مما نحمده جزيلاً لصديقنا أ. د. مهدي بشرى، ما أطلقه على شاعرنا الفحل عبد الله إبراهيم موسى عبد الله (شابو): أيقونة الشعر، لقد أوجز مسهَباً! لا مشاحة فالرجل الناقد قد خبر الرجل الشاعر في استطالة واستطارة واقتدار وإدراك، فسما به السموات السامكات، ومع يقيني أن في اللفظ (طقوسية) كاهنة، إلا أني أرتضيها هنا.. إذ كلما رأيت صاحبي الشاعر تذكرت (صورة) الكهان، بمثلما أراه أحيانًا فرسًا جامحاً.. هكذا!! إذاً.. أهداني صديقي الشاعر الأيقونة ديوانه الصادر عن المجلس القومي للثقافة والفنون:2011م، في طبعة زاهية (إنسان يحدِّث الناس) وأنا يقينًا لا أعرف سبباً أسوقه مبتدأ لسر فرحي عند الرؤية الأولى، غير ما اكتنف غلافه من تجليل السواد، وهنا أنا لا أعرف سبباً لجعلي الأسود جليلاً مهاباً.. وليس لأحزاني مدخل نافذ هنا.. لكني على كل حال أوقن أن طبع الشعر أحفل ما يكون في لون السواد.. ربما لعمقه الليلي الذي لو صبّ فيه الزمان لابتلعه! بعد المفتتح الذي دفعه أن يحمل لنا اعتذارًا ودوداً: (من أين لمثلي أن يعطيك تبراً أو صدفا الشعر الباذخ وا أسفاً ابحر عن هذا المرفأ). أبداً كان هذا شأن الكرماء.. تراهم يقللون قيمة عطاياهم مع رفعتها فقد أعطانا وما أبقى شيئًا، لقد قسم صاحبنا الأيقونة أشعاره لثلاثة أزمان، كأنما مرفأ الشعر العامر الذي كان سامقاً.. أضحى (مفتقراً) الآن، (ابحر عن) الزمان الأول: أغنية لإنسان القرن العشرين حتى 1968م. الزمان الثاني: حاطب الليل (كلام في الناس والأشياء والأماكن) حتى 1988م. الزمان الثالث: شجر الحبَّ الطيب (كتابه على جدار طاعن في السنّ) حتى 2004م. يقع الديوان في: 159 صفحة متوسطة الزمن الأول: ينضح بالتحمل والعنفوان بل التمرد! (لكني.. أخجل ان تفضحني أنّة والدرب طويل.. والصبر على المكروه سلامة.. أن نضرب في الرمضاء ولا نكبو.. أن نشرقَ بالآلام ولا نعبس) هكذا نراه يتعتّق.. وإن شئت ينعتق، يفرح بالأسى حرّاً.. كيفما شاء! يردِّد مع الملاح صوته: (البهجة.. في فكّ شراعك للريح.. في التطواف الأعشى... في جزر المجهول.. طوّاف أسيان.. قلب الشاعر.. والرحلة لا تلوي تمتد نائية نائية.. آفاق السعد يا أحبابي) هنا الطعم أنت تجده دافقاً حتى في محض أحزانه، وأطياف الذكرى.. فكلماته (حُبلى بالضوء.. بالنفس الصاعد كالوهج الأحمر.. كالنيل.. الدفاق الأسمر). لكنها (معشر) أحزان تنسرب غفوة.. تحجب الرؤية المتوارية.. كأنه يريدها محض ذكرى تغطي وجه الفجر! وقفة يمتصّ فيها الرحيق. هنا تنجمع الرغبة العارمة وأسى الحرمان المقيت.. يستحيل الشاعر حطاماً.. (مزقاً شائهة)، وهو لا يمتثل نصحاً، يأكله الشوق المحموم فيضجّ: (قلبي... لا تهفُ للمجهول النائي... لا تغرق في بحر الوهم الخادع.. لا تركض عبر ديار الناس البيض، فالبعد الشاسع.. يبقى شاسع.. والدمع الأبيض.. لن يخلق شيء). وجدت هذه اللاءات الثلاث صارمة وخالصة في نصحها.. ولكن من رأى الشاعر تاب!! ثم مع مرارات الهزائم، وقد تلقاها الشاعر بالترحاب.. وجدناه مكتفياً من الغنيمة بالإياب.. غنيمة بسمة الإشراق.. يوم تفتح مغاليق الزفرة الشهقة.. فتعيده للفرح (كما كنا).. كما أريد (ألمّ جدائل الغَبَش الندي..) لكني (رجعت أعثر بالهزيمة). دائماً تستدعيني في قراءات الشعر مفردات تبدو (طافرة)، هي عندي مفاتيح موسيقية تسترعيني فأجدها زاخرة تقودني سلساً.. هي تجيء دون قصد مبعثرة متناثرة أذوق صوتها الطعم.. فتنسج وئاماً كان عني يغيب لولاها.. ترجعني لخدرها المستطاب! من المفردات التي لفتت أذني مفردة (المدّ) هي دون غيرها وجدتها حاضرة.. أرجوانية اللون مصحوبة وغير مصحوبة! كان أقوى ما استرعاني حضورها في (الزمان الأول)، وهو ما يدفع قوياً لمرادات الاستطالة مناسبة للوثب والفوران، هنا أستميح القارئ أن نقف على بعض مظهرها: والرحلة لا تلوي.. تمتدّ : 13 تكثفت ادكارات قديمة.. ومددتُ كفي: 17 كطود وسط البحر.. مدّ الكفّ: 25 أمدّ اصبعي... أداعب القمر: 27 يموسق الكلام تحت شُرفة.. تمدّ الطريق للحزانى: 27 وكلَّما أمدّ خطوة.. أشقّ للحياة جدولا: 28 رشّ الخيرَ في بلدي.. ومدَّ الظلَّ والثمرا: 42 .. يتبع