاه 3 مواقع    افتتاح المعرض الصيني بالروصيرص    أنا وعادل إمام    القمة العربية تصدر بيانها الختامي.. والأمم المتحدة ترد سريعا "السودان"    كواسي أبياه يراهن على الشباب ويكسب الجولة..الجهاز الفني يجهز الدوليين لمباراة الأحد    ناقشا تأهيل الملاعب وبرامج التطوير والمساعدات الإنسانية ودعم المنتخبات…وفد السودان ببانكوك برئاسة جعفر يلتقي رئيس المؤسسة الدولية    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    إسبانيا ترفض رسو سفينة تحمل أسلحة إلى إسرائيل    منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    إدارة مرور ولاية نهر النيل تنظم حركة سير المركبات بمحلية عطبرة    اللاعبين الأعلى دخلًا بالعالم.. من جاء في القائمة؟    جبريل : مرحباً بأموال الإستثمار الاجنبي في قطاع الصناعة بالسودان    الخارجية تنفي تصريحا بعدم منحها تأشيرة للمبعوث    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    شاهد بالصورة والفيديو.. الفنان أحمد محمد عوض يتغزل في الحسناء المصرية العاشقة للفن السوداني (زولتنا وحبيبتنا وبنحبها جداً) وساخرون: (انبراش قدام النور والجمهور)    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    مانشستر يونايتد يهزم نيوكاسل ليعزز آماله في التأهل لبطولة أوروبية    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا للمرة ال15 في تاريخه على حساب أتالانتا    عثمان ميرغني يكتب: السودان… العودة المنتظرة    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    واشنطن تعلن فرض عقوبات على قائدين بالدعم السريع.. من هما؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    رسميا.. كأس العرب في قطر    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    عالم آثار: التاريخ والعلم لم يثبتا أن الله كلم موسى في سيناء    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    "بسبب تزايد خطف النساء".. دعوى قضائية لإلغاء ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" في مصر    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين الماضي والحاضر .. حكاية من الأحراش
نشر في الانتباهة يوم 10 - 02 - 2014


الدكتور عقيد »م«/ محجوب برير محمد نور:
في العام »1967م« كنت ضابطاً بالقوات المسلحة برتبة الرائد، وصدر الأمر بنقلي إلى حامية رومبيك قائداً لها.. غادرت الخرطوم مخلفاً أسرتي ورفاقي وحياة الضجيج والأضواء وراء ظهري.. وفي مدينة رومبيك التقيت دفعتي النقيب عثمان الحاج حسين »أبو شيبة« قائد الحامية وقتها وكان قد تقرر نقله إلى موقع أركان حرب الإدارة بقيادة بحر الغزال العسكرية بمدينة «واو/ قرنتي».
ألفيت مدينة رومبيك عند وصولي إليها في حالة توتر شديد وحدثني أبو شيبة عن معلومات وردت إليهم مفادها أن الخوارج يعدون العدة لهجومٍ كاسح على المدينة وحاميتها العسكرية بغية السيطرة عليها!! ومن ثم فقد اتخذت الاحتياطات اللازمة للدفاع عن المدينة وحمايتها من كل خطر، ومن قبيل الحيطة والحذر ألقي القبض على بعض المشتبه في ولائهم للمتمردين من محترفي السياسة وعلى رأسهم السيدين صمويل أرو وازكيال كودي الذين يُعتقد بأنهما ضالعان في مخطَّط التمرد بل يغلب الظن أنهما من زعماء الدينكا السياسيين ورؤوسهم المخطِّطة لأعمال العنف والحرب في الإقليم الجنوبي!! ومضى أبو شيبة إلى القول بأن الخلاص من أمثال هؤلاء النفر لهو إضافة موجبة في سبيل القضاء على الفتنة برمتها. وأردفت حانقاً: »ما جدوى قتالنا لأفراد »الأنيانيا« العاديين ونحن نترك أمثال هؤلاء يندسون بين صفوفنا طابوراً خامساً وعقولاً ترصد وتخطط وتدبر«!!. سألته هل لك معرفة بهؤلاء المقبوض عليهم؟.
