لمنع انهيار الدولة.. فصائل سودانية: تركنا الحياد واصطففنا مع الجيش    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. الناشط صلاح سندالة يسخر من المطربة المصرية "جواهر" بعد ترديدها الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله) خلال حفل بالقاهرة    طباخ لجنة التسيير جاب ضقلها بكركب!    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    نائب وزير الخارجية الروسي من بورتسودان: مجلس السيادة يمثل الشعب السوداني وجمهورية السودان    صحة الخرطوم توفر أجهزة جديدة للمستشفيات والمراكز الصحية واحتياجات القومسيون الطبي    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    الانتفاضات الطلابية مجدداً    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    استجابة للسودان مجلس الأمن يعقد اجتماعا خاصا يوم الاثنين لمناقشة العدوان الإماراتي    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    محمد صلاح تشاجر مع كلوب .. ليفربول يتعادل مع وست هام    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرد علي ايوب الصديق في مدح الشيخ البرعي للمصطفي (ص) روضة
نشر في النيلين يوم 25 - 09 - 2014


قال المجهري
))قول داعية التصوف علي الجفري: ((الموطن الذي دفن فيه سيد الوجود شُرف بكرامة لم يُشرف بها موطن آخر من المواطن الحسية ،حتى قال أهل السنة والجماعة: إن الموطن الذي دفن فيه رسول الله هو أفضل من الكعبةبذاتها ، الخلاف بين من يفضل مكة والمدينة ؛ المدينة بعامتها وليس البقعة التي دفنفيها رسول الله ، الإمام الشافعي يرى أفضلية مكة على المدينة ، ومالك يرى أفضليةالمدينة على مكة ، نعم لكن البقعة التي دفن فيها ، الاتفاق كامل بين أئمة أهل السنةأنها أفضل من الكعبة بل أفضل من اللوح ، بل أفضل من العرش ، بل أفضل من القلم ، بلأفضل من سدرة المنتهى)).
قلت: حسبي الله ونعم الوكيل ، يدعي الجفري الإجماع علىأن القبر الذي دفن فيه النبي صلى الله عليه وسلم ، أفضل من العرش الذي يستوي عليهربنا عز وجل.!!!!!!!!!!!((
الرد
نقول:-إخواني يتضح من كلام المجهري أن جميع إنتقاداته هيإنتقادات نفسية وليست شرعية وكما سنوضح بمعادلة حسابية بسيطة أن المجهري الوهابيمدلس.
الرسول صلى الله عليه وسلم أفضل الخلق أجمعين أي أفضلالمخلوقين ولا جدال في ذلك وهذا ما عليه الجمهور
ولننظر إلي العرش فهو مخلوقوالسماء مخلوقة والأرض مخلوقة مثل باقي المخلوقات وأفضل المخلوقين هو سيدنا محمدصلى الله عليه وسلم إذاً
النبي صلى الله عليه وسلم أفضل الخلق = أفضل المخلوقات= أفضل من السماء المخلوقة= أفضل من الأرض المخلوقة = أفضل من العرش المخلوق= أفضل المخلوقات بابي وأمي هو صلوات ربي وتسليمه عليه تسليماً كثيراً.
ولا ينكر هذا إلا من حمل في قلبه ضغينة تجاه المصطفى صلى الله عليهوسلم فهو أفضل الخلق أجمعين بل شك ولا ريب.
وهذه المعادلة البسيطة توضح المقصودفي قول الحبيب علي الجفري وانه قال الحق وما هو صوابوأن المجهري دلس وثبت جهله.
إلا إذا كان المجهري الوهابي ممن ينتقصون قدر الحبيب المصطفي صلى الله عليهوسلم ويكون بذلك تابعاً لمذهبه المشهور بالجفاء والمعروف بالانتقاص من كل ما يخص سيدنا وحبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لانهم تربوا على الجفاء والتكفير فقلوبهم قاسية حتى على نبيهم صلى الله عليه وسلم.
