شاهد بالفيديو.. البرهان يعزي في استشهاد الملازم أول معاش محمد صديق بمسقط رأسه    فيصل محمد صالح يكتب: كيف يتم تفعيل إعلان جدة؟    البليهي يرد على التشكيك في قوة الدوري السعودي    البطل محمد صديق ..هل تم تسليمه..؟    وضع الجيش أفضل عسكرياً وعملياتياً .. وأن مليشيا التمرد تحت الضغط والمضاغطة    مليشيا الدعم السريع يصادر مركبات النقل العام في أم بدة    شاهد بالفيديو.. الناشط صلاح سندالة يثير غضب الجمهور بعد تغزله وإشادته بالراقصة آية أفرو ووصفها بالإعلامية وساخرون: (أصلاً هي شبهك وأمثالك لا يعرفون الإعلاميات أمثال بنات المغربي)    ولاية الخرطوم تشرع في إعادة البناء والتعمير    هؤلاء الزعماء مطلوبون للجنائية الدولية.. لكنهم مازالوا طلقاء    شاهد بالصورة والفيديو.. سائق "أوبر" مصري يطرب حسناء سودانية بأغنيات إيمان الشريف وعلي الشيخ الموجودة على جهاز سيارته والحسناء تتجاوب مع تصرفه اللطيف بالضحكات والرقصات    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الثلاثاء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تشعل مواقع التواصل بوصلة رقص مثيرة وهي تدخن "الشيشة" على أنغام (مالو الليلة) والجمهور يتغزل: (خالات سبب الدمار والشجر الكبار فيه الصمغ)    شاهد بالفيديو.. الناشطة السودانية الشهيرة (خديجة أمريكا) ترتدي "كاكي" الجيش وتقدم فواصل من الرقص المثير على أنغام أغنية "الإنصرافي"    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازي ليوم الثلاثاء    مصر.. وفيات بغرق حافلة في الجيزة    قادة عالميون يخططون لاتفاق جديد بشأن الذكاء الاصطناعي    صلاح ينهي الجدل حول مستقبله.. هل قرر البقاء مع ليفربول أم اختار الدوري السعودي؟    عائشة الماجدي: (أغضب يالفريق البرهان)    رئيس لجنة المنتخبات الوطنية يشيد بزيارة الرئيس لمعسكر صقور الجديان    إجتماعٌ مُهمٌ لمجلس إدارة الاتّحاد السوداني اليوم بجدة برئاسة معتصم جعفر    معتصم جعفر:الاتحاد السعودي وافق على مشاركته الحكام السودانيين في إدارة منافساته ابتداءً من الموسم الجديد    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    سعر الجنيه المصري مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    موعد تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    الحقيقة تُحزن    علي باقري يتولى مهام وزير الخارجية في إيران    مانشستر سيتي يدخل التاريخ بإحرازه لقب البريميرليغ للمرة الرابعة تواليا    إخضاع الملك سلمان ل"برنامج علاجي"    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحمدعبد العال.. حين تُسبّح الريشة بحمد الله
نشر في النيلين يوم 06 - 11 - 2015

الدكتور أحمد عبد العال هو مؤسس مدرسة «الواحد»، في الفن التشكيلي، وهي مدرسة تنطلق من رؤية كلية للفن وتأطره في الرؤية توحيدية، فالفن في مدرسة الواحد يتجه بألوانه ورسومه وجماله إلى جلال الواحد الديان، وله رسالة تتجاوز القول العتيق «الفن للفن» فالفن والفنان -عند رائد مدرسة الواحد- هما لله وخدمة رسالة الإسلام، بكل ما فيها من فناء في الحق وحياة للحق؛ يقول عبد العال في بيانه (الرؤية والتجربة): «أجد في عملي التشكيلي كل الذي يتوقعه الإنسان من الفن، لكني لا أجد فيه تمامًا ما اتفق الناس عليه باسم «المتعة»! وعلى هذا فالمتعة في أعمق حالاتها عندي هي طرف قريب وبداية سرعان ما تتحول إلى مجال يتسع باطراد، فيه ما فيه من الإدراك والتساؤلات والمقارنات، وفيه أيضًا من التحقق الفردي قدر أساسي».
قبل ظهور عبد العال الذي رحل عن دنيانا يوم الخميس 23 أكتوبر 2008م، كان الفن التشكيلي حكرًا على اليساريين، حتى أصبح من المسلمات الفكرية الكبرى، أن الدين يحارب الإبداع ويجافيه، وشرط الفنان أن يكون مجافياً للدين وعُرف المجتمع، في مظهره وسمته وسلوكه، فلما ظهر عبد العال، أعاد الأناقة الإسلامية للفنان التشكيلي، وأضحى رمزًا للفن التشكيلي الراقي، وقد تحققت الرسالة؛ إذ اقتربت الذائقة السودانية المتدينة خطوات من الفن بعدما اختلط في مخيلتها العامة طويلاً بالوثنية الغليظة والعري الفاحش والجرأة التي لا تعرف الحياء.
سيرة حافلة
ولد الدكتور أحمد إبراهيم عبد العال، في 4 يوليو 1946م، بمدينة كسلا شرقي السودان، درس عبد العال الجامعة بالسودان، ونال درجة الماجستير في الحضارة الإسلامية من جامعة بوردو بفرنسا برسالة (الحرف العربي، الخلفيات الروحية والجمالية) في 1983م، ثم من ذات الجامعة نال الدكتوراه بدرجة الشرف العليا في علم الجمال برسالة متخصصة في (المبادئ والأصول الجمالية في الحضارة الإسلامية، دراسة في فكر الشيخ ابن عربي) في العام 1988م، كما نال دبلوما من معهد فيشي للغات الحديثة بفرنسا 1981م.