قال: عرفت عنهم من بني جلدتهم ومن أناس أثق في صدق أقوالهم. قلت: ربما يكون هؤلاء من منافسيهم أو أعدائهم خاصة أن الانتخابات على الأبواب.
قال: وربما لا يكونون، وفي مثل هذه الحال يجدر بنا أن نفسر الشك لصالح وحدة الوطن وأمنه وسلامته وليس لصالح هؤلاء الأفراد الذين يجري التمرد في عروقهم مجرى الدم، ولن تخمد نار الفتنة ما لم تخمد أنفاسهم.
قلت ساخراً ومذكراً: في أحد اجتماعات الضباط الأحرار بالخرطوم سمعتك تتحدث عن دفعتك جوزف لاقو وأبيه الروحي »وليام دينق« حديثاً موجباً، بل تمنيت أنت أن لو تُوكل إليك مهمة الاتصال بجوزيف لاقو بغية إقناعه بالعدول عن التمرد وتوقيعه اتفاق سلام مع الحكومة!!.
قال: جوزيف دفعتي وأنا به عليم فهو برغم قيادته لحركة التمرد »الأنيانيا«، فهو شديد الحرص على وحدة الوطن وشعبه بما لا يتعارض مع قناعته بحق الإقليم الجنوبي وأهله في حكم الذات الفدرالي. أما الأخ وليام دينق فهذا معدن من الرجال متفرد رغم ما يعلق به من شوائب التمرد وهو ذو فكر اشتراكي تقدمي والكل يعلم أنه من المؤمنين إيماناً لا يتزعزع بوحدة المصير والتراب السوداني في إطار نظام فدرالي يشمل أقاليم البلاد بأسرها وليس الجنوب وحده لما تنطوي عليه القومية السودانية من تمايز حضاري وعرقي وديني، ويرى في ذلك التمايز مصدرًا للنماء والقوة أسوة بما درجت عليه الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. قلت له ساخراً: من يراك تتحدث بهذا الحماس عن جوزيف لاقو ووليام دينق وتوجهاتهما السياسية لا يخالجه شك في أنك من أتباعهم ومريديهم!!.
قال مستنكراً: أنا يا محجوب من المؤمنين حقاً بأن حل مشكلة الجنوب يكمن في اعترافنا بالفوارق العرقية والبيئية والثقافية والدينية، وهذه جميعها يمكن احتواؤها في اتفاق شامل للسلام في إطار حكم ذاتي فدرالي وهذا هو توجه الحزب الشيوعي السوداني وقيادته المدنية والعسكرية وقد أقنعهم به الثائر مولانا جوزيف قرنق المحامي وعضو اللجنة المركزية للحزب، وأضحى من بعد قناعة أهل الجنوب عامة.
ضحكت ساخراً وقلت له: ما دمت مؤمناً بكل هذا فلا أقل من أن تطلق سراح رهينتك صمويل أرو وازكيال كودي فليس هذين سوى أتباع وحواريين لذينك الرجلين الكبيرين. ضحك أبو شيبة في يأس ساخر وقال: أنت الأقدم رتبة والقائد الجديد للحامية، فإن كنت ترى ذلك وتأمر به فما عليَّ أنا سوى الطاعة والتنفيذ، قلت: أطلق سراحهما فأصدر أمره بإطلاق سراح الرجلين. ظلت مدينة رومبيك وحاميتها لعدة أيام من التوجس والتوتر الشديد بسبب ما أشيع من هجوم وشيك للخوارج!! ووسط هذا الجو المشحون بنذر العاصفة حضر لمقابلتي المواطن العم »شايب أحمد شايب الأنصاري« وهو من تجار »رومبيك« نزح إليها من بلدته القطينة في شبابه الباكر وأضحى من بعد من شيوخها الملقبين ب»بنج« وتعني زعيم بلغة الدينكا، وقد عُرف بحبه للحياة في الجنوب وما فيه من طبيعة ساحرة وأناس يرى فيهم الطيبة والبساطة.