وهذا نتيجة تجسيمهم لانهم يتوهمون أن الله يجلس كجلوس البشر على العرش وهذا من فساد عقيدتهم فأين كان الله قبل خلق العرش؟
فكانت كلمتهم هذه لانهم يتوهمون أن الله مثل البشر يجلس على الكرسي والعياذ بالله!!
فاذاً العرش ملاصق لربهم لانهم تخيلوه جسم هكذا فاخذ العرش اهميته من اهمية ان الله والعياذ بالله يجلس ويمس العرش فهذا فهم هؤلاء القوم ونعوذ بالله من هذه الأقوال.
ومثل هؤلاء رد عليهم الإمام ابن الجوزي فقال
قال ابن الجوزي الحنبلي –رحمه الله-:وقد حمل قوم من المتأخرين هذه الصفة على مقتضى الحس فقالوا: استوى على العرش بذاته
وهي زيادة لم تنقل، إنما فهموها من إحساسهم، وهو أن المستوي على الشيء إنما يستوي عليه بذاته.
قلت: وهذا الكلام جهل من قائله، وتشبيه محض، فما عرف هذا ما يجب للخالق، وما يستحيل عليه، فإن وجوده –تعالى- ليس كوجود الأجسام التي لا بد لها من حيز أو مكان.اه.
وعلى المجهري ايضاً أن يقوم بإتهام هؤلاء الأعلام ممن سنورد ارائهمفي أفضلية البقعة التي يوجدفيها نبينا صلى الله عليه وسلم على العرش والسماءوغيرها من المخلوقات
وذلك كما اتهم الحبيب علي الجفري الذي سار على درب السلفالصالح وتبع الإجماع في قولهم
.
فالمجهري حقيقاً اتهم جل العلماء بخلل في العقيدةولم يتهم الحبيب علي الجفري كما سنرى ولك الحكم أخي المسلم!!!
وتنبه اخيفعندما يدلسون على العوام أي هذه الطائفة الوهابية
وهذا يحدث من كبار مشايخهم يقولون
((نجد أن الصحيح من مذاهب العلماء أن مكة أفضل من المدينة ، وهو قول الجمهور))
فنقول لهم الصحيح إن مكة والمدينة أفضل بقاع الأرض واختلقوا فى أفضلهماما عدا موضع قبره صلى الله عليه وسلمومن قال مكة أفضل استثنى القبر النبوي الشريففمحل التفاضل بين مكة والمدينة في غير موضع قبر النبي صلى الله عليه وسلم
فكفي تدليس من هؤلاء الطائفة على أمة الإسلام.
وسترى أخي في النقول أقوال العلماء في ذلك وهذا فقط للتنبيه حتى لا يلوي الوهابية عنق الكلام ويخدعوا الناس بأقوالهم الباطلة!!!!!!!!!
الإجماع على أن مكان جسد النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من العرش
1- الإمام ابن عقيل الحنبلي و ابن القيِّم الجوزية كما في بدائع الفوائد
((فائدة))
(هل حجرة النبي أفضل أم الكعبة)
قال ابن عقيل: سألني سائل أيما أفضل حجرة النبي أم الكعبة؟
فقلت: إن أردت مجرد الحجرة فالكعبة أفضل ،
وإن أردت وهو فيها فلا والله ولا العرش وحملته ولا جنه عدن ولا الأفلاك الدائرة
لأن بالحجرة جسدا لو وزن بالكونين لرجح ))
ابن القيم بدائع الفوائد ج3 ص655
ونقل ابن القيِّم لها تحت عنوان (فائدة) تحت كتاب اسمه "بدائع الفوائد" وإقراره عليها يدل على أنَّه موافق لها غير منكر لها ..
2- الشيخ الخفَّاجي ينقل عن الإمام السبكي وسلطان العلماء العز ابن عبد السلام ويقرهم على قولهم.
قال القاضي عياض اليحصبي في كتابه الشفا
(( ولا خلاف أن موضع قبره صلى الله عليه وسلم أفضل بقاع الأرض ))
فعلَّق عليه الشيخ الخفَّاجي
((بل أفضل من السموات والعرش والكعبة كما نقله السبكي رحمة الله))اه
نسيم الرياض ج (3) ص (531) ونقل عن ابن عبد السلام مثل ذلك
3- الإمام الحصفكي الحنفي في الدر المختار
وهذا الكتاب من أشهر كتب الحنفية يقول صاحبه
(( لا حرم للمدينة عندنا ومكة أفضل منها على الراجح
إلا ما ضم أعضاءه عليه الصلاة والسلام فإنه أفضل مطلقا حتى من الكعبة والعرش والكرسي .
