الحكومة الإيرانية تؤكد أن وفاة رئيسي لن تسبب أي خلل في عملها    شاهد بالفيديو هدف الزمالك المصري "بطل الكونفدرالية" في مرمى نهضة بركان المغربي    خامنئي يعزي بوفاة رئيسي ويعلن الحداد 5 أيام    ما الذي ينص عليه الدستور الإيراني في حال شغور منصب الرئاسة؟    هنيدي يبدأ تصوير الإسترليني بعد عيد الأضحى.. والأحداث أكشن كوميدي    مانشستر سيتي يدخل التاريخ بإحرازه لقب البريميرليغ للمرة الرابعة تواليا    إنطلاق العام الدراسي بغرب كردفان وإلتزام الوالي بدفع إستحقاقات المعلمين    الجنرال في ورطة    (باي .. باي… ياترجاوية والاهلي بطل متوج)    رشان أوشي: تحدياً مطروحاً.. و حقائق مرعبة!    "علامة استفهام".. تعليق مهم ل أديب على سقوط مروحية الرئيس الإيراني    الإمام الطيب: الأزهر متضامن مع طهران.. وأدعو الله أن يحيط الرئيس الإيراني ومرافقيه بحفظه    محمد صديق، عشت رجلا وأقبلت على الشهادة بطلا    إخضاع الملك سلمان ل"برنامج علاجي"    بسبب إحاطة عاجلة عن رئيس إيران.. بايدن يقطع إجازته    نائب رئيس مجلس السيادة يطّلع على خطة وزارة التربية والتعليم ويؤمن على قيام الإمتحانات في موعدها    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    عصر اليوم بمدينة الملك فهد ..صقور الجديان وتنزانيا كلاكيت للمرة الثانية    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“البلابل” غاضبات من القانون
نشر في النيلين يوم 04 - 02 - 2016

يبدو أن كتاباتي ب(المجهر) عن ثقافة الملكية الفكرية قد بدأت تؤتي أُكلها، والشاهد أن الأخت الفنانة “هادية طلسم” وشقيقتها الأخت الفنانة “آمال” قد اتصلتا في محادثتين مطولتين عن قوانين الملكية الفكرية وانصب الحديث في البداية عن الحق المجاور، وعشان أبسط الموضوع أقول إن “البلابل” لهن الحق المجاور في أصواتهن وهن يصدحن بكل هذا الكم المقدر من أغانٍ ألفها عدد من الإخوة الشعراء المجيدين وكلها من ألحان الموسيقار الكبير “بشير عباس”– صاحبا الحق الأصيل هما المؤلفان الشاعر والملحن- ول”لبلابل” الحق المجاور مثلاً: أغنية (حبايبنا) من تأليف “التجاني حاج موسى”، ألحان “بشير عباس”.. أطراف هذه العلاقة الإبداعية هم (الشاعر + الملحن) صاحبا حقين أصيلين.. و”البلابل” صاحبات الحق مجاور وهو عبارة عن أصواتهن وهن يؤدين الأغنية، ثم الفرقة فنانو الأداء وهم أصحاب حق مجاور.. كويس.. “هادئة” محتجة وبتنتقد قانون حق المؤلف والحقوق المجاورة وبتقول إنو ظلم المؤدي الذي يصدح بالأغنية والمُشرِع كان مفروض يساويه بالشاعر والملحن ويكون المؤدي صاحب حق أصيل زيو زي الشاعر والملحن، وما مقتنعة بي حكاية الحق المجاور، ودفعها الموضوعي إنو المؤدي هو الذي أشهر الأغنية.. وسبب زعلها إنو القانون أعطى المؤلف (الشاعر والملحق) الحق في أن لهما الحق في التصرف في مصنفهما.. يعني في المثل الذي ذكرته، أغنية (حبايبنا)، يعني شخصي شاعر الأغنية والملحن الموسيقار “بشير” أعطانا القانون الحق في أن نأذن لأي مؤدٍ آخر بأداء (حبايبنا).. طبعاً فلسفة المُشرِع في إعطاء هذا الحق للمؤلف من أجل أن يستأثر بحقه المادي في مصنفه الإبداعي مدى حياته ويؤول هذا الحق لورثته، ولعلم القارئ الكريم كل الاتفاقات الدولية وقوانين حق المؤلف والحقوق المجاورة أمنت على مسألة هذا الحق الأصيل الذي منحته للمؤلف.. طيب و”البلابل”؟! حقهن في غنائهن للأغنية، أول ما يسمعن أصواتهن وهن يصدحن بي (حبايبنا) عبر أية آلة ناقلة للصوت للجمهور يجوز لهن رفع الدعوى القضائية هذا إذا لم يستأذنهن الناقل لأصواتهن وهن يغنين الأغنية آنفة الذكر.. بالطبع يجوز رفع الدعوى والمطالبة بالتعويض المادي إذا لم يستأذنهن ذلك الناقل (إذاعة، تلفزيون أو أي وسيط آخر، قرص سي دي أو فلاش أو كاسيت أو شريط سينمائي)، وهن أيضاً يتمتعن بهذا الحق المادي طوال حياتهن ونصف قرن وفاتهن- بعد عمر طويل إن شاء الكريم- ويؤول هذا للورثة.. والمُشرِع وضع في الاعتبار أن المؤدي يتقاضى أجراً مادياً فهو الذي يؤدي الأغنية للجمهور في العديد من المناسبات.. وأصحاب الحق الأصيل لا يستطيعون تتبع المؤدي وهو يؤدي مؤلفاتهم وفي الغالب الأعم هُن اللائي يستأثرن بالحق المادي والفرقة الموسيقية. لذا، حتى تترتب أوضاع الحقوق يجب أن يجلس أطراف هذه العلاقة الإبداعية للاتفاق حول الكيفية التي تحفظ الحق المادي لأصحاب الحق الأصيل وأصحاب الحقوق المجاورة، وذلك بإبرام عقود قانونية تحدد الكيفية التي يستغل بها المصنف الإبداعي.
سألتني الأخت الفنانة “هادية طلسم”: (طيب إذا تعاقدت معاك أنت والأستاذ “بشير عباس” وأديتكم المقابل المادي في أغنية “حبايبنا” أشعارك وموسيقى “بشير” بتدوا الأغنية لفنان تاني ليه؟). رديت عليها: (إذا أنا و”بشير” تنازلنا ل”البلابل” على سبيل تخصيص الأغنية ولهن وحدهن حق أدائها، لو أذنا لفنان آخر بأدائها نقع تحت طائلة القانون، ويجوز ل”البلابل” رفع الدعوى القضائية أمام محكمة الملكية الفكرية ولهن الحق بالمطالبة بالتعويض المادي المناسب).. لأن الحق الأصيل لنا انتقل بالتعاقد لهن وأصبحن يمتلكن الحق الأصيل والمجاور، وبالتالي لهن الحق في التصرف في الأغنية بالكيفية التي يردن بها استغلالها.. لذلك أنصح أصحاب الحقوق الأصلية بعدم إبرام العقود التي تسلبهم هذا الحق فيصبحون كمن باع بقرته الحلوب للراعي.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.