جاء ينقل إليّ أنه علم من مصدر ثقة أن هناك حرباً قبلية بين بطون الدينكا القوق/ والاقار/ والأواج/ بسبب خلافات قبلية، وأن جموع الخوارج قد انقسمت على نفسها لتعود كل فئة إلى القبيلة الأم تشد أزرها وتناصرها في الحرب!! وحتى لا تتدخل قوات الجيش وتؤثر على مجريات الصراع الدائر بين القبائل المتناحرة فقد أطلق المتمردون الإشاعة بهجوم مزعوم على مدينة رومبيك وحاميتها ليقيدوا حركة الجيش ويضعوه في موقف الدفاع عن المدينة. ثم رجاني العم شايب الأنصاري أن أحرِّك قواتي على الفور صوب منطقة »فاكام« على بُعد حوالى مائة وخمسين كلم من رومبيك حيث تقرر أن تكون ساحة للحرب القبلية. وأضاف أنه وبحكم معرفته وخبرته الطويلة بإقليم بحر الغزال وطبائع أهله وعاداتهم، ليجزم أن هذه الحرب القبلية ستطحن أرواح المئات من هؤلاء الناس البسطاء وتترك آثارها المدمرة على حياتهم الاجتماعية والمعيشية لبضع سنوات أخرى، بما تخلفه من إحن وضغائن وثأرات!! وفي ختام حديثه ناشدني باسم السودان وأهله وباسم الإنسانية جمعاء ألا أقعد عن هذا الواجب الوطني لدرء هذه الحرب المقيتة وأضاف أنه معقود الصلات بنفر من عقلاء الدينكا الحادبين على السلام والإخاء بين القبائل وقد أبدوا استعدادهم للتحرك في معية قوات الجيش كأدلاّء »مرشدين« إلى منطقة »فاكام«. بدأ لي المواطن شايب أحمد شايب الأنصاري مخلصاً صادقاً في طلبه ودوافعه فدعوتُ مجلس أمن مدينة رومبيك للتشاور حول مجريات الحدث، والمجلس يومذاك مكون من مفتش المركز الأخ سيف الدين الزبير حمد الملك وقائد شرطة المدينة عبد الرحمن، ولعله كان من أتباع طريقة الختمية إذ كان يرى وبإصرار شديد أن نترك القوم يتطاحنون فيما بينهم بل ونعينهم على صراعهم الدامي المقيت بدعاء »أشغل أعدائي بأنفسهم وأبليهم ربي بالمرج«. مهما يكن من أمر فقد قرر مجلسنا إرسال إشارة بالشفرة إلى رئاسة حامية بحر الغزال ليدلي قائدها العقيد الركن مبارك عثمان رحمة برأيه حول تلك المعلومات بما يؤكد أو ينفي صحتها ومن ثم يُصدر أوامره وتعليماته الملائمة: وسرعان ما وردت إليَّ إفادة من دفعتي النقيب وقتها السر محمد أحمد »أب حمد« أركان حرب عمليات بحر الغزال »أطال الله عمره« وهي تؤكد صحة الخبر والمعلومات وتأمرني أن أتحرك مع قوة مناسبة إلى منطقة فاكام للحيلولة دون نشوب تلك الحرب القبلية المرتقبة على أن يبقى أبو شيبة في رومبيك بما تبقى من قوات، مدافعاً عن المدينة بخبرته بمواقع دفاعاتها وكيفية استخدامها. فاستجبت للأمر الصادر من ولاية بحر الغزال. وقُبيل تحركنا نحو منطقة فاكام اتصل بي الإخوة صمويل أورو وأزكيال كودي وطلبا مني السماح لهما بمرافقة القوة بوصفهما من زعماء الدينكا السياسيين، ونصحني أبو شيبة بالموافقة على اصطحابهما وأن أبقيهما تحت ناظريّ دائماً مؤكداً لي أنهما سيعملان جهد طاقتهما على حماية القوة وتجنيبها مواقع الزلل وموارد الهلاك دفاعاً عن نفسيهما قبل الآخرين، كما أكد لي قوة تأثيرهما على أفراد بطون الدينكا وزعمائهم خاصة الخوارج منهم، بوصفهما من قادة حركة التمرد المستترين!! فأخذت بنصح أبو شيبة واصطحبت الرجلين معي متجهاً نحو فاكام. كان الطريق وعراً ضيقاً لا يتسع لأكثر من مركبة واحدة تحيط بجانبيه الحشائش الإستوائية ومياه »التوج« وهي مياه يزيد عمقها عن المترين تغطيها الحشائش الكثيفة، فإذا جفّت تلك المياه في بعض فصول السنة أصبحت الحشائش يابسة قابلة للحرائق التي يشعلها الأهالي لإعداد الأرض للزراعة حيناً ولطرد الصيد البري ومحاصرته حيناً آخر، ولقد اعترضتنا ونحن نحث الخطى نحو فاكام إحدى هذه الحرائق!! حتى ظننا بادئ الأمر أنها من تدبير الخوارج يُراد بها وقف تحركنا وضرب قوتنا خاصة وقد حاصرنا الحريق من كل الجهات وأوشك أن يلتهمنا بألسنة اللهب لولا عناية الله ولطفه. ثم اتضح لنا خطل ذلك الظن بعد خروجنا من دائرة النيران المستعرة.