وزيارة قبره مندوبة , بل قيل واجبة لمن له سعة )) اه
الدر المختار ج2 ص 689
4- الشيخ محمد بن أحمد عليش المالكي في شرحه على مختصر الخليل
(ومحل الخلاف في غير الموضع الذي ضمه صلى الله عليه وسلم فإنه أفضل من الكعبة والسماء والعرش والكرسي واللوح والقلم والبيت المعمور)
منح الجليل شرح مختصر الخليل ج5 ص 481
5- الإمام السخاوي في التحفة اللطيفة
((مع الإجماع على أفضلية البقعة التي ضمته صلى الله عليه وسلم، حتى على الكعبة المفضلة على أصل المدينة، بل على العرش، فيما صرح به ابن عقيل من الحنابلة.
ولا شك أن مواضع الأنبياء وأرواحهم أشرف مما سواها من الأرض والسماء، والقبر الشريف أفضلها، لما تتنزل عليه من الرحمة والرضوان والملائكة، التي لا يعملها إلا مانحها، ولساكنه عند الله من المحبة والاصطفاء ما تقصر العقول عن إدراكه)) اه
التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة السخاوي الصفحة : 12
6- الملا علي القاري الحنفي في المسلك المتقسط في المنسك المتوسط
(( أجمعوا على أنّ أفضل البلاد مكّة والمدينة زادهما الله شرفًا وتعظيمًا ، ثم اختلفوا بينهما أي في الفضل بينهما ، فقيل : مكة أفضل من المدينة ، وهو مذهب الأئمة الثلاثة وهو المرويُّ عن بعض الصحابة ، وقيل : المدينة أفضل من مكة ، وهو قول بعض المالكية ومن تبعهم من الشافعية ، وقيل بالتسوية بينهما )) ... إلى أن قال :
((والخلاف أي الاختلاف المذكور محصورٌ فيما عدا موضع القبر المقدس ، قال الجمهور : فما ضمّ أعضاءه الشريفة فهو أفضل بقاع الأرض بالإجماع حتى من الكعبة ومن العرش) انتهى.
المسلك المتقسط في المنسك المتوسط ص351 - ص352
7- الشيخ مصطفى السيوطي الرحيباني نقلاً عن الإمام ابن عقيل
والإمام ابن العماد في مطالب أولي النهي في شرح غاية المنتهي
(( فرع : موضع قبره عليه الصلاة والسلام ) (أفضل بقاع الأرض ), لأنه صلى الله عليه وسلم خلق من تربته , وهو خير البشر , فتربته خير الترب , وأما نفس تراب التربة ; فليس هو أفضل من الكعبة , بل الكعبة أفضل منه إذا تجرد عن الجسد الشريف
( وقال ) أبو الوفاء علي ( بن عقيل في ) كتابه ( " الفنون " ) الذي لم يؤلف مثله في الدنيا , ولا مقداره فقد قيل : إنه مجلد لكن لما استولى التتار على بغداد طرحوا معظم كتبها في الدجلة , ومن جملتها هذا الكتاب : (الكعبة أفضل من مجرد الحجرة , فأما والنبي صلى الله عليه وسلم فيها ; فلا والله ولا العرش وحملته) والجنة , ( لأن بالحجرة جسدا لو وزن به ) سائر المخلوقات ( لرجح ) .
