* كيف تقيِّمون حركة الإسلام السياسي في العالم العربي والإسلامي؟ * التقدم الذي حدث عفانا من هذا المصطلح، كان في الماضي أي دعوة للحكم بالإسلام تُصنَّف تحت مسمَّى «الإسلام السياسي» والآن بعد الربيع العربي حيث أصبح يوم الجمعة هو يوم التحرُّر السياسي أصبح مقبولاً أن هذا هو الإسلام ولم يعد هناك إسلام سياسي وآخر غير سياسي، فقد تجاوزنا هذا المصطلح. * هل تعني أنكم تجاوزتم هذا المصطلح بالثورات العربية؟ * نعم تجاوزنا هذا المصطلح بالثورات العربية. * واقع تجربة حركة الإسلام السياسي في حكم السودان وإيران؟ * واقع تجربة الحكم في السودان نجد أنه قد ثبّت الشريعة التي بدأت مع نميري، والأحزاب أرادت أن تجمِّدها بقانون، وهذا كان يوم قيام الإنقاذ، وأول إنجاز هو تثبيت قوانين الشريعة، بمعنى أن القوانين الإسلامية أصبحت هي التي تحاكم في مجال الجنايات حتى في المجال المدني، وهذا يعتبر إنجازًا كبيرًا بالنسبة للإسلام وحكمه في السودان، وفي هذه الفترة أيضاً ما حدث من تنمية أدى إلى طفرة كبيرة، ونعتبر أن هذه التنمية بركة على حدود الله، كما حدث في السعودية بعدما أمَّنت الحج فتح الله لها بركات، كذلك نحن في السودان بعدما تركنا الخمّارات والبغاء فتح الله لنا بركات البترول، والبترول كان مستخرجًا لكنه كان محبوسًا والإنقاذ هي التي أطلقته منذ عشر سنوات وقامت بتغيير اقتصاد السودان، بل إن البترول أدى إلى سلام مع الجنوب لأن الأوروبيين لا حظوا أن السودان أصبح ينمو وإذا تركوه مع بترول الجنوب سوف يتجاوز الحد والأجل، لذلك استعجلوا اتفاقية نيفاشا، والبترول استُخرج بعزيمة تقول التنمية في ظل الحرب، والبعض يقول لابد من إيقاف الحرب حتى ننمِّي، لكن نحن استخرجناه في ظل الحرب، والتمرد هدَّد بمهاجمة الآبار وخط الأنابيب لكن الهجوم الذي حدث على الأنابيب لم يكن مباشرة من تمرد الجنوب إلا قليلاً، بمعنى أنه لم يعطل خط الأنابيب، وأخيراً ظهرت بركات أخرى، قال تعالى «وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ». الآن السودان أصبح منتجًا للذهب وهذا ليس من مجهود الإنقاذ وإنما من المجهود التنموي، إنها أحدثت طرقًا وصلت إلى مناطق الذهب بحيث أصبح الإنسان آمنًا ولا يتعرض لخطورة، في الماضي عندما يذهب الإنسان إلى هذه المناطق يهلك في الطريق خاصة إذا ذهب إلى أبو حمد فإنه يهلك في صحراء العتمور، لكن الآن أصبحت الطرق آمنة، لذلك وجد الناس سبيلاً لكي يصلوا إلى مناطق الذهب في الخيران، وأصبحنا الآن ننتج ما يساوي أربعة مليارات دولار من الذهب، هذا شيء عظيم جداً وكله من البركات. * كيف بدأ النظام السياسي في الإنقاذ؟ * بدأ النظام السياسي شمولياً وانتهى إلى نظام تعددي وأخيراً الإنقاذ تحكم بانتخابات أتاحت فيها الفرصة لجميع الأحزاب، ويعتبر هذا أيضاً إنجازًا بمعنى أنه في ظل الحكم الإسلامي تحدث تنمية وتكون هنالك شورى وهذا نجاح بالنسبة للتجربة الإسلامية. * ذكرت الإيجابيات.. أليس هنالك بعض السلبيات؟ * نحن لا نقول إن الحكام معصومون، والعصمة للأنبياء، لكن الخير الذي ظهر أكبر بكثير في هذه الفترة من الشرّ.. أما واقع الحكم في إيران فيكفي أنها أزالت الطاغية شاهيان الذي يقول إذا سُئل هل أنت مسلم يقول نعم في أمريكا وكان هذا حاله، والبلد كان مرتهنًا لأمريكا، وإيران كانت المدعومة الأولى بعد إسرائيل مباشرة، فبعدما جاءت إلى الحكم تحرَّرت الهيئات الإيرانية من التبعية إلى الغرب، وأيضاً إيران عندما جاءت القضية الفلسطينية قامت بنصرتها ونصرة المجاهدين في لبنان وفلسطين، ويكفي أن حزب الله الآن استعاد أراضي لبنان نيابة عن الجيش اللبناني وهو الذي يقف حجر عثرة دون غزو إسرائيل من جديد للبنان، وجدت إيران حربًا كبيرة ومواجهة وحصارًا وهذا له أثر كبير جداً، أيضاً الحرب بين العراق وإيران أثرت سلباً، ولأجل ذلك يوجد درجة من الغلاء وضيق المعيشة والسبب يرجع إلى الحصار رغم أنها دولة بترولية، إيران تقدمت في الصناعات الحربية بل وصلت إلى الذرّة والآن بصدد إنتاج ذرّة للطاقة وتُتهم بأنها تمتلك ذرّة للحرب، وهذا كله بالنسبة للعالم الإسلامي لأن العالم الإسلامي لا توجد به ذرَّة إلا في باكستان، وهي الآن تحاصَر من أجل هذه الذرّة، وأصبحت إيران قريبة من أن يكون لها ذرَّة نووية تحسب لصالح العالم الإسلامي، أما بالنسبة لواقع الحكم في حماس فتعتبر تجربتها راشدة لأنها وصلت عبر صناديق الاقتراع للسلطة لكنها مُنعت قهراً، وهذا يعتبر نوعًا من الظلم، أما الضرب الذي حدث لغزة فيكفي أنهم قتلوا الناس لكن ما زالت حماس باقية بالرغم من التجويع الذي حدث، والتعاطف الذي حدث من العالم الغربي، فهو يتعاطف مع الضحية بعدما كان يتعاطف مع الجلاد، لذلك نجد أن الخواجات يثيرون مشكلات في أوروبا لكي يحرضوا الرأي العام والضمير الأوربي على التعاطف مع اللوبي الصهيوني، وأيضاً دعم تركيا العظيم والصريح إلى غزة، هذا عظيم، الثورات العربية جميعها كانت نصرة لحماس بدليل أنه عندما جاء يوم النكبة طلع الناس من الأردن إلى حدود إسرائيل ومن لبنان ذهبوا حتى حدود إسرائيل ومن سوريا جاءوا حتى الجولان وحدثت لإسرائيل مناوشات لأطرافها، فمصر فتحت معبر رفح، وحماس لم تعد وحدها، وآخر كسْب وجدتْه حماس هو التصالح مع عباس، وهذا تم ببركة الثورة المصرية في ميدان التحرير، والآن الطرفان ينتظران إعلان دولة فلسطينية في الأممالمتحدة في سبتمبر وتكون هي ثاني دولة بعد دولة جنوب السودان، وتكون هنالك دولة في فلسطين لصالح حماس وعباس. حدِّثنا عن واقع تجربة حركات الإسلام السياسي في جبهة الإنقاذ الديمقراطية؟ * جبهة الإنقاذ لم تجد أي فرصة والناس يتهمون الإسلام أحياناً بأنه إذا حكم يفعل كذاوكذا ولكنهم لا يتركونه أن يصل، وجبهة الإنقاذ انتصرت وأخذت بالانقلاب العسكري مباشرة كما يحدث في تركيا ولم يعطوهم أي فرصة لكي يكون لهم تجربة. * الآراء الفقهية المثيرة للجدل التي تتقاطع مع ما عُلم من الدين.. ما حكم ذلك؟ * من ينكر ما عُلم من الدين بالضرورة فهو خارج عن الدين هذا هو الحكم. * مار أيك في فتاوى الترابي حول عدم عصمة الأنبياء؟ * ذكرت أن عصمة الأنبياء ثابتة، العصمة عصمتان عصمة حماية وعصمة هداية... عصمة الحماية ثابتة في سورة المائدة «يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ». وبالفعل عندما نزلت هذه الآية على الرسول صرف الحرس، فهذه عصمة الحماية، وعصمة الهداية في نص سوة النجم «وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى.» إذا حدث أمر خلاف الأولى أن يصوّب نبي بالوحي وما حدث للأنبياء كما حدث في نوح عندما قال إن ابني من أهلي في سورة يونس عندما خرج مغاضباً فربُّ العزة داهم وردهم جسداً، فالعصمة فيهم تتم بالمراجعة، ومراجعة الوحي، لأنهم ما داموا موجودين فالوحي هو الذي يصوِّبهم، وبالتالي أجورهم موجودة لأنهم بشر مكلفون ويجتهدون في المقاربة وإذا أخطأوا فإنهم يُردُّون إلى الصواب بالوحي، فنحن أثبتنا لهم البشرية والعصمة في الوقت الواحد والبشرية لا تعارض العصمة. * زواج الكتابي من المسلمة؟ * يمكن للمسلم أن يتزوج الكتابية وليس العكس، فالعكس ليس من الدين. * حديث الترابي الأخير عن أنه لا حدود في الشريعة؟ * الترابي عندما كان في الحكم وحكم عشرة أعوام يقر بهذه الحدود لا ندري لماذا أنكرها الآن!! وعندما كان أمينًا عامًا مع نميري أيضاً يقر بهذه الحدود، لماذا أنكرها اليوم؟! نحن نسأل الترابي: لماذا أنكرها اليوم وهو قد أثبتها في دعوته للإسلام في حكمه في الإسلام عشرة أعوام وحكمه مع نميري وهو الأمين العام؟!. * موقف الترابي من ظهور عيسى، هنالك جدل كثير في هذه القضية، ماذا تقول فيما أثاره الترابي في ذلك؟ * عيسى نزوله ثابت وهي قضية يمكن أن يكون لها بحوث في الكتب، لكن نزوله ثابت بالكتاب والسنة ولا سبيل لإنكاره، وهو الآن محل نزاع بين عيسى عند المسيحيين وعيسى عند اليهود، والتبرع بنزول عيسى في الإسلام لصالح اليهود الذين جيروا مسيح النصارى لصالح مسيح الأرض، والآن بوش وإسرائيل وحكام أمريكا ينتظرون نزول المسيح ليباركوا ويسعدوا معه ألف سنة سعيدة، فنفي مسيح الإسلام كأنما هو تبرع لهذه العقيدة لولاء المسيح لها، والمسيح عندما ينزل سوف ينضم للإسلام ويكون جزءًا من رسالة سيدنا محمد «صلى الله عليه وسلم» وسوف يكون جزءًا من أتباع محمد «صلى الله عليه وسلم» وهذا يكمل عقيدة المسلم، فالمسلم لابد أن يؤمن بالرسل، ويؤمن بأن المسيح سوف ينزل.. الآيات القرآنية تقول «إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ»، والوفاء غير الموت لأن الوفاء يشبه النوم، الله يتوفّى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها، والقرآن يفرق بين النوم والموت، وعيسى حصل له وفاة ولكنه لم يمت، ولابد أن يموت كما قال تعالى: «وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ» ما ينزل عيسى ويجد أهل الكتاب سوف يؤمنون به ولا يدخلون مع يهود عيسى كما تبشر إسرائيل وإنما ينزل ويكسر الصليب ويقتل الخنزير ويؤمن بالقرآن وأهل الكتاب يتابعونه على ذلك.