واصلنا السير حثيثاً حتى غدونا على مقربة من »فاكام« حوالى الساعة الخامسة مساء وكنا قد بدأنا رحلة سيرنا من رومبيك ضحى ذلك اليوم.
أثار دهشتي رؤية صقور يربو عددها على المئات وهي تحلق في سماء المنطقة في أشكال هندسية بديعة وعلى ارتفاعات مختلفة!! بعضها في عراك وصراع لاهٍ وباستسفاري عن حقيقة أمرها؟! قيل لي إنها صقور »الرمم« أي أنها تقتات أجساد موتى الحروب، وهي تدرك بفطرتها زمان ومكان الحرب وساحتها قبل وقوعها فتطير محلقة ترقباً وانتظاراً لمغانمها المرتجاة.
سرحتُ بذهني بعيداً وتعجبتُ لحال الإنسان!! ذلك الذي خلقه الله في أحسن تقويم وعلمه الأسماء كلها وحجبها عن ملائكته المطهّرين ومع ذلك ينحدر في مهاوي الشر والهلاك!! يقتل أخاه في الإنسانية فيصبح من الخاسرين!! ومن بعد يصبح بلا وعي منه صيداً سهلاً وطعاماً ميسوراً للجوارح والوحوش؟؟.
وكزني الرقيب الجالس خلف مقعدي في عربة الإسكاوت المكشوفة ليعيدني من كهوف الفكر والتاريخ إلى واقع الحال!! قال وهو ينظر إلى أسراب الصقور المحلقة!!: هل تعلم يا جنابك أن هذه الصقور تنهش أجساد جرحى الحرب وتبقر بطونهم وتفقأ عيونهم وهم ما يزالون على قيد الحياة يجري ماء الحياة في أوصالهم؟ وليست الصقور وحدها تفعل ذلك!! بل الذئاب أيضاً والسباع وكل الوحوش آكلة اللحوم!! وأضاف: إن وجوه الموتى الذين يتعرضون لنهش الصقور والذئاب والسباع يجللها الرعب والفزع وتبدوأ دائماً مخيفة وبشعة!!
أجبتُ محدثي بإيماءة من رأسي وأردفت مهمهماً، والشيطان يتغذّى بنعراتنا ومعاركنا ومخازينا ونحن بأيدينا نقتلع السلام ونزرع الحقد ونزرع الموت!! عجبي.
عند مداخل أطراف قرية »فاكام« واستعدادًا لكل مفاجأة أصدرت الأمر لقواتي بأن تتخذ تشكيل التقدم للاشتباك (advance to contact) وتقدمنا بحذر حتى ولجنا داخل القرية بسلام وقد أثار دهشتي أن أهل القرية لم يفروا منا كعادة سكان القرى في الجنوب عند رؤيتهم الجنود!! وتضاعفت دهشتنا حين بدا لنا أن كل أهل القرية من النساء والأطفال والشيوخ!! وبسؤالنا عن الشباب والرجال الأشداء قيل لنا إنهم تحت إمرة زعيم »الاقار« وقد خرجوا للحرب.