( ويتجه ) : أنه يؤخذ ( من هذا ) , أي : من أن الحجرة الشريفة بما فيها من الجسد الشريف أفضل من سائر البقاع أن الأرض أفضل من السماء , لأن شرف المحل بشرف الحال فيه ),
قال ابن العماد في الذريعة " : اتفق أكثر أهل العلم على أن الأرض أفضل من السماء بمواطئ أقدامه الشريفة صلى الله عليه وسلم ولأن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام , خلقوا منها , ولأن السماوات تطوى يوم القيامة وتلقى في جهنم , وأما الأرض ; فإنها تصير خبزة يأكلها أهل المحشر مع زيادة كبد الحوت )
مطالب أولي النهي في شرح غاية المنتهي ج2 ص385
8- قال الإمام البهوتي في " شرح منتهى الإرادات " (2/525) :
قال في الفنون : الكعبة أفضل من مجرد الحجرة فأما والنبي صلى الله عليهوسلم فيها فلا والله ولا العرش وحملته والجنة ؛ لأن بالحجرة جسدا لو وزن به لرجح . اه
9- وقال الشيخ السمهودي في تاريخ المدينة :
نقل عياض وقبله أبو الوليد والباجي وغيرهما الإجماع على تفضيل ما ضم الأعضاء الشريفة على الكعبة بل نقل التاج السبكي عن ابن عقيل الحنبلي أنها أفضل من العرش ، وصرح التاج الفاكهي بتفضيلها على السموات ، قال : بل الظاهر المتعين جميع الأرض على السموات لحلوله صلى الله عليه وسلم بها ، وحكاه بعضهم عن الأكثر بخلق الأنبياء منها ودفنهم فيها ، لكن قال النووي : الجمهور على تفضيل السماء على الأرض أي ما عدا ما ضم الأعضاء الشريفة ، وأجمعوا بعد على تفضيل مكة والمدينة على سائر البلاد ، واختلفوا فيهما ، والخلاف فيما عدا الكعبة فهي أفضل من بقية المدينة اتفاقا ، انتهى من خلاصة الوفا . أه
10- الإمام السبكي
((نقل عن الامام ابن عقيل مؤيداً قوله بافضلية قبر النبي صلي الله عليه وسلم على السموات والعرش والكعبة))
نسيم الرياض ج (3) ص (531)
حاشية أنوارالبروقفى أنواعالفروق ج4 ص 330
11-التاج الفاكهي
((قد صرح التاج الفاكهي بتفضيل الأرض على السموات لحلوله صلى الله عليه وسلم بها)) اه
حاشية ابن عابدين ج 2 ص 688
12- سلطان العلماء العز ابن عبد السلام
نقل كلامه الخفاجي في نسيم الرياض ج (3) ص (531)
13- الإمام ابن عابدين الحَنَفِي في رد المحتار علي الدر المختار
مطلب في تفضيل قبره المكرم صلى الله عليه وسلم))
قال في اللباب : والخلاف فيما عدا موضع القبر المقدس , فما ضم أعضاءه الشريفة فهو أفضل بقاع الأرض بالإجماع .
قال شارحه : وكذا أي الخلاف في غير البيت : فإن الكعبة أفضل من المدينة ما عدا الضريح الأقدس وكذا الضريح أفضل من المسجد الحرام . وقد نقلالقاضي عياض وغيره الإجماع على تفضيله حتى على الكعبة , وأن الخلاف فيما عداه .ونقل عنابن عقيل الحنبلي أن تلك البقعة أفضل من العرش , وقد وافقه السادة البكريون على ذلك .