تولى عبد العال عددًا من المناصب المهمة، فقد تولى منصب عميد كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، ومنصب مدير إدارة التصميم الفني بوزارة الشباب والرياضة السودانية، ومنصب الأمين العام للهيئة القومية للثقافة والفنون ومنصب عميد المعهد العالي للموسيقي والمسرح «تكليف من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي».
أقام عبد العال أكثر من (45) معرضًا تشكيليًّا، في السودان ولبنان، وألمانيا وفرنسا، وقطر، والإمارات والكويت ومصر وإيران.
قام في الفترة من 1970م – 2005م بتصميم أكثر من 150 شعارًا لمناسبات ولمؤسسات رسمية وشعبية مختلفة، ومن هذه الشعارات: شعار مؤتمر التصوف في السودان، شعار تلفزيون جمهورية السودان، شعار الاتحاد النسائي الإسلامي العالمي، وتصميم الأوراق النقدية للعملة السودانية الجديدة.
توجد مجموعة من أعماله ضمن مجموعات: الأميرة وجدان علي – المتحف الملكي بالأردن، مبنى منظمة الوحدة الإفريقية بأديس أبابا، متحف الفن العربي الحديث بدولة قطر، متحف الشارقة للفنون التشكيلية، المجلس الوطني بالسودان، المتحف البريطاني بلندن.
وقد أنجز عبد العال أواخر أيامه خط «البردة» ردًّا على الرسومة المسيئة للنبي الكريم، حيث تصطف الحروف رأسيًّا في حالة جهادية واضحة.
ونال عبد العال عددا من الجوائز والأوسمة منها: وسام الجمهورية للجدارة- السودان (1975)، الميدالية الذهبية لرواد الفنون التشكيلية العرب في القرن العشرين 1999، وسام الجدارة، إيران 2002، وسام الجدارة لجمهورية السودان2003. وقد كساه الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي «بردة» خادم القرآن.
مدرسة الواحد
على أثر دراسته الأكاديمية للفن الإسلامي وإنجاز رسالته للدكتوراه في جماليات الحضارة الإسلامية بوصفها حضارة توحيدية كونية، دعا عبد العال إلى تأسيسٍ جمالي جديد، يستفيد من الإمكانيات الجمالية والفكرية للحضارة الإسلامية وتجربتها التاريخية، التي امتدت عبر بيئات طبيعية وأمزجة قومية مختلفة مفضية إلى ضمير جمالي منسجم، وهذا التأسيس الجمالي هو البديل الإسلامي أو المشارك الإسلامي في مجال الفن التشكيلي، وقد أصدر عبد العال بيان هذه المدرسة في 1989م، للتعريف ب»مدرسة الواحد».
الفكرة
لهذه المدرسة مبادئ أساسية في نظرتها للفن وإنتاجها له وتقييمها للمخرج الجمالي؛ منها «التوحيدية»، وهي الفلسفة التي تحكم عمل عبد العال، فهو يستمد وجوده المادي من هذه التوحيدية، وتمام اللحظة المبدعة عنده، يكون عندما يتحقق التلازم بين الذات والموضوع، يقول: «وجودي وإنتاج عملي هما عمليتان متساندتان في تلازم، وأعني بوجودي الشروط الحياتية والروحية كافة واستقرارها في العمل الجمالي.. في التلوين أو النحت أو التصميم أو النص الإبداعي في الكتابة… وراء هذه المكابدة أجد شيئًا من رضا السعي نحو قدر من التوازن بين الخيال الموضوعي وبين إرادتي، وإلحاحي علي تحقيق صورة «العمل» عبر الوسائط من ألوان وخامات أخرى، وكلمات وحروف».
ويسعى إلى تكوين صورة فنية، يتوحد فيها الزمان والوعي، عبر استشراف آفاق التفكر، ومسيرة عبر مدارات الجمال ف»المسعى التوحيدي في الفنون هو أن يتحول الزمان بأبعاده الثلاثة المعلومة من ماضٍ وحاضر ومستقبل إلى زمن واحد، إلى طاقة حية هي من محمولات الصورة بمعناها الأوسع وهي طاقة بطبيعتها تطلب الاتصال بوعي الآخرين بل تطلب أيضا الاتصال بوعي الفنان نفسه؛ لأنه يفعل هذه الطاقة الحية وحدها يتاح للفنان القدر الأعمق من تطوره».
ومنها أيضا «لقاء الصورة والحرف» ظهرت هذه الخصيصة بوضوح في كتابه الرئيسي «أمشاج»، حيث تلتقي فيه «العلامة بالصورة في مستويات متعددة… بعد كل ميلاد لحرف تتخلق صورة في مجال حيوي، فيقع هذا الالتحام التوحيدي على معيار وقدرة في الخط واللون والتصميم وفي التماهي الولود الذي يستظل بالمنطق التصويري في هذه الأعمال»… وإذا ما تبقى شيء من حرف أو كتابة عربية تجاور «الصورة» أو تتخللها فتلك إشارة لهيولى الكتابة والحرف، وأبعد من ذلك، هي إشارة للسقف الوحيوي الأعلى لجمالية «الوجود/الكتاب».
وليد الطيب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.