أمرت أفراد القوة باتخاذ وضع الدفاع الحولي (all round defense) بعد أن حددت لقيادتي موقعاً حاكماً ومناسباً داخل القرية (command post) ثم استدعيت الأدلاء الذين صحبوني وحمّلتهم رسالة لزعماء القبائل المتحاربة شاركني في صياغة مضامينها الإخوة صمويل أورو وأزكيال كودي بلغة الدينكا.
وقبل أن ينطلق الرسل برسائلهم اقتحمت إمرأة مسنة تجاوز عمرها السبعين عاماً تقريباً، اقتحمت مجلسنا وقد حاول الجند اعتراضها فاندفعت من بين أيديهم حتى بركت أمامي وهي تضرب الأرض بكلتا يديها في إشارات موحية وتهذي بكلام لم أفهمه!! كانت تضغط بكلماتها في تؤدة طوراً وتصرخ بها وتبكي طوراً آخر فأمسكت بمنكبيها وأوقفتها ثم طلبت من أحد الإدلاء من بني جلدتها »الاقار« أن يترجم لي ما تقول، فأخذ يحاورها ثم بدأ يحدثني فقال: إنها جد سعيدة بمقدمي مع جنودي لوقف الحرب القبلية البشعة التي بدأت بمناوشات محدودة بين المتحاربين، ولكن المعركة الكبرى ستقع غداً عند طلوع الشمس، وقال أيضاً إن المرأة حدثته بأن خبر تقدمنا نحوهم لمنع القتال قد بلغهم منذ منتصف النهار عبر وسائل الاتصال القبلية السريعة!! وعرفوا أن قائد القوة رجل طيب وشجاع يصحبه بعض السياسيين الجنوبيين وهي تأمل أن يكون ما بلغهم من معلومات هي الحقيقة وألّا نكون قد جئنا في ثياب الرهبان لكي نسلك طريق الشيطان!؟
عجبت أولاً لحذق أهل الجنوب في ابتكار وسائل اتصال قبلية متناهية الدقة والسرعة، وخامرني الظن أن أجهزة لاسلكية يديرها الخوارج من أبناء البطون المتحاربة كانت عوناً لاتصالهم السريع.
نظرت إلى العجوز ملياً وأنا أتفرس ملامحها وتجاعيد وجهها ونظرات عينيها الغائرتين.. كانت عارية إلا من أثمال بالية في حين ألفينا كل أهل القرية حفاة عراة تبدو ضلوعهم بارزة من أثر الجوع والمرض والهزال!!!
في نظرات تنم عن الصدق والتجرد حاولت إزالة مخاوف الأم العجوز وقلت لها عبر المترجم نحن لا نسعى لشيء سوى إقرار السلام وإشاعة الأمن بين البطون المتحاربة، قالت وهي تنظر إلى المترجم كمن ترجوه أن يكون أميناً في الترجمة: إن فرقاء الرحم المتحاربين يريدون السلام حقاً! ولكن يدفعهم الى القتال شعور بالعزة بالإثم ونعرة قبلية طاغية، ولعل تدخلي الإيجابي مع قواتي يدرأ الخطر المحدق بالرقاب ويمحو عنها هذا الشعور الآثم ويجعل الجميع يجنحون للسلم وصوت العقل؟! ثم رجتني الأم العجوز ألا أتعرض للخوارج من أبناء البطون المتحاربة في هذا الظرف العصيب حذر عن أن يقود مثل هذا المسلك إلى فشل مسعاي الإنساني النبيل.
ولم أجد بدًا تحت فيض مشاعرها الرقيقة من وعدها بما تريد وإجابة مطلبها بنفس يملؤها الحب والتقدير والخير لكل الناس بغير تمييز، ثم سألتها إن كانت هي زعيمة القرية. فأجابت ضاحكة وهي نشوى بنجاح مقصدها، كلا أنا فقط أم من بطن »الاقار« وكل المتحاربين على اختلاف بطونهم هم أبنائي ثم تقدمت نحوي وكان يقف إلى جواري الإخوة أزكيال كودي وصمويل أورو وقالت في انفعال ظاهر انتم جميعًا أبنائي أروم لكم كل خير وأمان. كانت تتحدث والدموع تنهال غزيرة من مآقيها ويتهدج صوتها ويتلاشى أحياناً إذ تخنقها العبرات! فجاءت كلماتها موشحة بالجلال والحكمة عميقة كأنها صوت الغيب فكان الموقف مشهدًا ملحمياً نادراً في زمن النفاق والصراع المقيت! ختمته المرأة مودعة ومتجها نحو كوخها داعية لي بالتوفيق والسداد.