وقد صرح التاج الفاكهي بتفضيل الأرض على السموات لحلوله صلى الله عليه وسلم بها , وحكاه بعضهم على الأكثرين لخلق الأنبياء منها ودفنهم فيها وقال النووي : الجمهور على تفضيل السماء على الأرض , فينبغي أن يستثنى منها مواضع ضم أعضاء الأنبياء للجمع بين أقوال العلماء)) اه
ج 2 ص 688
14- قال الإمام ابن حجر الهيتمي في " تحفة المحتاج " (5/167) :
وهي كبقية الحرم أفضل الأرض عندنا وعند جمهور العلماء للأخبار الصحيحةالمصرحة بذلك وما عارضها بعضه ضعيف وبعضه موضوع كما بينته في الحاشية ومنه خبر { إنها أي المدينة أحب البلاد إلى الله تعالى } فهو موضوع اتفاقا ، وإنما صح ذلك منغير نزاع فيه في مكة إلا التربة التي ضمت أعضاءه الكريمة صلى الله عليه وسلم فهيأفضل إجماعا حتى من العرش والتفضيل قد يقع بين الذوات ، وإن لم يلاحظ ارتباط عملبها كالمصحف أفضل من غيره . اه
15- علي بن برهان الدين الحلبي في السيرة الحلبية ( إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون)
((والكلام في غير ما ضم أعضاءه الشريفة من أرض المدينة،وإلا فذاك أفضل بقاع الأرض بالإجماع، بل حتى من العرش والكرسي.)) اه
ج 2 ص 153
16- وجاء في حواشي أنوار البروق فى أنواع الفروق
((فَجَوَابُهُ أَنَّ الْمَدِينَةَ مَوْطِنُ إقَامَتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمُهَاجَرِهِ وَمَوْطِنُ وَمُهَاجَرُ أَصْحَابِهِ الْمُجْمَعِ عَلَى أَنَّهُمْ أَفْضَلُ هَذِهِ الْأُمَّةِ ،وَمَدْفِنُ جَسَدِهِ الشَّرِيفِ بَعْدَ مَوْتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ أَشْرَفُ مِنْ الْكَعْبَةِ وَمِنْ جَمِيعِ الْمَخْلُوقَاتِ .
وَقَدْ انْعَقَدَ الْإِجْمَاعُ عَلَى أَنَّ الرَّوْضَةَ الْمُشَرَّفَةَ أَفْضَلُ بِقَاعِ الْأَرْضِ وَالسَّمَاءِفَيَكُونُ مَا قَارَبَهَا وَجَاوَرَهَا أَفْضَلَ مِنْ غَيْرِهِ : بِجِيرَانِهَا تَغْلُو الدِّيَارُ وَتَرْخُصُ فَتَأَمَّلْهُ بِإِنْصَافٍا ه .
قُلْت : وَفِي الْحَطَّابِ عَلَى الْمُخْتَصَرِ عَنْ الشَّيْخِ السَّمْهُودِيِّ فِي تَارِيخِ الْمَدِينَةِ نَقَلَ عِيَاضٌ وَقَبْلَهُ أَبُو الْوَلِيدِ وَالْبَاجِيِّ وَغَيْرُهُمَا الْإِجْمَاعَ عَلَى تَفْضِيلِ مَا ضَمَّ الْأَعْضَاءَ الشَّرِيفَةَ عَلَى الْكَعْبَةِبَلْ نَقَلَ التَّاجُ السُّبْكِيُّ عَنْ ابْنِ عَقِيلٍ الْحَنْبَلِيِّ أَنَّهَا أَفْضَلُ مِنْ الْعَرْشِ وَصَرَّحَ التَّاجُ الْفَاكِهِيُّ بِتَفْضِيلِهَا عَلَى السَّمَوَاتِ قَالَ بَلْ الظَّاهِرُ الْمُتَعَيَّنُ جَمِيعُ الْأَرْضِ عَلَى السَّمَوَاتِ لِحُلُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَا وَحَكَاهُ بَعْضُهُمْ عَنْ الْأَكْثَرِ بِخَلْقِ الْأَنْبِيَاءِ مِنْهَا وَدَفْنِهِمْ فِيهَالَكِنْ قَالَ النَّوَوِيُّوَالْجُمْهُورُ عَلَى تَفْضِيلِ السَّمَاءِ عَلَى الْأَرْضِأَيْ مَا عَدَا مَا ضَمَّ الْأَعْضَاءَ الشَّرِيفَةَ)) اه.
