كانت (فاطمة( ابنة الحاج (سعيد) هي آخر العنقود فسماها والدها على أسم أمه، ولكن كعادة السودانيين في تسمية الأبناء على أسماء الكبار ثم التهيب من مناداتهم به، لعدم المقدرة على تجاوز حاجز الاحترام ل (سيد الاسم) المسمى عليه سوى أن كان الجد أوالحبوبة، فيتفادون ذلك الحرج بإطلاق لقب جدو أو الجد على الصبي وحجة أو الحاجة على البنت .. ربما بسبب ذلك سار على (فاطمة) لقب (بت الحاج) تفاديا لمناداتها باسم جدتها التي تعيش معهم في رعاية ابنها (سعيد) وتتمتع بموفور الصحة والعافية . في طفولتها تميزت بأنها طفلة هادئة مسالمة مليحة الطبع والملامح .. كانت ضفيرتها المسدلة حتى نهايات ظهرها تتأرجح يمنة ويسرة كلما جرت أو تقافزت أثناء اللعب مع أترابها من بنات الحي، وبسبب وداعتها وطبعها الهادي تربعت على قلوب الجميع وأولهم والدتها (بخيتة) التي تدللها بلقب (حبيبة أمها)، وعمتها (عشة) التي لا تبدل مودتها بأحد، فقد أعلنت ومنذ أن تبت (بت الحاج) على تملكها لها بوضع اليد، وحجزها لتكون من حد أبنها (ناصر) ونصيبه في السعد. كبرت (بت الحاج) واستوت فتبارك الله أحسن الخالقين الذي جعلها أية من آيات الجمال، ولم يكن من المستغرب تعلق قلب (ناصر) بها، ولا مبادلتها له الود الطاهر فنما حبهما تحت نظر ورعاية ومباركة الأم والعمة. بمساعدة وتدبير العمة (عشة) تمكن (ناصر) من إكمال تجهيزات الزواج وبعد اكتمال الأفراح والليالي الملاح انتقلت للعيش مع عمتها في البيت ، فقد كان (ناصر) يعيش مع أمه وحيدا بعد وفاة والده وزواج أخواته البنات . سارت الحياة سلسة وهانئة بين العروسة والعمة النسيبة وزادت (راحة البال) بحمل (بت الحاج) لولي العهد والحفيد (البشيل اسم جدو)، حفتها الأم والعمة المحبات وشفقانات برعاية مبالغ فيها فقد أعفوها من الخدمة تماما وأجبروها على ملازمة السرير وحاصروها ب (التحانيس) : بت الحاج .. عليك الله كان ما رقدتي .. بت الحاج .. الجردل ده تقيل ما تشيليهو .. بفتح ضهرك!! بت الحاج .. ما تصنقري كتير الحيرقان بِقِد قلبك سآآي!!. أكملت حبيبة أمها شهور الحمل في العناية المكثفة التي ضربتها عليها (بخيتة) و(عشه)، ومع اقتراب مواعيد الوضوع انتقلت الأم لبيت العمة حتى تكون جاهزة في أي لحظة يهل فيها المولود، وبعد إتمام التجهيزات اللازمة صارت (أمات طه) في حالة ترقب وانتظار، فتقومان في صباح كل يوم بالتحقيقات للاطمئنان على استتباب الأمن : كيف أصبحتي الليلة .. أها ما جاك وجع ضهر؟ وإذا بدرت منها أي بادرة تعب، تسرع إليها الاثنتان: بت الحاج .. أنتي شاعرة بي حاجة ؟ حتى تثور عليهن : يا حاجات بطلوا الشفقة دي .. ما أنا لو حسيت بي حاجة حا أقول ليكم طوالي .. كدي روقو لينا المنقة . إلى أن استيقظت (بت الحاج) ذات صباح بآلام لا تطاق في أسفل ظهرها ونوبات متباعدة من الألم الحاد في بطنها، ولكنها كتمت ألمها حتى تتبين الأمر قبل تبليغ الشفقانات، ولكن مع مواعيد الفطور تفاقم الألم فلم تتمالك نفسها من إطلاق التأوهات ، وحينها كما لو أطلقت صفافير الإنذار قبل الغارات الجوية، اندفعت الحاجتان للاستعداد، فواحدة تجهز الحقيبة والثانية تحشو الأشياء داخل أكياس كيفما اتفق، وهن يتدافعن ويتصادمن في (المرقة والدخلة)، اقترحت حاجة (بخيتة) الاتصال ب(ناصر) في العمل، وأصرت حاجة (عشة): هووي يا بخيتة أختي .. البكرية ما مضمونة .. أحسن نسرع للمستشفى وبعدين هو يحصلنا. أسرعت حاجة (عشه) بإحضار التاكسي وحملت الاثنتان الأكياس والحقيبة وتدافعتا في لهوجة واستعجال نحو الباب، واندفعتا خارجتين وأغلقتا الباب من خلفهما ، كل ذلك حدث و(بت الحاج) تجلس على السرير وتنظر باستغراب لأمها وعمتها فيما يفعلن .. بعد خروجهن ببرهة عادت حاجة (عشة) وفتحت الباب ونظرت من خلاله ل (بت الحاج) وسألتها في براءة : بت الحاآآج .. إنتي ماشة معانا ؟!! منى سلمان [email protected]