بعدها أمرتُ الرسل بالتوجه إلى زعماء القبائل بما يحملون من رسائل تدعو الى حقن الدماء ونبذ الحرب وأمرتهم أن ينقلوا لأبناء القبائل المتحاربة حديث المرأة الأم العجوز معي ونداءها لهم بالكفِّ عن القتال.
جرت العادة في مثل مهمتي تلك أن يتم الاستعداد للحرب والسلام معاً ولكل منهما أدواته ولوازمه، ولهذا فقد حملت معي من »رومبيك« عدة جوالات من الذرة والملح والسكر وبعض أثواب الدمورية لأوزعها على أهل البلاد الطيبين وأمرتُ ثلة من الجند أن يحملوا جوالاً من الذرة وشيئاً من الملح والسكر وثوبًا من الدمورية إلى منزل الأم العجوز، وسرت خلفهم إلى هناك وكم كانت سعادتي حين ألفيتُ المرأة تتوسط حشداً من أحفادها وإلى جانبها شيخ ضرير مهزول!! حدَّثت العجوز عبر الترجمان عن فرط تقديري وإعجابي بحبها وإخلاصها لبني قومها وشجاعتها في مخاطبتي، وطلبتُ منها أن تقبل هديتي إليها فانتفضت العجوز وأتت بحركة من بين يديها تنبئ عن الرفض والإنكار، وقالت في حزم! ثق يا ابني أنني لم أسع للقائك ومخاطبتك لأنال مكسباً شخصياً، كلا فعلت ذلك من أجل الكل قاطبة وأنت منهم وهذا ما يجعلني أرفض أن يكون لنجاح حديثي معك ثمن غير ما طلبتُ منك ووعدتَ به!!قلت لها وأنا أسير لعاطفة طاغية، إنني عندما حملت في ركابي هذه الهدايا لم أكن أعلم مسبقاً بلقائي بك في موقفك هذا الشجاع بل حملتها بدافع حبي لأهلى وإخوتي في الوطن وأنت وأسرتك منهم بلا شك.
نزلت كلماتي برداً وسلاماً على الأم العجوز ومن معها فضحكوا بعد عبوس وتجهم ثم سألتني وهي ترسم علامة الصليب على وجهها وصدرها: هل انت مسيحي يا ابني؟ قلت لها: لا، بل أنا مسلم، فلم يبدُ على ملامحها أنها فهمت للمسلم والإسلام معنى وحزّ ذلك في نفسي كثيراً وأدركتُ أن ثمة قصورًا في نشاط جمعياتها التبشيرية الداعية إلى الإسلام في أحراش الجنوب وأن أهل الصليب أوفر نشاطًا وحظاً في اجتذاب القلوب الظامئة إلى عدل السماء ونور الحق.
قامت الأم العجوز على مشهد منا ثم أشارت لأفراد أسرتها فانتظموا جميعاً في صف يتهامسون فرحين وطفقت المرأة تملأ كفيها من الملح وتهيله على الأيدي الممتدة في شراهة وإلحاح فأذهلني أن رأيت قومها صغارًا وكبارًا يلتهمون حفنات الملح التهامًا وتطحنه أسنانهم بصوت مسموع في نهم ولذة. كان صمويل أورو وأزكيال كودي يقفان إلى جانبي ويشهدان ما يجري وعلق صمويل أورو بقوله: إنهم يأكلون الملح بهذه الشراهة استجابة لحاجة أجسامهم الماسة لمادته كعنصر غذائي لا يتوفر لهم كثيرًا وفي هذا برهان كاف على ضرورة التنمية المتوازنة بين الشمال والجنوب.
ندّت عني ضحكة ساخرة وقلت لصمويل: أراك لا تتخلى عن ممارسة السياسة حتى هنا في »فاكام«.