حواشي أنوارالبروقفى أنواعالفروق ج4 ص 330
17- الشيخ شمس الرملي نقله الشوبري في حاشيته على أسنى المطالب مؤيداً له
((ومحل التفاضل بين مكة والمدينة في غير موضع قبر النبي صلى الله عليه وسلم،أما هو فأفضل بالإجماع، كما نقله القاضي عياض، قال ابن قاضي شهبة قال شيخي ووالدي: وقياسه أن يقال إن الكعبة المشرفة أفضل من سائر بقاع المدينة قطعاً، ما عدا موضع قبره الشريف، وبيت خديجة الذي بمكة أفضل موضع منها بعد المسجد الحرام، قاله المحب الطبري، وقال النووي في إيضاحه المختار استحباب المجاورة بمكة، إلا أن يغلب على ظنه الوقوع في الأمور المحذورة، وقوله، وأما هو فأفضل بالإجماع،قال شيخنا -أي الشمس الرملي -: وأفضل من السموات السبع ومن العرش والكرسي ومن الجنة)) اه
ج5 ص 435
18- الشوبري في حاشيته على أسنى المطالب
نقل الكلام السابق مؤيداً له عن جل العلماء
ج5 ص 435
19- وفي " حاشية البجيرمي على الخطيب " (1/122) :
قال الرملي في شرحه : ومكة أي وكذا بقية الحرم أفضل الأرض للأحاديث الصحيحة التيلا تقبل النزاع كما قاله ابن عبد البر وغيره ، وأفضل بقاعها الكعبة المشرفة ثم بيت خديجة بعد المسجد الحرام ، نعم التربة التي ضمتأعضاء سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من جميع ما مر حتى من العرش ا ه .
20- وقال والده في حواشي الروض : وأفضل من السموات السبع ومن العرش والكرسي والجنة .
فإن قيل : يرد على ذلك أنه عليه الصلاة والسلام ينقل من أفضل لمفضول .
والجواب : أنه خلق من تلك التربة ،فلو كان ثم أفضل منها لخلق من ذلك ، كما قيل { إن صدره عليه الصلاة والسلام لما شق غسل بماء زمزم } ، فلو كان ثم أفضل منه لغسل بذلك الأفضل على أنه ورد : { ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة } فإن حمل ذلك على أنها من الجنة حقيقة زال الإشكال، ويكون المراد بالبينية ما بين ابتداء قبري أي لا من آخره روضة ، فيكون القبر داخلا في الروضة . اه
21- وقال الإمام النفراوي في " الفواكه الدواني " (4/37) :
قال ابن عبد السلام : والتفضيل مبني على كثرة الثواب المترتب على العمل فيهما ، والخلاف المذكور بين الأئمة في غير قبر المصطفى صلى الله عليه وسلم لقيام الإجماع على أفضليته على سائر بقاع الأرض والسموات وعلى الكعبة وعلى العرش كما نقله السبكي لضمه أجزاء المصطفى الذي هو أفضل الخلق على الإطلاق ، ولعل معنى فضل القبر على غيره أنه أعظم حرمة من غيره ، لا لما قاله ابن عبد السلام في تفضيل المساجد على بعضها فافهم . أه
22-المناوي في شرحه المسمَّى "فيض القدير"
((والخلاف فيما عدا الكعبة فهي أفضل من المدينة اتفاقا خلا البقعة التي ضمت أعضاء الرسول صلى الله عليه وسلم فهي أفضل حتى من الكعبة كما حكى عياض الإجماع عليه.)) اه
فيض القدير ج 6 ص 343
23- في طرح التثريب
((الرَّابِعَةُ ) اسْتَثْنَى الْقَاضِي عِيَاضٌ مِنْ الْقَوْلِ بِتَفْضِيلِ مَكَّةَ الْبُقْعَةَ الَّتِي دُفِنَ فِيهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَضَمَّتْ أَعْضَاءَهُ الشَّرِيفَةَ وَحَكَى اتِّفَاقَ الْعُلَمَاءِ عَلَى أَنَّهَا أَفْضَلُ بِقَاعِ الْأَرْضِ قَالَ النَّوَوِيُّ فِي شَرْحِ الْمُهَذَّبِ وَلَمْ أَرَ لِأَصْحَابِنَا تَعَرُّضًا لِمَا نَقَلَهُ .
قَالَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ : وَكَانَ مَالِكٌ يَقُولُ مِنْ فَضْلِ الْمَدِينَةِ عَلَى مَكَّةَ أَنِّي لَا أَعْلَمُ بُقْعَةً فِيهَا قَبْرُ نَبِيٍّ مَعْرُوفٍ غَيْرَهَا .)) اه
ج6 ص 216
24- يقول الشوكانى في نيل الأوطار
(( فيه دليل على أن مكة خير أرض الله على الإطلاق وأحبها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبذلك استدل من قال : إنها أفضل من المدينة ، قال القاضى عياض ، إن موضع قبره صلى الله عليه وسلم أفضل بقاع الأرض ، وإن مكة والمدينة أفضل بقاع الأرض ، واختلقوا فى أفضلهما ما عدا موضع قبره صلى الله عليه وسلم .
قال أهل مكة والكوفة والشافعي وابن وهب وابن حبيب المالكيان : إن مكة أفضل وإليه مال الجمهور
وذهب عمر وبعض الصحابة ومالك وأكثر المدنيين إلى أن المدينة أفضل .
استدل الأولون بحديث عبداللهبن عدي المذكور في الباب .وقدأخرجه أيضا ابن خزيمة وابن حبان وغيرهم . قال ابن عبد البر : هذا نص في محل الخلاف ، فلا ينبغي العدول عنه ، وقد ادعى القاضي عياض الاتفاق على استثناء البقعة التي قبر فيها صلى الله عليه وآلهوسلم وعلى أنها أفضل البقاع .... .. نعم إن صح الاتفاق الذي حكاه عياض كان هو الحجة عند من يرى أن الإجماع حجة)) اه
نيل الأوطار - الشوكاني ج 5 ص 99
25- المبدع في شرح المقنع
((وجوابه: رواية أحمد السابقة. ويستثنى منه موضع قبره عليه الصلاة والسلام فإنه أفضل بقاع الأرض.)) اه
ج 3 ص 63
26- حاشية العدوي علي شرح كفاية الطالب الرباني
((قَالَ ابْنُ وَهْبٍ وَابْنُ حَبِيبٍ بِالْعَكْسِ أَيْ إنَّ مَسْجِدَ مَكَّةَ أَفْضَلُ ، وَهَذَا مُقَابِلُ الْمَشْهُورِ وَقَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ زَرُّوقٌ ، وَأَجْمَعُوا عَلَى أَنَّ مَوْضِعَ قَبْرِهِ أَفْضَلُ بِقَاعِ الْأَرْضِ ، وَالْحَاصِلُ أَنَّ الشَّارِحَ جَعَلَ الْخِلَافَ بَيْنَ الْمَسْجِدَيْنِ ، وَاَلَّذِي فِي خَلِيلٍ وَالْمَدِينَةُ أَفْضَلُ ثُمَّ مَكَّةُ بِمَعْنَى أَنَّ ثَوَابَ الْعَمَلِ فِيهَا أَكْثَرُ مِنْ ثَوَابِ الْعَمَلِ فِي مَكَّةَ)) اه
ج5ص 50
27- أبو العبَّاس القرطبي المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم
من باب فضل المنبر والقبر والمسجد
قوله : (( ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة )) : الصحيح من الرواية : (( بيتي )) ، وروي في غير "الأم" : (( قبري )) مكان (( بيتي )). وجعل بعض الناس هذا تفسيرًا لقوله : (( بيتي )). والظاهر بيت سكناه . أوالتأويل الآخر جائز ؛ لأنه دفن في بيت سكناه.
قال القاضي عياض : أجمع المسلمون على أن موضع قبر النبي صلى الله عليه وسلم أفضل بقاع الأرض كلها .)) اه
ج11 ص 42
28- قال الشيخ الإمام محمد بن أبي جمرة فيما نقله عنه ابن الحاج في (المدخل) ما نصّه :
(( إنه صلى الله عليه وسلم تتشرّف الأشياء به لا هو يتشرّف بها ، فلو بقي في مكة لكان يتوهّم أنه قد تشرف بمكة ، فلما أراد الله تعالى أن يبيّن لعباده أنه صلى الله عليه وسلم أفضل المخلوقات كانت هجرته إلى المدينة فتشرّفت به ،ألا ترى أن ما وقع من الإجماع على أنَّ أفضل البقاع الموضع الذي ضم أعضاءه الكريمة صلوات الله وسلامه عليه)) اه كلامه
29- شمس الدين الشامي في سبل الهدى والرشاد قول السبكي والقاضي عياض وأقرّه قال :
(( ولا ريب أن نبينا -صلّى الله عليه وسلّم- أفضل المخلوقات, فليس في المخلوقات على الله تعالى أكرم منه, لا في العالم العلوي ولا في العالم السفليكما تقدم في الباب الأول من الخصائص )) اه .