ثم توجهنا إلى المكان الذي جرى إعداده لنزولنا لنتناول وجبة عشاء شهية وننتظر ما يأتي به الرسل من أنباء وإفادات!!
ترامت إلى مسامعنا أصوات تغني غناء جماعياً متداخلاً صادراً من مواقع المتحاربين هنا وهناك.
كانت الأغاني شديدة الحماس قوية الصدى في ليل الغابة المطبق تزيدها قوة وهديراً أصوات الطبول والرزم الموقع وصرخات الراقصين!! وبالسؤال عن هويتها ومغزاها علمنا أنها أغاني الحرب يعمدون بها إلى شحذ همم المقاتلين وتسرد من خلالها قصص المواقع الحربية السابقة ومواقف أبطالها وتضحياتهم من أجل القبيلة!!
وعلمت كذلك أنها ستستمر حتى الساعات الأولى من الفجر وانهم رغم اتساع الشقة الفاصلة بين مواقع الفرقاء إلا أنهم يستمعون لأغاني بعضهم البعض لمعرفة مدى قوة الروح المعنوية أو ضعفها في الجانب الآخر.
عاد رسلنا من الزعماء بإفادات تحمل موافقتهم على وقف الحرب من حيث المبدأ غير أنهم جميعاً طالبوا بضمانات تؤكد التزام الآخرين بالسلم فظل رسلنا طوال الليل جيئة وذهاباً بين زعماء القبائل حتى انتهينا آخر الأمر إلى قرار جماعي بوقف الحرب وعقدنا اجتماعاً للزعماء تحت إشرافنا بالقرية عند مطلع الشمس، وفي ذلك الاجتماع تقاربت وجهات النظر ونحن نوجه الأمور نحو بر السلام ثم تطابقت الآراء وتم الاتفاق النهائي.
كان للإخوة صمويل أرو وأزكيال كودي وتفهمهما لأحوال إخوتهم أبناء الدينكا وعاداتهم وتقاليدهم أكبر الأثر في إنجاح ذلك المؤتمر القبلي الذي انتهى بصلح دام لأكثر من خمسة عشر عامًا قبل أن يتجدَّد القتال وتدور معارك محدودة لا ترقى لذلك الصراع الكبير المقيت.
ومن عجب في ذلك اليوم المشهود احتفى الجميع (الأقار والقوق والألواج) بالأم العجوز!! صاروا يدورون حولها ويتصايحون ويتراقصون وهي تشاركهم الرقص والغناء بنشاط شابة في العشرين!!!
وقبل مغادرتنا لقرية »فاكام« أقبلت الأم على مجلسنا وأخذت بعضًا من تراب الأرض وضعته في فمها ودفعت إلى بالبعض الآخر وطلبت مني في إشارة موحية أن أضعه في فمي! ففعلت فقالت وهي تتفرس ملامحي في انفعال ظاهر هذا يا ابني زادنا معًا فلنحرص عليه وانسالت الدموع في مآقيها فأصابتني عدوى بكائها.
الجدير بالذكر أن عبارة الأم ترجمها لي الأخ أزكيال كودي وهو من القيادات الجنوبية، وقبل أن أضع قلمي أجدني منساقًا إلى إهداء هذه الملحمة من واقعنا السوداني وأرض الدينكا إلى الأخوين مشار وسلفا كير وأقول:
يا أبناء جنوب السودان اتفقوا:
بإيدينا نغتال الأمل ونبذر الحقد ونحصد الموت والدمار، والعدو أمامنا جهل وفقر مرض، والعدو من خلفنا قوة طامعة شريرة، تتغذّى بنعراتنا ومعاركنا ومخازينا؛ يا هجينًا من الدماء والعروق والمواريث.. إنه لا رجعة ولا فكاك ولا نكوص عن حلم الآباء الأبيد. في أن نعيش معاً، ونبقى سوياً أبداً، أرض واسعة، وإرث باذخ، ومجد موصول. مشيئة قدر واهب ميمون، فلتكن صراعتنا من أجل سوداننا مهد الحضارات، ولتكن مبادئنا آمال المحرومين، خيراً وحباً وسلاماً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.