30- وفي تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام لابن الضياء :
(( موضع قبره الشريف أفضل بقاع الأرض،وهو صلى الله عليه وسلم أفضل الخلق وأكرمهم على الله تعالى))
وقوله : (( تقرر أنه أفضل المخلوقين وأن تربته أفضل بقاع الأرض ))
31- في الموسوعة الكويتية الفقهية الجزء السابع والثلاثين :
((.. قال الزّركشي : أنشأ أصله سيّد المرسلين والمهاجرون الأوّلون والأنصار المتقدّمون خيار هذه الأمّة , وفي ذلك من مزيد الشّرف على غيره ما لا يخفى , واشتمالها على بقعة هي أفضل بقاع الأرض بالإجماع , وهو الموضع الّذي ضمّ أعضاء النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم , حكى الإجماع القاضي عياض وغيره , وفي ذلك قال : بعضهم - وهو أبو محمّد بن عبد اللّه البسكريّ المغربي - :
جزم الجميع بأنّ خير الأرض ما قد حاط ذات المصطفى وحواها
ونعم لقد صدقوا بساكنها علت كالنّفس حين زكت زكا مأواها )) اه
ملحوظة مهمة غابت عن الكثير
نحب أن نوضح للقارئ العزيز.
أنه يستفاد من الأحاديث وأقوال العلماء بافضلية النبي صلى الله عليه وسلم علي جميع الخلائق على الأطلاق أنه صلى الله عليه وسلم أفضل من السماء والارض والعرش وكل مخلوق.
قال الإمام النووي رحمه الله في حديث مسلم
روى مسلم (4223) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَأَوَّلُ مَنْ يَنْشَقُّ عَنْهُ الْقَبْرُ ، وَأَوَّلُ شَافِعٍ ، وَأَوَّلُ مُشَفَّعٍ) .
قال النووي رحمه الله في "شرح صحيح مسلم" :
وهذا الحديث دليل لتفضيله صلى الله عليه وسلم على الخلق كلهم، لأن مذهب أهل السنة أن الآدميين أفضل من الملائكة ، وهو صلى الله عليه وسلم أفضل الآدميين وغيرهم" انتهى .
فيستفاد من الحديث والقول ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أفضل الخلق كلهم من الإمام النووى اي أفضل من كل مخلوق السماء والأرض والعرش الخ الخ.
وبذلك شرفت البقعة الطاهرة التي بها جسده الطاهر والتربة التي ضمتأعضاءه بابي وأمي هو صلى الله عليه وسلم أفضل من جميع الخلائق صلوات ربي وتسليمه عليه تسليماً كثيراً.
فراجع مثلا هذه الأقوال التي نصت على أفضلية النبي صلى الله عليه وسلم على جميع الخلائق وبالتالي يكون مكان جسده الشريف صلى الله عليه وسلم بجانب ما اوردنا من صريح النصوص في قبره الشريف واحكم بنفسك على من تجرأ موقع المجهر الحاقد بجهل
الإمام الشافعي في "الأم" (4/167) .
الإمام عبد الرازق الصنعاني في مصنفه (2/419) .
الإمام السخاوي في التحفة اللطيفةالصفحة : 12
المسلك المتقسط في المنسك المتوسط ص351 - ص352
فيض القدير ج 6 ص 343
ابن حجر في "فتح الباري" شرح حديث رقم (6229) .
المرداوي في " الإنصاف" (11/422) .
الألوسي في"روح المعاني" (4/284) .
الطاهر بن عاشور في تفسيره (2/420) .
السعدي في تفسيره (51، 185، 699) .
محمد الأمين الشنقيطي في "أضواء البيان" (9/215)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.